أفادت وكالة "بلومبرغ" بأن قادة دول الناتو حثوا الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، على التزام الهدوء عقب انتقاداته الحادة للحلف.

"هذا أمر غير مسبوق وسخيف".. زيلينسكي يخاطب "الناتو": أوكرانيا تستحق الاحترام

وأوضحت الوكالة نقلا عن مصادر مطلعة أن "قادة الحلف طالبوا زيلينسكي خلال عشاء مشترك، مساء أمس الثلاثاء في فيلنيوس، بـ"الهدوء" عقب توجيهه انتقادات حادة للناتو".

ولفتت الوكالة إلى أن ذلك جاء عقب تصريح زيلينسكي بأن عدم تحديد إطار زمني لعضوية أوكرانيا في "الناتو"، أمر غير مسبوق و"سخيف"، حيث يشبه عدم "رغبة الحلف بانضمام أوكرانيا إليه".

واتصل أندريه يرماك، مدير مكتب زيلينسكي بمستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي، جايك ساليفان، عقب الحادثة، لحث الولايات المتحدة على إعادة صياغة البيان الختامي، إلا أن الأوان كان قد فات، حيث تمت الموافقة على نص البيان قبل وصول الوفد الأوكراني إلى القمة.

وفي وقت لاحق، وجه قادة الحلف رسالة إلى زيلينسكي خلال العشاء جاء فيها: "عليك أن تهدأ وتطلع على حزمة المساعدات الغربية كاملة"، التي تضمنت ضمانات غربية بانضمام كييف إلى الحلف، لكن دون تحديد إطار زمني، فضلا عن الضمانات الأمنية الجديدة من قبل دول الحلف ومجموعة السبع الكبار.

وتجدر الإشارة إلى أن الأمريكيين انزعجوا من تصريح زيلينسكي، بينما يعمل البريطانيون على تحقيق الانفراج ويحاول الألمان التوصل إلى حلول بديلة للوضع.

المصدر: بلومبيرغ

 

 

 

 

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا جو بايدن حلف الناتو فلاديمير زيلينسكي

إقرأ أيضاً:

الرئيس الجزائري يدعو قادة العالم للانضمام إلى ميثاق المستقبل

أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، دعم بلاده المطلق لمنظمة الأمم المتحدة، داعيا قادة العالم للانضمام إلى "ميثاق المستقبل" الذي يتم التفاوض عليه بين الحكومات ومن المقرر أن يصدر قريبا.

تبون رئيسًا لولاية ثانية في الجزائر بـ84 % رسميًا أبو الغيط يهنئ الرئيس تبون بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية لولاية ثانية

وقال تبون -في كلمة له اليوم الأحد، خلال مشاركته في القمة الافتراضية "نداء عالمي لقمة المستقبل"، تحضيرا لانعقاد قمة المستقبل التي تنظمها الأمم المتحدة يومي 22 و23 سبتمبر الجاري وفقا لوكالة الأنباء الجزائرية - إن عالمنا اليوم يمر بمنعطف مصيري بالغ الخطورة والحساسية جراء المخاطر المتراكمة لمختلف التحديات الأمنية والتنموية والمناخية التي تواجه شعوبنا ودولنا على حد سواء".

 

وأكد أن مثل هذه الظروف الاستثنائية تعيد إلى واجهة الأولويات ضرورة إعادة الاعتبار لما يجمعنا ويوحدنا تحت قبة منظمتنا الأممية التي ندعمها دعما مطلقا لأننا نثق تمام الثقة أنه لا بديل لها ولا غنى عنها".

 

وأوضح أن "قمة المستقبل التي نحن بصدد التحضير لها، لا ينبغي أن تكون مجرد حدث عادي أو مناسبة عابرة، بل على العكس من ذلك تماما، فإن هذا الموعد ينبغي توظيفه وتثمينه أولا كمحطة فارقة لتجديد التزامنا الجماعي بالمبادئ والقيم المكرسة في الميثاق الأممي".

 

وأشار إلى أن "تلك المبادئ والقيم وضعت من أجل صون أمننا الجماعي ونسج ترابط منصف بين بلداننا وإعلاء مصالحنا المشتركة".

 

كما أبرز تبون أهمية تثمين هذا الموعد "كفرصة متجددة لاستدراك ما فاتنا من مساع هادفة لبلورة حلول سلمية للأزمات والصراعات التي تثقل كاهل المجموعة الدولية"، وأيضا "كركيزة صلبة لاستشراف آفاق المستقبل في ظل منظومة دولية متوازنة وعادلة تضمن الأمن والاستقرار والرخاء للجميع وتنهي التهميش الذي طال أمده بحق الدول الإفريقية وتستجيب لاستغاثة الشعوب المضطهدة"، داعيا قادة العالم للانضمام إلى هذا "المسعى النبيل" وحشد الجهود بغية ترجمة ما ستفضي إليه هذه القمة من مخرجات إلى "نتائج فعلية تحفظ مصالح الأجيال القادمة والحالية"

مقالات مشابهة

  • الناتو: الحلف لم يسجل أي تحركات في المجال النووي الروسي
  • محافظ بني سويف: اهتمام الدولة بالشباب ترجمة لتوجيهات الرئيس السيسي
  • يقدم خطة لتحقيق "النصر".. زيلينسكي يطالب شركاء أوكرانيا بمزيد من الأسلحة
  • الرئيس الأوكراني: نعاني من خسائر كبيرة بسبب بطء توريد الأسلحة
  • الرئيس الجزائري يدعو قادة العالم للانضمام إلى ميثاق المستقبل
  • ‏أمين عام حلف الناتو: إنهاء الحرب في أوكرانيا لن يتحقق إلا على طاولة المفاوضات
  • قبل اندلاع الحرب..ستولتنبرغ: كان على ناتو تسليح أوكرانيا أكثر
  • أمريكا تستبعد استخدام أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى داخل روسيا
  • طول الرئيس الأوكراني بصور متداولة بين زعيمين أوروبيين يثير تفاعلا
  • مقتل 4 قادة من داعش في عملية مشتركة بين أمريكا والعراق