بغداد اليوم- بغداد

خرجت لجنة حكومية، اليوم الجمعة، (8 كانون الأول 2023)، بتوصيات عدة في انشاء منصات الغاز المسال.

وذكر بيان للوزارة تلقته "بغداد اليوم"، ان "وكيل وزارة الكهرباء لشؤون الإنتاج عادل كريم ترأس الاجتماع الاول للجنة الأمر الديواني الخاص بإنشاء منصات الغاز المسال، والمتضمن عضوية كل من وكيل وزارة النفط ، ومستشار رئيس مجلس الوزراء، ومدير عام الدراسات والتخطيط في وزارة النفط، ومدير عام الموانئ العراقية، ومدير مركز الوقود في وزارة الكهرباء".

وتناول الاجتماع "محاور عدة أبرزها آلية الشروع بإنشاء المنصات الثابتة والمؤقتة ، نوقش خلاله مراعاة عمق الموانيء، والفائدة المرجوة من إنشاء تلك المنصات، وسعات الانابيب الناقلة".

وأضاف "كما وجرى مناقشة حجم السفن الوافدة والمحملة بالغاز، وتنظيم ألية دخولها ورسوها لعدم سد القناة الملاحية، واختيار الأرصفة الملائمة من حيث العمق والمساحة، وإختيار الأماكن الملائمة في ميناء الفاو لإنشاء منصات ذات سعات بالحد الأدنى لا تقل عن 1000 مقمق".

وأشار البيان الى "حَرُص الاجتماع إلى السير بإتجاه متوازي لمواكبة استغلال واستثمار حقول الغاز الوطني، وتغطية الحاجة المتزايدة للغاز لتشغيل محطات الانتاج بسبب زيادة الطلب سنوياً على الكهرباء، فضلاً عن اتخاذ الإجراءات المناسبة لإنشاء أحواض الخزن في المنصات الثابتة".

وخرج الاجتماع بعدة توصيات، وهي: (إختيار الاماكن الملائمة لإنشاء المنصات المناسبة، ودعوة الشركات المختصة، ويكون تمويل هذه المشاريع حكومياً، والاعداد لمد شبكة انابيب ذات سعات ملائمة من والى المنصات المزمع انشاءها)".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

اليوم.. وزير الكهرباء يجتمع برؤساء شركات التوزيع لوضع خطة عمل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعقد الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الثلاثاء، اجتماع مع رؤساء شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية، بمقر الوزارة، وذلك بحضور المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر والأعضاء المتفرغين بالشركة القابضة.

 يهدف الاجتماع إلى التعرف عليهم بالإضافة إلى وضع خطة عمل خلال الفترة المقبلة لرفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية.

وأوضحت المهندسة صباح مشالي نائب وزير الكهرباء، أن هذا الاجتماع لمتابعه سير العمل وتنفيذ مهام الشركات وتركيب العدادات الذكية، للقضاء علي سرقات التيار والعمل علي الانتهاء من الممارسات لحل ازمه الكهرباء وتخفيف الأحمال  وتقليل نسبه الفقد وزياده التحصيل حيث أن الفترة المقبلة ستشهد تطورا كبيرا في انخفاض نسبة الفقد بالشبكة الكهربائية الناتج عن سرقات التيار.

مقالات مشابهة

  • العقود الآجلة للغاز الطبيعي الأمريكي تستقر عند أقل من 2.4 دولارا
  • وزير الكهرباء يجتمع مع رؤساء وقيادات شركات التوزيع غدًا الأربعاء
  • اليوم.. وزير الكهرباء يجتمع برؤساء شركات التوزيع لوضع خطة عمل
  • إجمالي حجم "التمويل الجماعي" بالسلطنة يلامس 5.9 ملايين ريال عماني وسط إقبال واسع على مختلف المنصات
  • الجزائر الأولى إفريقيا والسابعة عالميا في إنتاج الغاز الطبيعي المسال
  • عقود الغاز الطبيعي الأوروبي ترتفع بسبب إعصار بيريل
  • الكويت تصدر بيانا جديدا بشأن الرايات الحسينية
  • الحسينيات في الكويت.. وزارة الداخلية تصدر بيانا جديدا بشأن العلم الخارجي
  • مناقشة سبل تفعيل أنشطة الأندية الرياضية بمحافظة صنعاء
  • وزارة الشباب والرياضة تصدر بيانا بشأن ملابسات سفر اللاعب الراحل أحمد رفعت