أكدت وزارة النفط، اليوم الجمعة، توقيع عقود لاستثمار الغاز في جميع الحقول، وفيما أحصت كمياته الحالية المستثمرة، أشارت إلى تحقيق خطوات مهمة لزيادة الإنتاج الوطني، لافتة إلى أن العراق أوقف أطناناً من الملوثات وحقق التزاماته تجاه اتفاق باريس.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “وزارتي النفط والكهرباء تجاوزتا الكثير من التحديات والمعوقات، وحققنا تقدما في إطار التنسيق المشترك ضمن الخطة الوقودية”، مبينا، أن “هناك خطة وقودية يتم وضعها بالمشاركة بين وزارتي النفط والكهرباء لتلبية احتياجات وزارة الكهرباء من الوقود”.

وأضاف، أن “وزارة النفط لبت جميع احتياجات وزارة الكهرباء من أنواع الوقود في السنوات الماضية، وساعدت في إيصال الوقود إلى المحطات وفي استيراده وتوفير بدائل عند عدم توفر الغاز، بالإضافة إلى توفير كميات كبيرة من الوقود للمصانع بهدف تشغيل المولدات ومنها المولدات الأهلية للقطاع الخاص”، مشيرا، إلى أن “وزارة النفط تجهز المحطات بالغاز الطبيعي”.
وذكر، أن “عدة أنواع من الوقود تستهلكها المحطات الكهربائية تتضمن النفط الخام والنفط الأسود والكاز أويل، وجميع كمياتها توفرها وزارة النفط يوميا وتوفر كذلك الحاجة الاستهلاكية للمولدات المنزلية والأهلية والمصانع والدوائر والوزارات وصولا إلى محطات الطاقة الكهربائية”.
وأكد جهاد في الوقت نفسه، “تحقيق خطوات مهمة لزيادة الإنتاج الوطني من الغاز تطبيقاً لمتبنيات البرنامج الحكومي”، مشيراً، إلى أن “وزارة النفط وقعت على عدة عقود لمشاريع استثمار الغاز في جميع الحقول النفطية التي ينبعث منها غاز مصاحب”، لافتا، إلى أن “أهم هذه المشاريع العقد المبرم مع شركة توتال الفرنسية لاستثمار 600 مليون قدم مكعب قياسي باليوم من خمسة حقول في محافظة البصرة”.
وذكر جهاد، أن “الوزارة حققت تقدما كبيرا في الاستثمار من حقل غاز الحلفاية الذي سيوفر بحدود 300 مليون قدم مكعب قياسي باليوم، إضافة إلى استثمار للغاز في حقول ذي قار والتي ستوفر بحدود 200 مليون قدم مكعب قياسي باليوم، بالإضافة إلى وجود عقود لاستثمار غاز البصرة تصل إلى 1000 مليون قدم مكعب قياسي من ثلاثة حقول مهمة”، موضحا، أن “هذه ستوفر كميات كبيرة بمجموعها”.
ولفت، إلى أن “نجاح الاستثمارات الحالية سيوفر كميات كبيرة من الغاز تلبي الحاجة وتقلل من الاستيراد فضلاً عن آثارها الإيجابية في تقليل التلوث البيئي، ومثال ذلك تمكنت شركة غاز البصرة من إيقاف حرق أو إطلاق الملوثات في السماء، بعد معالجة آلاف الأطنان سنويا وبالتالي أوقف العراق انبعاثات أطنان من الملوثات وحقق تقدما كبيرا في هذا الإطار، كما حقق التزاماته تجاه اتفاق باريس”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: ملیون قدم مکعب قیاسی وزارة النفط إلى أن

إقرأ أيضاً:

النفط يتراجع وسط ضعف الطلب على الوقود في أمريكا

تراجعت أسعار النفط عند التسوية أمس متأثرة بضعف الطلب على الوقود في الولايات المتحدة وبدء عمليات جني أرباح في نهاية الربع الثاني، في حين عززت بيانات التضخم الرئيسية لشهر مايو الآمال في أن يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في خفض أسعار الفائدة هذا العام.

وارتفعت عقود أغسطس الآجلة لخام برنت التي يحل أجلها أمس سنتين إلى 86.41 دولار للبرميل. لكن عقد برنت لشهر سبتمبر انخفض 0.3 بالمائة إلى 85 دولارا للبرميل.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 20 سنتا أو 0.24 بالمائة إلى 81.54 دولار للبرميل.

وعلى مدار الأسبوع الماضي، ارتفع برنت 0.02 بالمائة بينما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 0.2 بالمائة. وربح كلا الخامين نحو ستة بالمائة خلال الشهر.

ورغم ارتفاع إنتاج النفط والطلب عليه في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر في أبريل، انخفض الطلب على البنزين إلى 8.83 مليون برميل يوميا، وهو أدنى مستوى له منذ فبراير، وفقا للتقرير الشهري لإمدادات النفط الذي نشرته إدارة معلومات الطاقة أمس .

وقال محللون إن بعض المتداولين بدأوا في جني الأرباح مع نهاية الربع الثاني بعد ارتفاع الأسعار في وقت سابق من هذا الشهر.

وأظهرت بيانات استقرار مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، وهو مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الاتحادي، في مايو تماشيا مع التوقعات، وهو ما يعزز الآمال في خفض أسعار الفائدة في سبتمبر.

وأدت التوقعات المتزايدة ببدء مجلس الاحتياطي الاتحادي تيسير السياسة النقدية إلى ارتفاع المخاطر في أسواق الأسهم.

وتشير أداة سي.إم.إي فيد.واتش إلى أن المتعاملين يتوقعون الآن بنسبة 64 بالمائة أن يكون أول خفض لسعر الفائدة في سبتمبر، وذلك ارتفاعا من 50 بالمائة قبل شهر.

وقد يكون خفض أسعار الفائدة داعما للنفط لأنه قد يزيد الطلب من المستهلكين.

مقالات مشابهة

  • أسعار الوقود والبنزين في الأردن لشهر يوليو/تموز 2024
  • الصين تسمح للمقيمين الدائمين بهونج كونج وماكاو بدخول البر الرئيسي
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في البلاد
  • تركيا.. إنتاج حقل غاز صقاريا يسجل 5.5 ملايين متر مكعب يوميا
  • إنجازات وزارة الري منذ عام 2014.. مشروعات للتعاون الثنائى مع دول حوض النيل.. تطوير منظومة المراقبة والتشغيل بالسد العالى بأحدث التقنيات.. تطهير ٥٥ ألف كيلومتر من المصارف سنويا
  • 29 صورة ترصد إنجازات وزارة الري في مصر وإفريقيا من عام 2014 حتى 2024
  • انجازات وزارة الموارد المائية والرى خلال الفترة من عام 2014 وحتى تاريخه
  • نفطهم يكفيهم لعشرات السنين
  • النفط يتراجع وسط ضعف الطلب على الوقود في أمريكا