أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم، أنه سيدعو البابا فرنسيس الى حفل إعادة افتتاح كاتدرائية نوتردام في باريس المقرر بعد عام بالضبط، أي في الثامن من ديسمبر 2024.
وقال ماكرون ردا على سؤال عن احتمال حضور البابا خلال مقابلة مع قناة فرانس 2 «آمل ذلك، في أي حال سندعوه»، مضيفا «سيتم توجيه الدعوة. ولكن ليس من حقي أن أجيب بالنيابة عنه».


وزار الرئيس الفرنسي ورشة الترميم اليوم، لإطلاق العد التنازلي قبل 365 يوما من الموعد المقرر لإعادة افتتاح الكاتدرائية أمام المؤمنين والزائرين. لندن تعلن عقوبات منسّقة مع واشنطن وأوتاوا تستهدف منتهكي حقوق الإنسان منذ 32 دقيقة إردوغان يربط المصادقة على انضمام السويد إلى الناتو بموافقة أميركية على بيع طائرات اف-16 لبلاده منذ ساعة
وأعلن ماكرون خلال الزيارة عن التوجه لإقامة زجاجيات ملونة معاصرة في الكاتدرائية لإضفاء «طابع القرن الحادي والعشرين» على المعلم الديني الذي تعرض لأضرار فادحة جراء حريق هائل في عام 2019.
وقال ماكرون الذي وضع جدولا زمنيا طموحا لإعادة الإعمار خلال خمس سنوات، «نحن ملتزمون بالمواعيد النهائية»، مضيفاً أمام الصحافيين «إنها صورة رائعة للأمل ولفرنسا التي تعرف كيف تعيد البناء».
وتحدث الرئيس الفرنسي عن «لحظة مهمة ومؤثرة في الوقت عينه»، تشهد على «التقدم الاستثنائي» لـ «هذا المشروع الذي كان يبدو مستحيلا».
وفي 15 أبريل 2019، دمر حريق هائل الكاتدرائية متسبباً بانهيار برجها الذي صممه المهندس المعماري في القرن التاسع عشر أوجين فيوليه لو دوك، أمام أعين الباريسيين والسياح. وبُثت صور النيران على الهواء مباشرة، ما أثار حالاً من التأثر لدى متابعين كثيرين حول العالم.
وقبل الحريق، كانت الكاتدرائية تستقطب ما معدله 12 مليون زائر كل عام.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

زعيم ائتلاف اليسار الفرنسي: ماكرون تعرض للهزيمة وعلى رئيس الوزراء الرحيل

قال زعيم ائتلاف اليسار الفرنسي، جان لوك ميلونشون، إنه على الرئيس إيمانويل ماكرون أن يدعو أحزاب اليسار لتشكيل الحكومة، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وأضاف زعيم ائتلاف اليسار الفرنسي أنه على الرئيس ماكرون أن يعترف بهذه الهزيمة وعلى رئيس الوزراء أن يرحل.

وواصل زعيم ائتلاف اليسار الفرنسي: "ماكرون تعرض للهزيمة في الانتخابات التشريعية وعليه أن يعترف بذلك".

مقالات مشابهة

  • فيديو.. احتفالات في فرنسا بتقدم تحالف اليسار في الانتخابات
  • فيديو.. احتفالات في فرنسا بفوز تحالف اليسار في الانتخابات
  • زعيم ائتلاف اليسار الفرنسي: على ماكرون الاعتراف بالهزيمة في الانتخابات التشريعية
  • زعيم ائتلاف اليسار الفرنسي: ماكرون تعرض للهزيمة وعلى رئيس الوزراء الرحيل
  • ‏الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يدلي بصوته في الانتخابات التشريعية
  • ماكرون يدلي بصوته في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية المبكرة بفرنسا
  • البابا فرنسيس يشارك في الأسبوع الاجتماعي الخمسين للكاثوليك بمدينة ترييستي
  • مصير الرئيس الفرنسي ماكرون عقب جولة إعادة الانتخابات البرلمانية
  • مصري في «مجلس وزراء» الفاتيكان.. المونسيور يؤانس لحظي: التعيين الجديد في أمانة سر الفاتيكان تشريف كبير.. وتأكيدا لثقة البابا فرنسيس
  • قداسة البابا فرنسيس يبعث برسالة إلى شباب مؤتمر اللاتين بمصر