شمسان بوست / خاص:

حصد أبن حضرموت الوادي، المخرج اليمني الحضرمي الشاب / عبداللاه الحبشي جائزة المركز الأول عن فئة الفيلم الوثائقي الدولي القصير بفيلمه الوثائقي “آمنة” من بين 45 فيلمًا مشاركًا ، ضمن مهرجان سينما المرأة والطفل الدولي، والذي نظمته الجمعية العمانية للسينما ، خلال الفترة من 4 – 6 ديسمبر 2023م



وتناول الفيلم قصة آمنة، امرأة يمنية استثنائية ترسم بوضوح رمز المرأة القوية والمؤثرة في مجتمعها، ويقدم الفيلم نافذة نادرة نحو حياة امرأة مكافحة حازت مرادها من التميز.



ويفتتح الوثائقي بمقاطع فريدة من حياة “آمنة” المرأة التي قررت أن تكون جزءًا من تاريخ الأمن اليمني، ورحلتها الأولى في الشرطة، وكيف تحولت من فتاة طموحة إلى إحدى أول المجندات في صفوف القوات الأمنية.



وقام المخرج الشاب في الفيلم بتوثيق محطات “آمنة” بطريقة فنية، حيث يتسلل بالكاميرا إلى عالمها الخاص والمهني، ومن ثم يسلط الضوء على كيفية تأثيرها في المجتمع المحلي، وتوثيق لقاءاتها مع المواطنين وزملائها في العمل، حيث يتحدثون عن الإلهام والتغيير الإيجابي الذي أحدثته في حياتهم، وكيف تواجه المصاعب الأمنية كل يوم في ظل واقع أمني صعب تعيشه اليمن.



ويتجلى تأثير المخرج الذي ضحى بجزء من نفسه لتوثيق هذه القصة الفريدة، حيث ينتهي الوثائقي برسالة حول قوة المرأة في تغيير الواقع وكتابة تاريخ جديد.

ويعد هذا الفيلم أحدث أعمال المخرج الحبشي، الذي اشتهر بأفلامه التي تروي قصصًا إنسانية من بلاده، والتي حازت على عدة جوائز دولية.

من*جمعان دويل

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

كيت وينسلت تتسلم تكريمها في مهرجان ميونخ السينمائي

استقبلت مدينة ميونيخ، مساء أمس، النجمة كيت وينسلت الحاصلة على جائزة الأوسكار، لتتويجها بجائزة الإنجاز مدى الحياة في الدورة 41 من مهرجان ميونيخ السينمائي الدولي، الذي تستمر فعالياته حتى 7 يوليو الجاري، وفقا لموقع «هوليوود ريبورتر».

وتعالت صيحات الجمهور في المسرح الألماني بمهرجان ميونيخ، عندما صعدت كيت وينسلت إلى المسرح لتسلم جائزتها ولتقديم العرض الأوروبي الأول لأحدث أفلامها، وهو فيلم السيرة الذاتية لإلين كوراس «Lee» الذي تلعب فيه دور المصورة الحربية لي ميلر، من المقرر أن يصدر الفيلم في دور العرض الأمريكية في شهر سبتمبر المقبل.

ديفيد كروس يسلم كيت وينسلت تكريمها 

وقدم لها الجائزة النجم الألماني ديفيد كروس، الذي شارك كيت وينسلت في فيلم The Reader، قائلا: «التقينا لأول مرة منذ 16 عاما، حين كان عمري 17 عاما فقط، تركت المدرسة للتو ولم أشارك سوى في فيلمين، وكانت هي كيت وينسلت».

وقالت كيت وينسلت عن الفيلم، الذي يسلط الضوء على عقد مهم في حياة لي ميللر، التي تحولت من عارضة أزياء إلى مصورة فوتوغرافية حربية، قائلة: «لا أستطيع أن أصدق أننا فعلنا ذلك»، وتحدثت بالتفصيل عن رحلة الفيلم الطويلة إلى الشاشة والجهد المضني الذي استغرقه، خاصة أنها تشارك في إنتاج الفيلم، «من الصعب أن تصنع أفلامًا كامرأة، ومن الصعب أن تصنع فيلمًا عن امرأة».

مقالات مشابهة

  • أفضل أفلام السينما المصرية على مر التاريخ: «تركت بصمة لا تنسى»
  • كيت وينسلت تتسلم تكريمها في مهرجان ميونخ السينمائي
  • الممثل الأمريكي يطرح فيلمه «Superpower» مجانا على يوتيوب
  • استقبال حافل لفيلم سوفتكس بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي    
  • مهرجان فاس الدولي لفن الخط يحتفي بـ”جائزة البدر” ضيف شرف دورته التاسعة
  • "ما فوق الضريح وجولة ميم المملة" يفوزان في مهرجان تورنتو للفيلم العربي
  • جائزتان لـ جولة ميم المملة وما فوق الضريح في مهرجان تورنتو للفيلم العربي
  • مهرجان فاس الدولي لفنّ الخطّ يحتفي بـ”جائزة البدر” ضيف شرف دورته التاسعة
  • “اللعب مع العيال”.. سينما منتهية الصلاحية
  • جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات لـ«أبوظبي للزراعة»