أكد سعادة الدكتور محمد بن مبارك بن دينه وزير النفط والبيئة المبعوث الخاص لشؤون المناخ حرص مملكة البحرين على ترسيخ التعاون البيئي مع المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة من أجل تدعيم جهود المحافظة على البيئة.

جاء ذلك خلال مراسم التوقيع على مذكرة التفاهم بين المملكتين الشقيقتين لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات والمعلومات والتجارب في كافة المجالات البيئية والتي وقعها سعادة وزير النفط والبيئة ومن الجانب الأردني معالي الدكتور معاوية خالد الردايدة وزير البيئة، وذلك على هامش مؤتمر الأطراف COP28 في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.



وأشاد سعادة وزير النفط والبيئة بعمق العلاقات الأخوية الراسخة والوطيدة التي تربط مملكة البحرين بالمملكة الأردنية الهاشمية، مشيراً إلى أن مذكرة التفاهم جاءت في إطار تعزيز التعاون البيئي لمواجهة تحديات التغيرات المناخية وتحقيق الأمن البيئي بمنهجية علمية وتطوير مصادر استسقاء وجمع المعلومات كرصد جودة الهواء، والانبعاثات ورصد خطط التكيف الوطنية، وبرامج صندوق المناخ الأخضر، بالإضافة لسبل حماية التنوع الحيوي، ودراسة تقويم الأثر البيئي، والإدارة السليمة للمخلفات والعديد من مجالات تبادل المعرفة العلمية والاستثمار في بناء وتطوير الكوادر الوظيفية. وموضحاً أن مذكرة التفاهم جاءت تجسيداً لحرص البلدين الشقيقين على توطيد التعاون والتنسيق في مختلف المجالات البيئية. وإيماناً منهما بأهمية التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف في تطوير الحلول المناخية.

من جانبه عبر معالي وزير البيئة الأردني عن اعتزاز بلاده بالعلاقات الأخوية التاريخية التي تجمع البلدين الشقيقين، مؤكداً أن ما وصلت إليه هذه العلاقات يعتبر نموذجاً يحتذى به في العلاقات الثنائية بين الدول .

وقد اتفق الجانبان على تعيين منسقين كنقطة اتصال شاملة بين الطرفين للاشراف ومتابعة إعداد خطة العمل التنفيذية وتحديد المهام المنوطة بكل طرف وتقييم التقدم المحرز بشكل دوري، على أن تدخل مذكرة التفاهم حيز التنفيذ بدءاً من تاريخ التوقيع عليها ولمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد التلقائي.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا مذکرة التفاهم

إقرأ أيضاً:

توقيع مذكرة تفاهم بين سوناطراك وشركة بترول نيجرية

أشرف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء، على مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم بين سوناطراك والشركة الوطنية للبترول لجمهورية النيجر سونيداب SONIDEP.

وحسب بيان للوزارة، ستسمح مذكرة التفاهم بإجراء محادثات حول فرص التعاون في مجالات استكشاف واستغلال المحروقات. والتكرير والبتروكيمياء، وكذلك التسويق وتوزيع المنتجات البترولية.

كما ستسمح لسوناطراك بتطوير وتعزيز الشراكة مع الشركات النيجرية عبر برامج للتبادل المشترك، خاصة تلك المتعلقة بالتكوين المتخصص.

وأشار البيان، إلى أنه وفي إطار زيارة العمل التي يقوم بها وزير البترول النيجري، صحابي عومارو، الى الجزائر على رأس وفد هام، قام بزيارة ميدانية لبعض المنشآت الطاقوية والتكوينية لسوناطراك.

وزار الوزير النيجري والوفد المرافق له، بزيارة كل من المعهد الجزائري للبترول. وكذا قسم المختبرات التابع لنشاط الاستكشاف والإنتاج بولاية بومرداس.

كما زار الوفد وحدات نشاط التمييع والفصل، شملت مصفاة أرزيو، ومركب البتروكيمياء بالمنطقة الصناعية لأرزيو بولاية وهران.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الفني في مجال عمل الإدارة الضريبية بين مصلحة الضرائب المصرية وهيئة الضرائب الفيدرالية في روسيا الاتحادية
  • توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين مصلحة الضرائب وهيئة الضرائب الفيدرالية بروسيا
  • عاجل.. توقيع مذكــرة تفاهــم للتعاون الفني بين مصلحة الضرائب المصرية وهيئة الضرائب الفيدرالية بروسيا الاتحادية
  • مصر توقع مذكرة تفاهم مع روسيا للتعاون الفني في مجال الإدارة الضريبية
  • مذكرة تفاهم بين مصلحتي الضرائب المصرية والروسية بمجال التطوير المهني للموظفين
  • توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين مصلحة الضرائب والهيئة الفيدرالية بروسيا
  • توقيع مذكرة بين تركيا والعراق للتعاون في ملف الهجرة والعودة الطوعية
  • الأمير حسام بن سعود يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين IBM وجامعة الباحة في مجال الاستشارات للجيل القادم
  • البنك المركزي المصري يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي
  • توقيع مذكرة تفاهم بين سوناطراك وشركة بترول نيجرية