سجلت ثلاث مؤسسات استشفائية ديونا كبيرة لاسيما اتجاه الصيدلية المركزية للمستشفيات فيما يتعلق بشراء الأدوية والمنتجات الصيدلانية والمؤسسات الاقتصادية العمومية “سونلغاز”، حيث بلغت ديون المؤسسة الإستشفائية بعين الترك 838 مليون دينار، عين الترك بوهران 397 مليون دينار وعين آزال بسطيف 245 مليون دينار سنة 2020.

وعلى الرغم من أنهم لا يخضعون للرقابة المسبقة الملتزم بها، إلا أن قضاة مجلس المحاسبة في تقريرهم السنوي لـ2023، كشف عن تسجيل تقريبا نفس التأخيرات لدى المؤسسات الاستشفائية في دفع فواتير الموردين مثل باقي المؤسسات العمومية للصحة، وبالتالي فمتوسط دفع الفواتير من تاريخ إيداعها إلى تاريخ دفع مستحقاتها في عين تموشنت مثلا خلال السنيتين الماليتين 2017 و2018 هو 131 و100 يوما على التوالي.

ومكنت رقابة مجلس المحاسبة، من معاينة العديد من العيوب في مسك محاسبة المؤسسات الإستشفائية المشمولة بالرقابة، وإعداد قوائمها المالية، والتي ما لبث أن أشار إليها محافظو الحسابات في تدخلاتهم.

كما كشف القضاة أنه لا أحد من مدراء هذه المؤسسات معين بمرسوم رئاسي كما هو منصوص عليه في قوانينها الأساسية.

وسبب سوء تسيير الموارد البشرية “ترقيات وعلاوات وغيرها”، فقد بلغت مغادرة المستخدمين في المؤسسة الإستشفائية لعين تموشنت “لن زرجب” 22 من المائة مقارنة بالتوظيف لعام 2028، إذ يعتبر السلك شبه الطبي الأكثر تضررا، أما بعين آزال فالوضع يبدو أكثر حرجا، أين بلعت نسبة المغادرين من المستخدمين 83 من المائة مقارنة بالتوظيف عام 2028، حيث يمثل المستخدمون الطبيون وشبه الطبيون هذه النسبة.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

«الخشت»: 2.2 مليار جنيه لتطوير مستشفيات جامعة القاهرة 

قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن تطوير مستشفى أبو الريش المنيرة واجه العديد من التحديات والصعوبات، مشيرا إلى أن مستشفيات جامعة القاهرة تسعي في الأساس لتقديم خدمة للمريض.

وأكد «الخشت»، خلال مؤتمر صحفى داخل مستشفى أبو الريش على هامش افتتاح أعمال التطوير بالمستشفى، أن عملية التطوير مستمرة في مستشفيات جامعة القاهرة وتقديم الخدمة الطبية للمريض هي الأساس، مؤكدًا أنّ الفترة المقبلة ستشهد افتتاحات كبيرة في المستشفيات بمختلف التخصصات، متابعا: «حجم التطوير الذي حدث في مستشفيات الجامعة بلغ نحو ملياري و150 مليون جنيه من التمويل الذاتي».

المجمع الطبي في أكتوبر 

وتطرق الخشت إلى المجمع الطبي في أكتوبر، لافتا إلى أنه يضم 4 مستشفيات طبية ذات جودة عالمية، وأنه بمثابة نواة للقصر العيني الجديد، وجرى الانتهاء من كافة المنشآت و جاري العمل على التجهيزات اللوجستية، مؤكد أن أي حالة غير قادرة دخلت قصر العيني الفرنساوي جرى التعامل مع فورا بالمجان، مؤكدا على دورها الكبير في التعامل مع مصابي مرضى كورونا.

 

مقالات مشابهة

  • 10.4 مليار ريال مساهمة المؤسسات الخاصة النشطة في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية
  • «الخشت»: 2.2 مليار جنيه لتطوير مستشفيات جامعة القاهرة 
  • البنك الدولي يوافق على منح قرض للمغرب بقيمة 600 مليون دولار
  • العدالة تسترجع 600 مليار من شركة خاصة.. وإصدار 10 آلاف أمر بالقبض خلال 5 أشهر
  • 2.5 مليار ريال فائض بالميزان التجاري لسلطنة عمان بنهاية أبريل
  • سونلغاز: إستثمار بـ 90.5 مليار دج لتحسين الخدمة العمومية
  • البنك الدولي يمول المغرب ب 600 مليون دولار لتحسين أداء القطاع العام
  • البنك الدولي يوافق على قرض للمغرب بقيمة 600 مليون دولار
  • وزيرة المالية: 35 في المائة من الصفقات العمومية حصلت عليها شركات صغرى أو متوسطة
  • البنك الدولي يدعم تحسين حكامة المؤسسات وتحديث الإدارة المغربية بـ600 مليون درهم