أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، شرطا من أجل مصادقة بلاده على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي الناتو.

وربط أردوغان تلك المصادقة، بموافقة الكونغرس الأمريكي على بيع طائرات إف-16 المقاتلة لتركيا مقابل السماح للسويد الانضمام إلى حلف الناتو.
 
وقال أردوغان إنّ "كندا لا تتحدث سوى عن السويد عند التطرّق إلى الكاميرات التي تريد تركيا شراءها لمسيرات و كذلك الولايات المتحدة تفعل الشيء ذاته.




ووجه كلامه لواشنطن قائلا: أنتم تقولون إنّكم ستتخذون إجراءات بشأن مسألة بيع طائرات اف-16 بعد أن يوافق عليها الكونغرس، افعلوا بشكل متزامن ومتكافل ما يتعيّن عليكم القيام به، وسيتخذ برلماننا القرار اللازم" بشأن السويد.


وكان البرلمان التركي، قد بدا في منتصف نوفمبر/شباط الماضي، دراسة بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، المعلّق منذ مايو 2022، وأعلنت حينها السويد، أنها تلقّت تأكيدات بأن تركيا ستصادق على عضويتها "في غضون أسابيع قليلة".



لكن المناقشات تأجلت حتى الآن لكنّ دون أن تحدد لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان موعدا جديدا لاستئناف دراسة بروتوكول الانضمام.

وبشأن صفقة مقاتلات إف- 16 الأمريكية لا تعارض إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن هذا البيع، غير أنّ الكونغرس يعرقل الصفقة حتّى الآن

لكنّ لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي لم تحدّد بعد موعداً جديداً لاستئناف دراسة بروتوكول الانضمام.


بعد 17 شهراً، أحال أردوغان، في نهاية أكتوبر، على النواب بروتوكول انضمام الدولة الاسكندنافية إلى "الناتو".

وتعدّ تركيا إلى جانب المجر، آخر عضوين في حلف شمال الأطلسي يمنعان انضمام السويد إلى الحلف، وذلك بعد المصادقة على دخول فنلندا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية أردوغان السويد حلف شمال الأطلسي حلف الناتو تركيا تركيا السويد أردوغان حلف شمال الأطلسي حلف الناتو سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

موعد انضمام ديفيز لقلعة ريال مدريد

حاول نادي ريال مدريد الإسباني الحصول على خدمات الظهير الكندي ألفونسو ديفيز لاعب فريق بايرن ميونخ الألماني خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، لكن البايرن رفض التفريط في اللاعب وحاول معه أن يقوم بتجديد عقده.

وكشفت تقارير صحفية عن نجاح خطة ريال مدريد بشأن التعاقد مع الظهير الكندي ألفونسو ديفيز.

حيث انتهى سوق الانتقالات ولم ينضم اللاعب إلى ريال مدريد، ولم يوافق على تجديد عقده مع البافاري، وبذلك تكون خطة النادي الملكي قد نجحت وفقًا لما ذكرته صحيفة آس.

وأشارت الصحيفة إلى أن ريال مدريد راضٍ عما فعله بعدم إجبار بايرن ميونخ على بيع اللاعب، ومن ناحية أخرى سيكون قادرًا على التوقيع معه في يناير المقبل بشكل مجاني.

ريال مدريد يكرر تجربة كيليان مبابي مع ألفونسو ديفيز


وقد فعل الميرنجي ذلك منذ أشهر قليلة مع النجم الفرنسي كيليان مبابي، عندما رفض دفع مطالب باريس سان جيرمان المالية في صيف 2023، وانتظر حتى انتهاء عقد اللاعب ووقع معه مجانًا بمجرد إعلانه الرحيل عن النادي الباريسي وعدم التجديد له.

وأوضحت الصحيفة أنه في حالة توقيع ريال مدريد مع اللاعب في يناير المقبل، فإن النادي الملكي لن يعلن عن الصفقة إلا بعد نهاية الموسم تمامًا، وذلك بسبب العلاقات الجيدة بين الناديين.

أرقام ألفونسو ديفيز مع بايرن ميونخ موسم 2023/2024


شارك ديفيز مع بايرن ميونخ في 41 مباراة بمختلف المسابقات في موسم 2023/2024، سجل خلالهم 3 أهداف وقدم 5 تمريرات حاسمة.

مقالات مشابهة

  • هل تنجح المعارضة في الدفع إلى انتخابات مبكرة في تركيا؟
  • رئيس اللجنة العسكرية للناتو: استخدام قوات كييف لأسلحة الغرب لتنفيذ ضربات على روسيا “مبرر” عسكريا
  • الصياد و شطة: قصة التحيزات المفضوحة
  • "الشعبية" تثمن انضمام تشيلي للدعوى ضد الاحتلال في "العدل الدولية"
  • اللجنة العسكرية للناتو: هناك مبرر عسكري وقانوني لهجوم أوكرانيا على الأراضي الروسية
  • الجامعة البريطانية توقع بروتوكول تعاون مع المجلس الوطني المصري للتنافسية
  • الإمارات تضع شرطا لدعم اليوم التالي من الحرب في غزة
  • الجامعة البريطانية توقع بروتوكول مع المجلس الوطني المصري للتنافسية
  • أردوغان يحذر من كراهية الأجانب في تركيا ويهاجم المعارضة بشدة.. يضرون بقوتنا الناعمة
  • موعد انضمام ديفيز لقلعة ريال مدريد