في محاولة لإنهاء العلاقات المتوترة منذ سنوات مع تركيا. فإن السلطات اليونانية في طريقها إلى إنشاء برنامج تأشيرة عند الوصول لمدة عام واحد للمسافرين الأتراك.

وعقب اجتماع بين رئيس وزراء الجمهورية اليونانية، كيرياكوس ميتسوتاكيس. ورئيس الجمهورية التركية، رجب طيب أردوغان. أفادت وسائل الإعلام المحلية في كلا البلدين عن خطط اليونان.

لإدخال نظام التأشيرات التلقائي لتمكين المواطنين الأتراك من الزيارة عشر من جزرها بموجب قواعد التأشيرة الميسرة.

وفي مؤتمر صحفي مشترك بعد الاجتماع، قال رئيس الوزراء ميتسوتاكيس أيضًا إن حكومته. حصلت بالفعل على موافقة مفوضية الاتحاد الأوروبي لتقديم مثل هذا المخطط.

وطلبت اليونان وحصلت على موافقة الاتحاد الأوروبي لتفعيل إمكانية قيام الأتراك وعائلاتهم. بزيارة عشر من جزرنا التي يوجد بها مباني للاجئين أو لديها اتصال بالعبّارة مع تركيا على مدار العام.

وفي وقت سابق، أكد وزير الهجرة اليوناني، ديميتريس كيريدس. أن هذا الإجراء من شأنه أن يجعل اليونانيين والأتراك أقرب إلى بعضهما البعض.

وسيتم منح التأشيرة على الفور وستكون صالحة لمدة أقصاها سبعة أيام، دخول واحد. الجزر التي سيتم تضمينها في هذا المخطط الجديد هي كما يلي: ليمنوس، ليسفوس، خيوس، ساموس، ليروس. كاليمنوس، كوس، رودس، سيمي، كاستيلوريزو.

كما أعرب رئيس الوزراء ميتسوتاكيس خلال المؤتمر الصحفي عن دعمه لطلب تركيا بالدخول بدون تأشيرة إلى منطقة شنغن.

ويعد هذا اللقاء بين رئيسي الوزراء هو الخامس من سلسلة لقاءات بين البلدين. كما تم التوقيع على إعلان حول الصداقة وعلاقات حسن الجوار. الذي يركز على تعزيز العلاقات ومواصلة العمل معًا لصالح المجتمعين. وتعزيز العلاقات الثنائية من خلال الآليات المؤسسية القائمة، من بين أمور أخرى.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

متحدث الوزراء: زيارة مدبولي إلى السعودية تدعم العلاقات الاقتصادية المشتركة

تحدث المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء عن زيارة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء إلى المملكة العربية السعودية.

وقال «مُتحدث الوزراء» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفي ببرنامج «الساعة 6»، على قناة «الحياة»، أنّ الزيارة تأتي في إطار حرص البلدين وتوجيهات الرئيس السيسي بضرورة دعم العلاقات الثنائية الوطيدة مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية، فالعلاقات تاريخية ومتنوعة في كل المجالات، وتركيز هذه الزيارة الحالية على دعم العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية المشتركة، وكانت هناك العديد من اللقاءات مع الوزراء، وزراء التجارة والصناعة والاستثمار والمالية في المملكة العربية السعودية».

وتابع: «هدف الزيارة هو التأكيد على حرص مصر على جذب الاستثمارات السعودية وحل أي معوقات أمام الاستثمار السعودي، ورئيس الوزراء أكد أن مصر تحت الإشراف المباشر لمجلس الوزراء نجحت في حل أغلب المشاكل التي تواجه المستثمرين السعوديين، وبدأنا بحوالي 90 ملف أو مشكلة كانت متراكمة على مدى عقود، ونجحنا في حل أغلبها ولم يتبقى سوى 14 موضوع جار حله إن شاء الله خلال الأسابيع القليلة المقبلة».

وأكمل: «نجحنا في حل أغلب التحديات ومشكلات الإخوة من المستثمرين السعوديين، وجاري إنهاء ما تبقى من بعض القضايا أو الملفات، التي كانت مطروحة منذ سنوات طويلة».

وقال: «نجحنا في الانتهاء من التفاوض على المستوى الفني من اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المشتركة ما بين البلدين، وهذه الاتفاقية ستمثل دفعة كبيرة للاستثمارات سواء السعودية في مصر، أو الاستثمارات المصرية في السعودية».

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي يهنئ الشعب المصري بالمولد النبوي الشريف

الرئيس السيسي: رسالة الإسلام بلغت بالإنسانية أعلى درجاتها ورسمت طريق المحبة

شيخ الأزهر: القتال في شريعة الإسلام لا يباح للمسلمين إلا إذا كان لرد العدوان

مقالات مشابهة

  • الجيش الوطني الشعبي يقدم يد العون لمواطني بشار
  • إسرائيل توقف منح تأشيرات لرؤساء وموظفي منظمات دولية
  • رئيس مجلس الوزراء المصري: تفعيل اتفاقية حماية الاستثمار السعودي المصري خلال شهرين
  • ولي العهد يلتقي رئيس الوزراء المصري ويبحثان العلاقات بين البلدين
  • رئيس الوزراء يستعرض مع ولي العهد السعودي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • متحدث الوزراء: زيارة مدبولي إلى السعودية تدعم العلاقات الاقتصادية المشتركة
  • متحدث الوزراء: زيارة «مدبولي» إلى السعودية تدعم العلاقات الاقتصادية المشتركة
  • عاجل من متحدث الحكومة بشأن تفاصيل زيارة مدبولي إلى السعودية
  • تأشيرات شنغن: إيطاليا تفتح أبوابها لمساعدة مواطني هذا البلد
  • مصطفى مدبولي: علاقتنا مع السعودية وحدة مصير وأخوة إلى أن تقوم الساعة