"إن وقت أوكرانيا ينفد"، بتلك الكلمات، يفتتح كون كوغلين، تقريره في صحيفة "تليغراف" البريطانية، والذي يشير فيه إلى أن مكمن الخطر في أوروبا حالياً، يتمثل في أن منطقة اليورو تواجه نفس مصير الإمبراطورية الرومانية.

ويرى الكاتب أنه مع وصول الصراع الأوكراني إلى طريق مسدود، لا يمكن تجاهل احتمال خروج الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منتصراً، مشيراً إلى ضرورة النظر إلى كل العواقب التي قد تخلفها مثل هذه النتيجة على أمن أوروبا.


وبحسب تقرير كوغلين، فإن فشل أوكرانيا في تحقيق اختراق حاسم في هجومها المضاد خلال الصيف، أسكت التوقعات المتفائلة التي أطلقها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وكبار قادته بأن النصر كان في متناول كييف.
وبدلاً من ذلك، فإن أوكرانيا معرضة للخسارة، بسبب رفض حلفائها الغربيين تزويدها بالأسلحة اللازمة لكسر الجمود في ساحة المعركة.

الحرب في غزة تخيم على أوكرانيا
ومن المؤكد أن الافتقار إلى التقدم العسكري، فضلاً عن اندلاع الأعمال العدائية بين إسرائيل وحماس في غزة، كان سبباً في تعميق الشعور بالتشكك بين بعض زعماء الغرب بشأن قدرة أوكرانيا على تحقيق النصر.
وفق تقرير "تليغراف"، هناك شعور متزايد داخل إدارة بايدن، على سبيل المثال، بأن مصالحها ستتحقق بشكل أفضل من خلال الضغط على زيلينسكي للمطالبة بالسلام، بدلاً من الاستمرار في حملة عسكرية لا يملك سوى فرصة ضئيلة للفوز بها.
ومن ناحية أخرى، يكثف بوتين جهوده لاستعادة الميزة العسكرية، باستخدام عائدات النفط القوية في البلاد لعسكرة الاقتصاد الروسي، الأمر الذي أدى إلى زيادة كبيرة في إنتاج الأسلحة.
كما سمح بوتين بزيادة حجم الجيش الروسي بمقدار 170 ألف جندي.
ويأمل أن يساعد ذلك جهود موسكو للاستيلاء على أهداف استراتيجية رئيسية، مثل بلدة أفدييفكا الشرقية في منطقة دونباس، التي كانت مسرحاً للقتال العنيف الأخير بين القوات الروسية والأوكرانية.
إن فكرة بقاء المؤسسة العسكرية الروسية قادرة على شن هجوم بعد مرور 21 شهراً على غزو أوكرانيا، كانت فكرة لا يمكن تصورها قبل بضعة أشهر فقط، بعد أن عانت موسكو من سلسلة من النكسات المدمرة، بحسب كوغلين.
ورغم أنه لا يزال من غير المرجح إلى حد كبير أن يتمكن بوتين من تحقيق هدفه المتمثل في السيطرة على أوكرانيا بالكامل، فإن أي استنتاج يؤدي إلى احتفاظ الكرملين بمناطق كبيرة من الأراضي الأوكرانية سيُرحب به باعتباره انتصاراً، وفقاً للتقرير.
ويعتقد كوغلين أن مثل هذه النتيجة من شأنها أن تشكل تحدياً كبيراً للتحالف الغربي، لأن قدرته على الصمود في وجه روسيا ستكون موضع تساؤل بعد كل الدعم العسكري الذي قدمه لأوكرانيا.

Ukraine faces a bleak winter amid great uncertainty: its counter-offensive has failed to break through Russian lines; its enemy is increasing its arms production; and its vital ally is paralysed by political turmoil https://t.co/jdYI0GaUzd ????

— The Economist (@TheEconomist) December 2, 2023



ومن شأنه أيضاً أن يشجع بوتين،  آمناً بمعرفة أن الغرب لا يملك الموارد ولا العزيمة اللازمة لمقاومة أهداف الكرملين.


أمن أوروبا مهدد
ويقول كوغلين إن احتمال قيام روسيا بتكثيف التهديد الذي تشكله على الأمن الأوروبي في حالة تحقيق بوتين لمكاسب متواضعة فقط في أوكرانيا، دفع عدداً من الخبراء العسكريين الأوروبيين البارزين إلى التشكيك علناً في مدى استعداد حلف شمال الأطلسي لمواجهة مثل هذا التحدي.
لقد تعامل مؤتمر الدفاع الأخير في برلين مع سيناريو يوم القيامة، والذي بموجبه تخاطر أوروبا بالمعاناة من نفس مصير الإمبراطورية الرومانية المقدسة تحت حكم نابليون، والتعرض "للجرف" في صراع مستقبلي مع روسيا بسبب عجز حلف شمال الأطلسي عن الدفاع عن الجناح الشرقي لأوروبا.
ادعى سونكي نيتزل، أحد المؤرخين العسكريين البارزين في ألمانيا، أن الأمر قد يستغرق 15 عاماً قبل أن تصبح بلاده قادرة على الدفاع عن نفسها ضد روسيا. 
وقد تعززت مشاعره عندما حذر جاسيك سيويرا، رئيس مكتب الأمن القومي البولندي، من أن الناتو لم يكن لديه سوى 3 سنوات لإعداد نفسه لهجوم روسي على جناحه الشرقي.
ومع ذلك، وعلى الرغم من التهديد الواضح الذي تفرضه موسكو، يبدو أن القادة الغربيين غير راغبين في أن ينسبوا إليها الجدية التي تستحقها.
يقول الكاتب إن الحجة التي أثيرت خلال المراحل الأولى من الصراع الأوكراني - وهي أن ضمان تعرض روسيا لهزيمة ثقيلة من شأنها أن تثني بوتين عن ارتكاب المزيد من أعمال العدوان - قد تم استبدالها بالإرهاق من الحرب، والرغبة في إنهاء الأعمال العدائية بأي ثمن.

كما أن استجابة الغرب للصراع لم تولد تعاوناً أفضل في مجال الدفاع.

????????New episode of Ukraine: The Latest@djknowles22 is joined by @DomNicholls, @Maighna_N, @VerityBowman, @GPNow_ua and @spencerbcash to discuss the latest updates in Ukraine as Russian forces close in on Avdiivka Chemical Plant

???? Listen ????https://t.co/QR22c7GADY

— The Telegraph (@Telegraph) November 16, 2023
وفي تعليقه على الجمود في الصراع الأوكراني، أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، مؤخراً عن أسفه للطبيعة المجزأة لصناعة الدفاع في أوروبا.
وأضاف: "لسنا قادرين على العمل معًا بشكل وثيق كما ينبغي"، محذرًا من أن عدم قدرة الدول الأوروبية على تجميع الموارد يمكن أن يقوض الجهود المبذولة للحفاظ على إمدادات الذخيرة إلى أوكرانيا.
ويتجلى الفشل في تحمل التهديد الروسي الجدية التي يستحقها في بريطانيا أيضًا، حيث يشير تحليل بيان الخريف الذي أصدره جيريمي هانت الشهر الماضي إلى أن الحكومة من غير المرجح أن تفي بتعهدها بزيادة الإنفاق الدفاعي من 2 في المائة إلى 2.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، وهو شرط أساسي لجعل القوات المسلحة البريطانية مجهزة بشكل أفضل لمواجهة التهديد الروسي.
ويبدو أن أوروبا لا تستعد للسماح لأوكرانيا بخسارة الحرب فحسب: بل إن شهيتها ضئيلة للدفاع عن نفسها ضد أي أعمال عدوانية روسية في المستقبل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية روسيا فلاديمير بوتين أوروبا

إقرأ أيضاً:

روسيا تواجه تحديات غير مسبوقة في مجال الدفاع الجوي

قال قائد قوات الدفاع الجوي والصاروخي الروسية الفريق أول أندريه سيميونوف، إن تحديات الدفاع الجوي التي يتعين على روسيا مواجهتها خلال عمليتها العسكرية الخاصة غير مسبوقة بسبب الدعم العسكري الأجنبي الكبير لأوكرانيا ونطاق عمليات الطائرات بدون طيار.


ووفقًا لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قال سيميونوف، الذي يشغل أيضًا منصب نائب القائد العام للقوات الجوية الفضائية الروسية: “إن الدعم الكبير الذي قدمته الولايات المتحدة ودول الناتو الأخرى للقوات المسلحة الأوكرانية، فضلاً عن النطاق المكاني الواسع للأعمال العدائية، حدد ظروفًا غير مسبوقة لإجراء الدفاع الجوي في سياق العملية العسكرية الخاصة”.

الذخائر الأجنبية الأكثر صعوبة المستخدمة في الحرب على روسيا 

وأوضح أن الذخائر الأجنبية الفئة الأكثر صعوبة من الأهداف تمثل في: الصواريخ التكتيكية والعملياتية التي تطلق من الجو والأرض، إلى جانب الصواريخ من مختلف الفئات".
واضاف إن استخدام الطائرات بدون طيار المصنعة في المصانع والمرتجلة، والتي يتم تصنيعها باستخدام مواد مركبة خاصة لتقليل وضوحها، والقادرة على الطيران على ارتفاعات منخفضة للغاية، أصبح أمراً غير مسبوق.

في سياق آخر، كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال الخميس، إن بلاده تنظر بـ"جدية بالغة" إلى تصريحات لدونالد ترامب أعلن فيها مراراً أنه سيوقف سريعاً النزاع بين كييف وموسكو في حال إعادة انتخابه رئيساً للولايات المتحدة.

وصرح خلال مؤتمر صحافي في أستانا: "السيد ترامب، بوصفه مرشحاً للرئاسة، قال إنه مستعد ولديه النية لوقف الحرب في أوكرانيا. ننظر إلى ذلك بجدية بالغة"، وفق فرانس برس.

انتظار نتائج الانتخابات

كما أضاف: "بالطبع، لا أعرف مقترحاته المحتملة بشأن الطريقة التي يريد بها القيام بذلك. وبالطبع هذا سؤال رئيسي. لكن ليس لدي شك في أنه يقول ذلك بإخلاص. وندعم ذلك".

إلى ذلك أردف أن موسكو تنتظر نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية و"الحالة الذهنية وتوجهات الإدارة المستقبلية" قبل استئناف أي حوار حول "الاستقرار الاستراتيجي".

في حين شدد أيضاً مرة أخرى على معارضته أي وقف لإطلاق النار في أوكرانيا إذا لم تقدم كييف تنازلات "دائمة" لروسيا.

"اكشف عن خطتك"

تأتي تلك التصريحات فيما دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أمس، ترامب، للكشف عن "خطته" بشأن إنهاء الحرب بسرعة مع روسيا، محذراً من أن "أي اقتراح يجب أن يتجنب انتهاك سيادة بلاده".

وقال زيلينسكي في مقابلة مع تلفزيون وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية: "إذا كان ترامب يعرف كيف ينهي هذه الحرب، فعليه أن يخبرنا اليوم. وإذا كانت هناك أخطار تهدد استقلال أوكرانيا وخسارة الدولة، يجب أن نكون مستعدين لهذا، ونريد أن نعرف".

 

مقالات مشابهة

  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • رئيس الوزراء المجري أوربان يلتقي بوتين لإجراء محادثات في موسكو في زيارة نادرة يقوم بها زعيم أوروبي
  • بوتين يجدد شروط إنهاء الأزمة في أوكرانيا
  • بوتين: مستعدون لإنهاء النزاع مع أوكرانيا نهائيًا بشروط
  • روسيا تواجه تحديات غير مسبوقة في مجال الدفاع الجوي
  • اعرف الأسباب.. بوتين يعارض وقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • بيسكوف: العقلاء في الغرب سيفكرون في خطة بوتين للسلام في أوكرانيا
  • سبب رفض روسيا وأوكرانيا تدخل تركيا كوسيط لإنهاء الحرب
  • الكرملين: الرئيس التركي لا يمكنه القيام بدور الوسيط في الصراع مع أوكرانيا