طرطوس-سانا

مشغولات يدوية تراثية وفنية ومنتجات غذائية متنوعة ضمها معرض (ليلة العيد) الذي احتضنته صالة جمعية العاديات فرع صافيتا بمحافظة طرطوس.

أربعة عشر شاباً وشابة من مختلف الأعمار قدموا مصنوعاتهم من تحف فنية خشبية وأعمال سيراميك وإكسسوارات ومطرزات ومشغولات صوفية وكروشيه وألبسة ومنتجات غذائية ومأكولات محلية ومستحضرات طبية وطبيعية، إضافة إلى عدد من لوحات فنية تجسد المدرسة الواقعية.

وأوضح رئيس مجلس الجمعية المحامي سمير جبور في تصريح لمراسلة سانا أن المعرض يأتي ضمن تقليد سنوي احتفالاً بأعياد الميلاد وبمختلف المناسبات، ويهدف إلى دعم المشاركين من خلال التعريف بهم وبمنتجاتهم، وذلك ضمن إطار التنمية المجتمعية الذي تعمل عليه الجمعية.

وذكرت لينا خوري مسؤولة ضمن اللجنة الإدارية بالجمعية أن المعرض يشكل خطوة إيجابية في دعم المشاركين عبر ترويج منتجاتهم التي تسهم في تنشيط الحركة الحرفية بالمنطقة.

وبين الحرفي أندريه جبور أنه شارك بمجموعة مجسمات خشبية صغيرة الحجم من وحي عيد الميلاد، والبعض منها يتناول نحتاً تعبيرياً تجريدياً، فيما أوضحت الرائدة طنوس أنها شاركت بمجموعة أعمال يدوية من إكسسوارات مصنوعة من الكريستال والحجر، والحقائب ووسادات وأوجه طاولات مطرزة وألبسة عيد الميلاد وغيرها.

وأشارت الشابة جيسكا خاشو 27 عاماً إلى أنها شاركت بأعمال صوف وكروشيه متنوعة من حقائب وكفوف وألعاب، بينما الشابة يم شقوف 17 عاماً شاركت بأعمال مشروعها الصغير “هاند ميد” وهو عبارة عن إكسسوارات مصنوعة من الخرز، أما الشقيقتان ليلى وعبير زيدان فشاركتا بمجموعة من الشموع المعطرة بأشكال وألوان مختلفة، حيث أكدتا أن المعرض فرصة مهمة للتعريف بأعمالهما.

يذكر أن المعرض مستمر حتى اليوم الثاني عشر من الشهر الجاري.

هيبه سليمان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: أن المعرض

إقرأ أيضاً:

تذكار الأعياد السيدية الكبرى الثلاثة.. أحداث بارزة في التاريخ المسيحي

يُصادف اليوم اسبت الموافق 29 بؤونه حسبت التقويم القبطي، تذكار الأعياد السيدية الكبرى الثلاثة "البشارة، الميلاد، القيامة"، التي تُنسب إلى المسيح وتحتل مرتبة خاصة في المناسبات المسيحية باعتبارها باكورة الأسس المسيحية.  

الأنبا رافائيل يترأس نهضة "الرسل الأوائل" بكنيسة القديسين.. الليلة أحداث يسترجعها تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل القديس أبانوب المعترف

وتُصلي الكنيسة الأرثوذكسية في الأعياد السيدية بالطقس الفرايحي ويمنع خلالها الصوم الإنقطاع والميطانيات وتتعلق هذه المناسبات بالمسيح بصورة مباشرة ولذلك يطلق عليه (سيدية) نسبة للسيد المسيح وهى تختلف عن الأعياد السيدية الصغرى.

عيد البشارة باكورة المناسبات المسيحية

"عيد البشارة" هو باكورة الأعياد  المسيحية ويحتل مكانة خاصة لدى الأقباط وحسب ماورد في الكتب المسيحية عن تاريخ الأعياد المسيحية يشتهر كنسيًا بـ"حلول السيد المسيح" أي البشرى التي جاءت لتخبر العذراء أنها تحمل مخلص الأمة بين أحشاءها، وعتبر هو مستهل المناسبات ما كانت بقية الأعياد، لذلك الآباء يسمونه رأس الأعياد.

عيد الميلاد المجيد

 يأتي بعد ذلك "عيد الميلاد المجيد" ثاني المناسبات الروحية المسيحية ومن أبرز الأعياد التى تأتي بعد عيد القيامة من حيث المكانة التاريخية الخاصة، ينسب إلى مولد السيد المسيح، ذكرى ميلاد مخلص الأمة من عصور الظلام وتُعد ذكرى تغير المرحلة أي ما كان قبل قدوم المسيح وما بعده، فقد قسم التاريخ  لتعرف الاحداث ما قبل الميلاد وما بعده المسيحية.

 
عيد القيامة المجيد

و"عيد القيامة المجيد" حسب المتعقد المسيحي فهو أعظم الأعياد المسيحية وأكبرها و متمم الصوم الكبير الذي يستمر لمدة 55 يومًا يحيي هذا الاحتفال ذكرى قيامة يسوع المسيح من موته بعد ثلاثة أيام من صلبه وتعذيبه كما هو مسطور في العهد الجديد، وفيه ينتهي الصوم الكبير الذي اختتم بـ"أسبوع الآلام".

مقالات مشابهة

  • رمانة يدوية تودي بحياة طفلين في الفلوجة
  • الفاو: ارتفاع أسعار الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان في يونيو الماضي
  • تذكار الأعياد السيدية الكبرى الثلاثة.. أحداث بارزة في التاريخ المسيحي
  • أسماء جلال ووائل جسار.. "حكاية حب" من طرف واحد
  • «السياحة» تشارك في معرض «Top Resa» بفرنسا 17 سبتمبر المقبل
  • معرض لمنجزات الإمارات في حقوق الإنسان
  • أحمد مجاهد يكشف لـ«الباز» تفاصيل محاولة الإخوان اقتحام معرض الكتاب في 2014
  • إصابة شخص وشقيقته بانفجار قنبلة يدوية داخل منزلهما ببغداد
  • تنظيم معرض صناعتي-2 في 29 تموز في مجمّع سيد الشهداء.. بوشكيان: أدعو الصناعيين الى أوسع مشاركة
  • وانت في البيت.. خطوات استخراج شهادة ميلاد «أونلاين»