ضمن فعاليات الموسم الثقافي « قدرنا أن نغرق في تفاؤلنا»، يعرض مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، بالتعاون مع السفارة الإسبانية لدى دولة الكويت، الفيلم الوثائقي التاريخي « بناة قصر الحمراء ...هل يمكن تحويل الشعر إلى مبنى؟ للمخرجة الإسبانية إيزابيل فرنانديث ، وذلك يوم السبت الموافق 9 ديسمبر 2023، عند الساعة السابعة مساءً، في مقر المركز.



يحكي الفيلم الوثائقي قصة «قصر الحمراء»، المنبثق من معالم الحضارة الأندلسية في سنواتها الأخيرة، حيث تتغلغل المخرجة من هناك، في رحلة الزمان والمكان ، بين الشخصيات الرئيسية في بناء قصور الحمراء وبين تاريخها والأسباب التي دفعت إلى تشييد هذه الحضارة العريقة، منطلقة من النصوص التي كتبها وزير وشاعر ملوك غرناطة، لسان الدين ابن الخطيب، في القرن الرابع عشر.

إيزابيل فرنانديث هي مخرجة سينمائية وسيناريست ومنتجة مستقلة. تعتمد جل نصوصها على التمحور في سياق المواضيع الاجتماعية، والوثائقية والخيالية، أقدمت على إخراج وإنتاج أفلامًا وثائقية طويلة مثل «أصوات الخوف» (2015) و»مدينة السياح» (2017) وغيرهما.
وفي عام 2010 تلقت ذكرًا خاصًا من جائزة بريكس أوروبا عن فيلمها El fill de son pare، وفاز فيلمها «ممرات فونس» (2014) بجائزة أفضل إخراج من الجزيرة انترناشونال فيلم فستيفال، وجائزة أفضل سيناريو في Europe Orient du film Documentaire، بأصيلة.
نال فيلمها القصير «الجارة» (2015) بجائزة الحريات العامة والحقوق الإنسانية من الجزيرة إنترناشونال دوكيومنتري.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

البحث العلمي: مفتاح لفهم تعقيدات العالم واتخاذ قرارات مستنيرة

 

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

نظم مركز تريندز للبحوث والاستشارات، جلسة حوارية بعنوان “دور البحث العلمي في قراءة الأحداث وفهم التطورات العالمية الراهنة”، وذلك ضمن موسمه الثقافي للعام 2024، وفي إطار حرصه على الوقوف على المستجدات البحثية العالمية موضوعاً وأسلوباً.

شارك في الجلسة نخبة من الخبراء والباحثين من مركز تريندز، بحضور المستشار بلال صعب، رئيس برنامج الدراسات الأمريكية الشرق أوسطية، الذي انضم حديثاً لأسرة “تريندز”، ورؤساء القطاعات، إلى جانب مجموعة من الباحثين الشباب.

وأكد المشاركون في الجلسة أهمية دور البحث العلمي المحوري في فهم تعقيدات العلاقات الدولية واتخاذ قرارات مستنيرة. وشددوا على أهمية البحث العلمي في تحليل البيانات، وتقييم المخاطر، وتوقع الاتجاهات المستقبلية، مما يساهم في رسم استراتيجيات فعالة للتعامل مع التحديات العالمية.

وشهدت الجلسة نقاشاً بناءً حول مختلف القضايا التي تم طرحها، حيث تبادل المشاركون الأفكار والخبرات من أجل الوصول إلى فهم أفضل للقضايا والأحداث الراهنة. وتناولت النقاشات موضوعات متنوعة شملت التطورات السياسية والاقتصادية في المنطقة العربية والعالم، والتحديات التي تواجهها الدول في ضوء المتغيرات العالمية المتسارعة، ودور البحث العلمي في دعم جهود التنمية المستدامة، وأهمية تعزيز ثقافة البحث العلمي، وتبادل الأفكار للوصول إلى فهم أفضل.

وأثمرت الجلسة عن تبادل الأفكار والخبرات بين المشاركين، مما ساهم في الوصول إلى فهم أفضل للقضايا والأحداث الراهنة. كما قدمت الجلسة فرصة للباحثين الشباب لعرض أفكارهم ومقترحاتهم والتعلم من خبرات كبار الباحثين.

وقد جاءت هذه الجلسة الحوارية في إطار حرص مركز تريندز على تعزيز ثقافة البحث العلمي ودعم الباحثين الشباب ونشر المعرفة والوعي بالقضايا العالمية من خلال إصدار الدراسات والتقارير البحثية.


مقالات مشابهة

  • أسعار اللحوم اليوم السبت 6-7-2024  في أسواق محافظة البحيرة
  • الأديبة رنيم الباشا لـ سانا: لا بد من توظيف الدراما لخدمة الحضارة والسياحة السورية
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي
  • الشرطة الإسبانية تُفكك شبكة تهريب مخدرات وتضبط أسلحة حرب في كتالونيا
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي بتنزانيا
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي في دورته الـ48
  • البحث العلمي: مفتاح لفهم تعقيدات العالم واتخاذ قرارات مستنيرة
  • إمام عاشور يتوج بجائزة أفضل لاعب في مباراة الأهلي والداخلية
  • اسم مفاجئ.. مدرب بيراميدز يختار أفضل لاعب في مصر حاليا
  • الشرطة الإسبانية تطيح بشبكة إجرامية أجبرت 500 امرأة على ممارسة الدعارة في مالقة