كثفت إسرائيل بشكل حاد ضرباتها على قطاع غزة وقصفت طول القطاع  وقتلت المئات في مرحلة جديدة موسعة من الحرب التي قالت واشنطن إنها انحرفت عن الوعود الإسرائيلية ببذل المزيد من الجهد لحماية المدنيين.

وقال الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة إنه ضرب أكثر من 450 هدفا في غزة من البر والبحر والجو خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وهو أكبر عدد منذ انهيار الهدنة الأسبوع الماضي ونحو مثلي الأعداد اليومية المعلن عنها منذ ذلك الحين، حسبما نقلت رويترز.

ومع نزوح الغالبية العظمى من سكان غزة وعدم قدرتهم على الحصول على أي مساعدات واكتظاظ المستشفيات ونفاد الغذاء، قالت وكالة الأمم المتحدة الرئيسية هناك إن المجتمع "على شفا الانهيار الكامل".

وأفاد السكان والجيش الإسرائيلي عن تصاعد القتال في المنطقتين الشماليتين، حيث قالت إسرائيل في السابق إن قواتها أكملت مهامها إلى حد كبير الشهر الماضي، وفي الجنوب حيث شنت هجومًا جديدًا هذا الأسبوع.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة أن 350 شخصا قتلوا يوم الخميس، ليصل عدد القتلى في الحملة الإسرائيلية على غزة التي استمرت شهرين إلى أكثر من 17170 شخصا، مع وجود آلاف آخرين في عداد المفقودين ويفترض أنهم مدفونون تحت الأنقاض. ووردت أنباء عن المزيد من الغارات، صباح الجمعة، في خان يونس جنوبا، ومخيم النصيرات في الوسط، ومدينة غزة شمالا.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في مؤتمر صحفي في واشنطن أمس الخميس: "بينما نقف هنا بعد مرور ما يقرب من أسبوع على هذه الحملة في الجنوب... يظل من الضروري أن تولي إسرائيل أهمية كبيرة لحماية المدنيين".
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

عشرات الشهداء والجرحى في قصف إسرائيلي على قطاع غزة

غزة - صفا استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون بجروح، فجر يوم السبت، جراء قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي على عدة مناطق في قطاع غزة. وأفاد مراسل وكالة "صفا"، بوصول جثامين خمسة شهداء إلى مستشفى ناصر الطبي والأوروبي في خان يونس جراء سلسلة غارات جوية، وانتشالات من رفح جنوبي قطاع غزة. والشهداء هم: أكرم محمود أبو رتيمة، سالم زيد أبو سمهدانة، أحمد زياد أبو رمضان من مدينة رفح، ونور بربخ وهديل بربخ من قاع القرين في خان يونس. وذكر مراسلنا أن طائرات الاحتلال قصفت شقة سكنية لعائلة عيد في برج همام على مدخل البريج وسط القطاع، ما أدى لاستشهاد أربعة مواطنين، بينهم طفلان، وإصابة 10 آخرين، بعضها حرجة. وعرف من الشهداء نضال عدنان عيد، ووالدته نجوى عيد. وأشار إلى استشهاد خمسة وإصابة آخرين بقصف من مسيرة إسرائيلية لمواطنين مقابل مكتبة "الرحمن" في منطقة الحساينة غربي النصيرات. وفي سياق متصل، أصيب 33 مواطنًا، إثر قصف الاحتلال المدفعي على مشروع بيت لاهيا شمالي القطاع. وأفاد الدفاع المدني باستشهاد سيدة وطفلة، جراء قصف الاحتلال شقة سكنية تعود لعائلة "الغرباوي" قرب دوار الشباب والرياضة بمنطقة النصر غرب مدينة غزة. وليلة السبت، استشهد أربعة مواطنين وأصيب 10 آخرين، جراء قصف الاحتلال على مدرسة حليمة السعدية بجباليا النزلة شمالي قطاع غزة. وأوضح الدفاع المدني، في تصريح مقتضب وصل وكالة "صفا"، أن القصف الإسرائيلي استهدف خيمة تؤوي نازحين داخل أسوار مدرسة حليمة السعدية. ومنذ السابع من تشرين أول/ أكتوبر الماضي، تواصل قوات الاحتلال عدوانها الهمجي على قطاع غزة، مخلفًا أكثر من 40478 شهيدًا و94454 إصابة، عدا عن آلاف الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. 

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تستفزّ حزب الله... هل تطيح بـ قواعد الاشتباك؟
  • "العالم الإسلامي" تدعو لوقف الوحشية المُمنهجة ضد المدنيين الفلسطينيين
  • نصف راتب للمتقاعدين المدنيين
  • عاجل| تهديدات إسرائيل باجتياح الجنوب متكررة والمجتمع الدولي شريك في جرائمها
  • يديعوت: إسرائيل تُناقش الخميس مسألة توزيع الجيش للمساعدات بغزة
  • الأهلية الفلسطينية: الأوضاع الصحية تزداد سوءا.. ونطالب المجتمع الدولي بسرعة التدخل
  • عشرات الشهداء والجرحى في قصف إسرائيلي على قطاع غزة
  • منصات كانت جاهزة لإطلاق الصواريخ.. إسرائيل تُعلن قصف بنى عسكرية لحزب الله في الجنوب
  • مأرب تحتشد وتوجه رسالة تنديد بجرائم الاحتلال المتواصلة بحق المدنيين في غزة
  • تعليق الدراسة في عدد من أقاليم الجنوب الشرقي بسبب الفيضانات