أخبارنا المغربية ــ عبد المومن حاج علي 

أعلنت شركة "كريتيكال مينيرال روسورس" للتنقيب عن المعادن والمدرجة في بورصة لندن، حصولها على أربعة تراخيص جديدة للتنقيب في منطقتي الرباط وبني ملال، حيث تغطي مساحة تناهز 80 كيلومترا مربعا. 

ووفق ما أعلنته الشركة في بيان لها، فإن ثلاثة من التصاريح الأربعة الجديدة تخص منطقة "ميسيتا"، التي سيتم استخراج مادة النحاس منها، والذي يعتبر عنصرًا رئيسيًا في تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية.

وتواصل شركة "كريتيكال مينيرال روسورس" تطوير تواجدها الاستثماري في المغرب، حيث استحوذت في شهر يونيو من العام الجاري، على حصة 80% من شركة "أتلانتيك روشيرش مينيرال"، وهي شركة للتنقيب وتطوير الموارد تركز على اكتشاف مواقع معادن النحاس والذهب في المغرب.

وكانت الشركة المذكورة قد أعلنت في أوائل شهر شتنبر، عن استحواذها على مشروع إيغرم، الذي يحتوي على كميات ضخمة من النحاس وخام الحديد الأوليجيست - المستخدم في تصنيع الفولاذ - والمنغنيز، وهو معدن آخر يستخدم في تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية. 

وأوضحت الشركة، التي يقع مقرها بالمملكة المتحدة، في البيان، أن مشروع ميسيتا يتكون من ثلاثة تصاريح استكشاف في منطقة غنية بالنحاس والتنغستن والقصدير والرصاص والزنك.

وتعليقًا على الخبر، قال تشارلي لونج، الرئيس التنفيذي لشركة (سي-إم-آر)، إن شركته سعيدة بإضافة مشروع ميسيتا إلى مجموعة تصاريح الاستكشاف الخاصة بها.

وأوضح أن "هذا يتناسب مع استراتيجية الشركة المعلنة والمتمثلة في التركيز على المناطق التي لديها القدرة على إنتاج سلع الطاقة النظيفة".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

5 استخدامات مختلفة للكاتشب بخلاف تناوله.. ما علاقة النحاس والفضة؟

يُعد الكاتشب واحدا من الإضافات المميزة على الأطعمة للكثيرين، إلا أن البعض يجهل استخداماته المختلفة بخلاف تناوله، إذ تسهم طبيعته الحمضية في إتاحة إمكانية استخدامه في مختلف الأغراض المنزلية التي قدمها موقع «boldsky» ويمكن إيضاحها في التقرير التالي..

استخدامات مختلفة للكاتشب

توجد العديد من الاستخدامات للكاتشب بغرض التنظيف والتي يمكن تناولها فيما يلي:

النحاس

هناك الكثير من القطع النحاسية الموجودة في المنزل، مثل مقابض الأبواب أو القطع الديكورية وغيرها، والتي تحتاج عادة إلى التنظيف، وذلك عبر وضع الكاتشب على سطحها والعمل على تركها نحو 10 دقائق، ومن ثم شطفها بالماء  وتجفيفها باستخدام قطعة قماش.

الفضة

يبدو غريبًا استخدام الكاتشب في تلميع الفضة، إلا أنه متاح نظرًا لفعاليته في إعادة بريقها مرة أخرى، وذلك عبر وضعها في إناء لمدة لا تتجاوز الـ10 دقائق، ومن ثم شطفها بماء دافئة والعمل على تجفيفها.

تنظيف أواني الطهي

من الممكن استخدام الكاتشب في تنظيف أواني الطهي، التي يلتصق بها بقايا الطعام، وذلك عبر وضع الكاتشب في إناء الطهي لفترة طويلة، وتركه بداخلها طوال الليل لأن ذلك يسهم في إزالة بواقي الطعام المحترق الملتصق بالإناء.

 تنظيف السيارة

يعتمد عادة على الماء والصابون في تنظيف السيارة، باعتبارها من الوسائل الأكثر شيوعًا لاستخدامها، إلا أنه يمكن استخدام قطعة قماش ووضع كمية لا بأس بها من الكاتشب، فبعد غسلها تساعد هذه الطريقة على تلميع السيارة.

تنظيف أدوات الحديقة

تحتاج الأدوات الخاصة بالحديقة، إلى التنظيف بشكل دائم، ويمكن استخدام الكاتشب على هذه الأدوات، وتركها طوال الليل ومن ثم فركها وتجفيفها باستخدام قطعة قماش مبللة.

مقالات مشابهة

  • مسؤول سوداني يعلن عن مباحثات مع شركة كهرباء روسية حول مشروع ضخم
  • فيديو| مهنة النحاس تواجه الاندثار بسبب غلاء الأسعار
  • 5 استخدامات مختلفة للكاتشب بخلاف تناوله.. ما علاقة النحاس والفضة؟
  • النعيمي يؤكد أهمية مشروع رسم السياسات الزراعية التي تنطلق من موجهات قائد الثورة
  • عطل جزئي بالنظام الداخلي لشركة زين للاتصالات يتسبب بإرباك بعض خدماتها
  • حرف يدوية في حي الجمالية| يحيى السكري.. 65 عامًا في صناع المشغولات النحاسية القديمة (فيديو)
  • هشام الدكيك.. مهندس الطفرة التي تشهدها كرة القدم داخل القاعة في المغرب
  • أبل تقرر الانسحاب من محادثات تمويل لشركة أوبن إيه.آي
  • وزيرة السياحة: تنظيم المؤتمر السنوي لـ “مجموعة TUI” بالمغرب اعتراف بالمؤهلات السياحية التي تزخر بها المملكة
  • العلاقات الاقتصادية بين المغرب وفرنسا على عتبة حقبة جديدة