شمسان بوست:
2024-07-18@22:36:03 GMT

عشرات اليمنيين يواجهون مصيرًا مجهولاً في غزة

تاريخ النشر: 8th, December 2023 GMT

شمسان بوست / متابعات:

يواجه عشرات اليمنيين مصيرًا مجهولًا في قطاع غزة، وسط جهود متواصلة تبذلها السلطات اليمنية بالتنسيق مع مجموعة من الدول المجاورة، لإجلائهم من أراضي القطاع التي تشهد عدوانًا إسرائيليًا متواصلًا.


وقال نائب الملحق الإعلامي في السفارة اليمنية لدى القاهرة حيدرة القاضي، في تصريح ، إن هناك 62 شخصًا عالقًا في قطاع غزة، بينهم 38 من حاملي الجنسية اليمنية، و24 آخرين يحملون الجنسية الفلسطينية، وهم من أصول يمنية.


وأكد أن السفارة اليمنية لدى القاهرة، تتابع، بشكل حثيث، أوضاع العالقين اليمنيين في غزة، وفتحت منذ اللحظات الأولى للعدوان الإسرائيلي، خطًا ساخنًا للتواصل، ولمتابعة كل المستجدات المتعلقة بالرعايا اليمنيين.


وأشار القاضي إلى أن “السلطات اليمنية على تواصل مع الأشقاء في دولة قطر، بصفتهم وسطاء الهدنة في غزة، بهدف إجلاء الرعايا اليمنيين من أراضي القطاع إلى مصر عبر معبر رفح، ثم إما الاستقرار في مصر أو إعادتهم إلى اليمن”.


وذكر أن السفارة اليمنية في القاهرة، تقوم بناءً على توجيهات من السلطات اليمنية، بالتواصل مع الجهات الرسمية في المملكة الأردنية الهاشمية، بخصوص وضع الرعايا اليمنيين الموجودين على الحدود الأردنية، والتنسيق لدخولهم إلى أراضي الأردن أو إعادتهم إلى العاصمة المصرية القاهرة.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

السودان .. غرفة طوارئ السوكي: المدنيون بالمنطقة يواجهون أوضاعاً إنسانية سيئة

 

قالت غرفة طوارئ مدينة السوكي بولاية سنار، إن المدينة تشهد انقطاعا مستمرا للتيار الكهربائي و مياه الشرب إلي جانب إنقطاع شبكات الإتصالات بسبب الفراغ الإداري و غياب اللجنة الأمنية بالمنطقة.

التغيير – كمبالا

و تضم السوكي آلاف النازحين الناجين من مناطق المواجهات العسكرية بين الجيش السوداني و قوات الدعم السريع في مدن سنار، سنجة و الدندر و قرى مجاورة آخرى.

و وقالت الغرفة في بيان لها إن المدينة ما زالت تعاني من إنعدام في السلع الغذائية والاستهلاكية بسبب انقطاع الطرق البرية نتيجة الأمطار و انتشار ارتكازات للأطراف المتقاتلة على طوال الطرق المؤدية من و إلي المدينة .

و نوهت إلي أن هنالك إرتفاعاً كبيراً في أسعار المواد الغذائية حيث بلغ سعر كيلو السكر “3,500” جنيه الأمر الذي جعل المواطنين يبتكرون وسائل جديدة لتخفيف معاناتهم مثل تشغيل الطواحين بالجازولين .

يذكر أن المنطقة توجد بها “طاحونتين” تعملان لعدد من الساعات المحدودة و تشهد صفوف طويلة للمواطنيين من سكان المنطقة و النازحين .

و في الجانب الصحي قالت الغرفة إن الأوضاع الصحية تدهورت بشكل كبير في المنطقة حيث أغلقت جميع المراكز الصحية والعيادات الخاصة والصيدليات باستثناء صيدلية واحدة تعاني من نقص في أدوية الأمراض المزمنة.

و أوضحت أن مستشفي المدينة التخصصي كان قد عاد للخدمة بعد انقطاع لمدة أسبوع بينما يعمل مركز غسيل الكلى بدوام واحد فقط بسبب نقص الوقود لمولدات الكهرباء .

و بحسب البيان يعاني مركز الغسيل الذي يضم ثمانية ماكنات من نقص حاد في معاينات الغسيل و المحاليل الطبية إلي جانب الوقود و حوافز العاملين .

و تعاني السوكي من اكتظاظ اعداد النازحين بسبب موجة النزوح المستمرة من مناطق سنجة، الدندر و سنار إلي جانب المناطق الجنوبية لها .

ومنذ أيام أعلنت غرفة طوارئ الدندر القريبة من مدينة السوكي، إن قوات الدعم السريع هاجمت  قرية قرية حويوا شرق الدندر، ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من المدنيين.

وقالت طوارئ الدندر، في بيان لها إن المليشيا اركتبت مجزرتها كالعادة بحق المدنيين العزل دون أسباب وقتلت كل من: موسى حسن يوسف ومحمد علي ابوادريس، بينما تسبب في الإصابة لكل من: الخطيب احمد إدريس، عبدالنبي عباس الخضر.

وقال البيان إن قوات الدعم السريع شنت هجمات وصفتها بـ “البربرية”  على عدد من قرى شرق الدندر، مشيرة إلى أنها قرى تخلو من الوجود العسكري بما يكشف  نواياها السيئة في النهب والسرقة وتهجير المواطنين قسرياً.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الوسومأوضاع إنسانية الدعم السريع الدندر سنار طوارئ السوكي

مقالات مشابهة

  • حصار حوثي على ”الحفرة”: شبان يواجهون الموت دفاعًا عن بيوتهم!
  • أشرف زكي يكشف مصير جثمان تامر ضيائي (تفاصيل)
  • توقف المطابخ.. سودانيون يواجهون شبح الموت جوعاً!!
  • البنوك اليمنية تُعلن في بيان رسمي “احتجاجها” على قرارات البنك المركزي في عدن
  • مسؤول حكومي: حل نهائي للأزمة اليمنية وتأجيل لقرارات البنك وهذا مصير عبدالملك الحوثي والأشهر القادمة حبلى بالمفاجآت
  • جمعية البنوك اليمنية: قرارات مركزي بعدن تقوّض دور البنوك في خدمة النظام المصرفي
  • جمعية البنوك تحمل البنك المركزي بعدن المسؤولية عن الأضرار التي تتعرض لها البنوك بمناطق الحوثيين
  • جمعية البنوك تحمل مركزي عدن المسؤولية عن أي أضرار تتعرض لها البنوك نتيجة لقراراته
  • عاجل وردنا للتو| بيان هام لجمعية البنوك اليمنية.. وهذا ما جاء فيه
  • السودان .. غرفة طوارئ السوكي: المدنيون بالمنطقة يواجهون أوضاعاً إنسانية سيئة