موقع 24:
2024-07-11@02:59:12 GMT

بريطانيا: نعمل على إعداد السلطة الفلسطينية لحكم غزة

تاريخ النشر: 8th, December 2023 GMT

بريطانيا: نعمل على إعداد السلطة الفلسطينية لحكم غزة

أعلن وزير الدفاع البريطاني، غرانت شابس، عن وجود فريق عسكري بريطاني في الضفة الغربية للمساعدة في إعداد السلطة الفلسطينية لتولي إدارة قطاع غزة بعد انتهاء الحرب.

ووفق لما نقلته صحيفة "التايمز" البريطانية، أوضح شابس أن بلاده ترى في تولي السلطة الفلسطينية الحكم في قطاع غزة قد يكون الحل المحتمل للصراع الدائر.

وقال وزير الدفاع البريطاني للصحيفة: إن "فريق الدعم البريطاني موجود في رام الله منذ أكثر من 10 سنوات، وأن بريطانيا ستنظر في زيادة قدرتها على مساعدة السلطة الفلسطينية"، كما أضاف أن بلاده تنسّق مع الولايات المتحدة للمساعدة في تأهيل قدرات وإمكانات السلطة الفلسطينية، "حتى تكون قادرة على تولي الحكم في غزة بعد انتهاء الحرب".

وأضاف الوزير: "يجب أن تتولى السلطة الفلسطينية، مسؤولية حكم وإدارة غزة بعد الحرب، وذلك من أجل تحسين حياة الفلسطينيين والإسرائيليين معاً"، مشدداً على أنه "عندما يحدث شيء فظيع، فإن ما يتعين فعله هو الحصول على شيء أفضل مما كان هناك من قبل".

???? EXCLUSIVE: A British military team in the West Bank is helping to prepare the Palestinian Authority to take over governance of Gaza

Read more ⬇️https://t.co/CjxpOnMp1d

— The Times and The Sunday Times (@thetimes) December 7, 2023

 ومن النادر الحديث عن دعم بريطاني للسلطة الفلسطينية، لكنّ هذا الدعم يبدو ضئيلًا بشكل نسبي، حيث يتم ذلك الدعم البريطاني بالتنسيق مع الولايات المتحدة وكندا، بحسب "التايمز".

وأشارت الصحيفة إلى أن شابس زار، أمس الخميس، الفريق البريطاني، وشملت زيارته ايضاً وزير الداخلية في السلطة الفلسطينية زياد هب الريح.

The Hamas attacks of two months ago brought immense suffering to the region.

There's an urgent need to increase aid to Gaza, which is why I met with ministers in Cyprus & Israel and with the Palestinian Authority here in Ramallah, to work on new routes for much needed aid. pic.twitter.com/B8ePJxk9UE

— Rt Hon Grant Shapps MP (@grantshapps) December 8, 2023

وعن مستقبل قطاع غزة بعد انتهاء الحرب، قال وزير الدفاع البريطاني: "الحل المرجح يكمن في سلطة فلسطينية تكون قادرة على مستوى من الحكم يتطلب قدراً هائلاً من المساعدة والدعم الدوليين"، مؤكداً في نفس السياق أنّه "لم يتم الوصول إلى ذلك بعد".

وأضاف الوزير البريطاني مخاطباً وزير الداخلية الفلسطيني في رام الله: "علينا أن نستخدم هذه الأزمة المروعة لتحسين أمن الإسرائيليين وحياة الفلسطينيين وسبل عيشهم، وأعتقد أنكم تفعلون ذلك من خلال تشكيل تحالف دولي تقوده الدول العربية فيما يتعلق بإعادة إعمار غزة وكذلك الشؤون الإدارية".

وأوضح شابس أيضاً أن "أحد أسباب زيارته إلى رام الله للتحدث مع السلطة الفلسطينية، هو فهم قدرتها وإمكاناتها"، مضيفاً أن "الفريق البريطاني سيعمل مع الأمريكيين للمساعدة في تحسين قدراتها وكفاءتها".

وأوضحت الصحيفة أن فريق الدعم البريطاني، ومقره رام الله، يعمل مع فرق أمنية فلسطينية، مضيفةً أن العديد من الخبراء شككوا في أن تكون السلطة الفلسطينية، التي تحكم أجزاء من الضفة الغربية، قادرة على فعل الشيء نفسه في غزة.

وفي ختام تقريرها، أشارت الصحيفة البريطانية إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يراهن على عودة السلطة إلى قطاع غزة بشرط التوصل إلى "حل سياسي" للصراع، وهذا يشمل إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل بريطانيا غزة محمود عباس السلطة الفلسطینیة قطاع غزة رام الله غزة بعد

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء بريطانيا يدين الهجوم الروسي مستشفى للأطفال في كييف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدان رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، اليوم الاثنين، الهجوم الروسي الذي استهدف مستشفى للأطفال في العاصمة الأوكرانية كييف، مؤكدًا على استمرار دعم بريطانيا لأوكرانيا.

وجاءت تصريحات ستارمر في تغريدة عبر موقع "إكس"، كما نقلت قناة سكاي نيوز البريطانية.

وفي سياق مشابه، وصف وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي الهجوم بـ"المروع"، مؤكدًا على أن دعم بريطانيا لأوكرانيا لا رجعة فيه.

الهجوم أثار ردود فعل قوية من قادة آخرين أيضًا. الرئيس التشيكي بيتر بافيل، ورئيسة وزراء إستونيا كايا كالاس، ووزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني أدانوا جميعهم الهجوم.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية عن ارتفاع عدد ضحايا الهجمات الصاروخية الروسية إلى 31 قتيلًا على الأقل و125 مصابًا في مختلف أنحاء البلاد.

عمدة كييف، فيتالي كليتشكو، أفاد بأن الهجوم على مستشفى الأطفال الرئيسي في المدينة أسفر عن إصابة 16 شخصًا، بينهم 7 أطفال.

من جانبها، نفت روسيا تنفيذ أي ضربة صاروخية على أهداف مدنية في كييف.

مقالات مشابهة

  • ماذا يعني التغيير في بريطانيا وفوز حزب العمال بأغلبية عالية؟
  • بعد فوز «العمال» البريطاني.. ترقب عالمي لسياسات "ستارمر" الاقتصادية
  • إعادة انتخاب ليندسي هويل رئيسًا لمجلس العموم البريطاني
  • بايدن يلتقي رئيس وزراء بريطانيا الجديد ستارمر في البيت الأبيض
  • وزير الخارجية البريطاني الجديد: نستهدف شراكة أوثق مع الاتحاد الأوروبي
  • رئيس وزراء بريطانيا يدين الهجوم الروسي مستشفى للأطفال في كييف
  • وفد مجموعة السلام العربي يلتقي نائب وزير الخارجية الروسي
  • سيف الإسلام القذافي يسخر من "حزب المحافظين" بعد خسارة الانتخابات البريطانية
  • فورمولا1.. لويس هاميلتون يفوز بجائزة بريطانيا الكبرى
  • الاقتصاد البريطاني يعاني.. هل يصلح العمال ما أفسده المحافظون؟