صحيفة المرصد الليبية:
2024-09-19@02:32:26 GMT

في يومها الـ63..الحرب على غزة لحظة بلحظة

تاريخ النشر: 8th, December 2023 GMT

في يومها الـ63..الحرب على غزة لحظة بلحظة

غزة – دخلت الحرب على غزة يومها الـ63 حيث تستمر القوات الإسرائيلية في قصف مدن ومحافظات شمال وجنوب القطاع، وسط مخاوف من كارثة إنسانية أعمق.

هيئة بحرية بريطانية تحذر السفن في البحر الأحمر من “كيان مجهول” يأمر السفن بتغيير مسارها صحيفة “إسرائيل اليوم”: مقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخرين باستهداف خاطئ من الطيران الإسرائيلي في غزة الجيش الإسرائلي يطالب سكان شمال غزة بترك أماكن تواجدهم بدعوى احتدام المعارك (صور) “حزب الله” يعلن استهداف موقع مسكاف عام الإسرائيلي مسؤولون إسرائيليون يتوافدون على جنازة نجل مسؤول بارز قتل خلال معارك غزة (صور) أردوغان: تركيا لن تصنف “حماس” منظمة إرهابية سماع دوي انفجارات في تل أبيب من دون تفعيل صفارات الإنذار اشتية: واشنطن تعمل مع رام الله على خطة لإدارة غزة بعد الحرب الجيش الإسرائيلي يعلن تدميره 450 هدفا لـ”حماس” في غزة ( فيديو) مسلح يطلق النار قرب كنيس يهودي في نيويورك برلماني يحذر من مؤامرة إسرائيلية ضد مصر بعد نصب خيام قرب الحدود “القسام” تعلن إفشال محاولة تحرير أحد الرهائن الإسرائيليين ومقتله أثناء الاشتباك منظمة: مقتل 94 إعلاميا في العالم هذا العام معظمهم في غزة رئيس مكتب الأمن القومي البولندي: مواطننا لا يزال رهينة لدى “حماس” مباحثات عربية أمريكية حول الوضع في غزة (صور) ابنته كانت تعزف على البيانو فيما الموساد يخطط لاغتياله.

. كيف انصب”غضب الرب” على الهمشري؟ الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مسلحين في مزارع شبعا (فيديو) “رويترز”: السعودية تحث واشنطن على ضبط النفس إزاء هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر زعيم حزب تركي يدعو لتشكيل جبهة مشتركة لمكافحة الإرهاب تضم تركيا وروسيا وسوريا وزارة الطوارئ الروسية ترسل طائرة إضافية محملة بالمساعدات الإنسانية لغزة برنامج الأغذية العالمي: 90% من الأسر شمال غزة تقضي يوما كاملا بدون أي طعام مراسلنا: حريق ضخم في مركز للإيواء شمال قطاع غزة تعرض لقصف إسرائيلي بالقنابل الحارقة “صور” “يجب طرد نتنياهو”.. أولمرت ينتقد حكومة نتنياهو ويصفها بالإرهابية (فيديو) 3 رؤساء يضيؤون شمعة “الحانوكا” اليهودي (فيديو) الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين وإصابة آخر بجروح في معارك غزة حملة على الخليل ورام الله.. الجيش الإسرائيلي يواصل اقتحام مدن الضفة الغربية (فيديو) الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل نجل مسؤول كبير بحرب غزة و”الكثير” من الجنود وأن الطريق لتفكيك حماس “طويل” مراسلنا: استهداف صاروخي لمحيط السفارة الأمريكية بالمنطقة الخضراء في بغداد (فيديو) مسؤول أمريكي يدعو لتعزيز دور السلطة الفلسطينية في غزة “مقبرة الأرقام”.. شكوك قوية بسرقة الأعضاء بعد سلب الحياة! ماكرون يضيء شمعة عيد حانوكا في الإليزيه بعد حصوله على “جائزة مكافحة معاداة السامية” فنانة مصرية تعلق على اعتقال الجيش الإسرائيلي لفلسطينيين واقتيادهم “شبه عراة” بايدن يؤكد في محادثة مع نتنياهو أهمية إنشاء ممرات إنسانية في غزة تحديث مستمر..”حزب الله” يعلن استهداف مواقع إسرائيلية عدة وتجمعات للجنود جنوب لبنان “عن ممارسات إسرائيل والمساعدات”.. قرارت لصالح فلسطين بأغلبية ساحقة في الأمم المتحدة رواد مواقع التواصل يقارنون “الجيش الإسرائيلي” بـ”داعش” عقب صور متداولة لاعتقال فلسطينيين عزل (صور)

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی یعلن فی غزة

إقرأ أيضاً:

الدويري .. القائد الإسرائيلي السابق لفرقة غزة يعترف بصدق السنوار

#سواليف

قال الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري إن تصريحات القائد السابق لفرقة غزة في الجيش الإسرائيلي تؤكد ما تضمنته رسالة رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) يحيى السنوار الأخيرة لزعيم جماعة أنصار الله (الحوثيون) عبد الملك الحوثي.

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن القائد السابق لفرقة غزة قوله إن إسرائيل “تنتصر في مواجهات تكتيكية مع حماس لكنها تخسر الحرب” المتواصلة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي تحليل للمشهد العسكري أوضح الدويري أن هذه التصريحات تندرج تحت عنوان “نصر تكتيكي وهزيمة إستراتيجية”، مع تحفظه على وصف ما يحدث بأنه نصر تكتيكي للاحتلال، مضيفا أن شواهد التاريخ تقدم أمثلة مشابهة لهذا الوضع.

مقالات ذات صلة للمرة الثالثة .. رفض الطلب المقدم لاستبدال قرار حبس الزعبي بعقوبات مجتمعية 2024/09/18

واستشهد الدويري بمثالين تاريخيين لتوضيح وجهة نظره، الأول هو الحرب الأهلية الأميركية بين عامي 1863 و1865، إذ كسب الانفصاليون معظم المعارك على مدار عامين، لكنهم خسروا المعركة الأخيرة واستسلموا.

أما المثال الثاني الذي ذكره الدويري فهو حرب فيتنام، إذ انتصرت أميركا في معظم المعارك التكتيكية، ولكنها خرجت في النهاية مهزومة.

إسقاطات تاريخية

وأشار الدويري إلى أن هذه الإسقاطات التاريخية يمكن ملاحظتها في الوضع الحالي في غزة، مستدركا “لن نقول إن إسرائيل كسبت في كافة المعارك التكتيكية، لكنها استطاعت أن تدخل إلى غزة من أقصاها إلى أقصاها، ومع ذلك لم تستطع أن تسيطر بشكل كامل لأن طبيعة المعارك مختلفة”.

وأكد الخبير العسكري أن المعارك الحالية في غزة غير متناظرة، وهي مزيج فريد من حرب العصابات وحرب الأنفاق وحرب المدن، مشيرا إلى أن “هذا الخليط لم يحدث في التاريخ”.

وأضاف أن حديث المسؤول العسكري الإسرائيلي جاء ليؤكد ما تضمنته رسالة السنوار الأخيرة من التأكيد على أن المقاومة مستعدة لخوض حرب استنزاف طويلة الأمد تنتهي بهزيمة إستراتيجية أكيدة للاحتلال.

وكان المسؤول العسكري الإسرائيلي السابق قد صرح كذلك في حديثه للصحيفة الأميركية بأن حماس تستعيد المدن بعد ربع ساعة من انسحاب الجيش الإسرائيلي منها، مضيفا أن قدرة إسرائيل على الردع تتراجع إلى الصفر.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤولين أمنيين إسرائيليين حاليين وسابقين اعتقادهم بأنه “من غير المرجح أن تهزم حركة حماس في هذه الحرب”.

معركة استنزاف

وكان السنوار قد أكد في رسالته للحوثي أمس الاثنين أن المقاومة بعد قرابة عام من الحرب المتواصلة لا تزال بخير، وأن “ما ينشره العدو من أخبار ومعلومات يأتي في إطار الحرب النفسية”، مؤكدا أنها تعد نفسها لمعركة استنزاف، و”ستكسر إرادة العدو السياسية كما كسرت إرادته العسكرية”.

يشار إلى أن إسرائيل تشن منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 135 ألف شهيد وجريح -معظمهم أطفال ونساء- وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وتواصل إسرائيل حربها متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي في غزة.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن إسقاء ثاني مسيرة من العراق خلال أسبوعين
  • الجيش الإسرائيلي يعلن حالة التأهب القصوى على الحدود الشمالية
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 4 جنود في قطاع غزة
  • الدويري .. القائد الإسرائيلي السابق لفرقة غزة يعترف بصدق السنوار
  • صورة: الجيش الإسرائيلي يعلن تفاصيل مقتل 4 من جنوده وإصابة 7 آخرين في رفح
  • خالد مشعل: الجيش الإسرائيلي في حالة استنزاف
  • عاجل | القائد السابق لفرقة غزة بالجيش الإسرائيلي: حماس تنتصر في هذه الحرب
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قائد الوحدة الصاروخية لحركة الجهاد في رفح
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قائد الوحدة الصاروخية لحركة الجهاد في منطقة رفح "أحمد عايش سلامة الحشاش"
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل رئيس وحدة الصواريخ لحركة الجهاد الإسلامي