دانت وزارة الخارجية العراقية الهجوم الذي تعرضت له السفارة الأمريكية في بغداد اليوم، وأكدت على حرمة البعثات الدبلوماسية.

في يومها الـ63..الحرب على غزة لحظة بلحظة

وجاء في بيان الوزارة: "تُعبّر وزارة الخارجيّة عن رفضها، وإدانتها لما تعرّضت له سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في بغداد من اعتداءات من قبل مجاميع منفلتة، وبهذا الصدد، نجدد حرصنا على الالتزام بحُرمة البعثات الدبلوماسيّة وضرورة عدم تعرُّض أمنها للخطر".

وأضاف البيان: "كما نؤكد أنّ السلطات الأمنيَّة قد اتخذت جميع الإجراءات اللازمة، وتبذل أقصى الجهود في ملاحقة المتسبِّبين بالتفجير لإحالتهم إلى القضاء لينالوا قصاصهم العادل، ومنع أيِّ إخلال بأمن البعثات الدبلوماسيَّة".

وتابع البيان: "إن وزارة الخارجية تتابِع مع السلطات الأمنيّة المسؤولة عن التحقيق، لمعرفة المُتسبِّبين بهذا الاعتداء، ونُشدد على أنّ مثل هذه الأفعال لن تُؤثّر في سير العمل الدبلوماسيّ الذي يُوليه العراق أهمّية بالغة؛ لما له من أثر في تجسير العلاقات بين بغداد ودول العالم، والحماية، والرعاية المُتبادَلة للمصالح الثنائيّة".

وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني قد وجه كافة القيادات الأمنية والجهات المسؤولة بملاحقة مرتكبي اعتداء إطلاق القذائف باتجاه السفارة الأمريكية في بغداد، وتقديمهم للعدالة.

جاء ذلك عقب مطالبة السفارة الأميركية في بغداد الحكومة العراقية إلى اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية أفراد ومرافق البعثات الدبلوماسية والشركاء في التحالف الدولي.

وأفاد مراسل RT في وقت سابق اليوم بإطلاق السفارة الأمريكية في العراق صفارات الإنذار عقب تعرض المنطقة الخضراء في بغداد حيث تقع السفارة للقصف.

وقال المتحدث باسم السفارة الأميركية إنه في "حوالي الساعة 4:15 من صباح الجمعة تعرضت السفارة الأميركية لهجوم بصاروخين".

وأوضح أن "التقييمات لا تزال جارية، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات في مجمع السفارة، ولغاية اللحظة، لم تتبَن أي جهة مسؤوليتها عن هذا الهجوم"، وأن "المؤشرات تدل على أن الهجمات نفذتها ميليشيات موالية لإيران، تنشط في العراق".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحرب على غزة المنطقة الخضراء بغداد جرائم جرائم حرب جرائم ضد الانسانية طوفان الأقصى قطاع غزة محمد شياع السوداني وزارة الخارجية الأمريكية السفارة الأمریکیة فی الأمریکیة فی بغداد

إقرأ أيضاً:

وزارة النقل والأشغال العامة تدين بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي على الحديدة

الثورة نت/..

أدانت وزارة النقل والأشغال العامة -بأشد العِبارات- العدوان الإسرائيلي السافر على ميناء الحديدة، وميناء رأس عيسى، ومحطتي الكهرباء في منطقتي “الحالي” و”رأس كثيب” بمحافظة .
واعتبرت وزارة النقل والأشغال العامة في بيان لها ,العدوان الإسرائيلي الغاشم على محافظة الحديدة انتهاكاً صارخاً للمواثيق والقوانين الدولية، التي تكفل حماية البنية التحتية المدنية، وأنه يمثل محاولة واضحة لتعميق معاناة الشعب اليمني عبر استهداف المرافق الحيوية التي تخدم الملايين من المواطنين.
وأشار البيان إلى أن استهداف الموانئ، التي تشكل شرياناً حيوياً لمرور المساعدات الإنسانية والبضائع، ومحطات توليد الكهرباء التي توفّر الطاقة للمدنيين، ما هو إلا جريمة حرب مضافة إلى سجل الجرائم الإسرائيلية المستمرة في المنطقة.
وأوضح أن استهداف البنية التحتية الحيوية في الحديدة من قِبل العدو الإسرائيلي محاولة يائسة للنيل من قرار الشعب اليمني الداعم بقوة للمقاومة في غزة وفلسطين، الذي يعلنه -بكل وضوح- في مظاهراته المليونية الأسبوعية.
ولفت البيان إلى أن هذه الأعمال العدوانية الجبانة لن تنال من عزيمة وإرادة الشعب اليمني الأبي، ولن يتراجع عن مواقفه المبدئية تجاه قضية الأمة المركزية فلسطين.
ودعا كافة المنظمات الدولية والإنسانية إلى تحمل مسؤولياتها في إدانة هذا العدوان الهمجي، واتخاذ إجراءات فورية لوقف الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة بحق الشعب اليمني، ومقدراته المدنية.

مقالات مشابهة

  • صحيفة إسرائيلية تطالب بـ الرد على هجوم الفصائل العراقية
  • وزارة النقل والأشغال العامة تدين بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي على الحديدة
  • "تصاعد التوتر في بغداد".. إجراءات أمنية مشددة حول السفارة الأمريكية بعد اغتيال حسن نصر الله
  • آلاف المتظاهرين يحاولون اقتحام السفارة الأميركية في بغداد.. فيديو
  • آلاف المتظاهرين يحاولون اقتحام السفارة الأميركية في بغداد
  • تشديد الإجراءات الأمنية حول السفارة الأمريكية في بغداد
  • تقرير: محاولات لاقتحام السفارة الأميركية لدى العراق
  • توجيهات من السفارة الأمريكية في العراق وسوريا برفع حالة التأهب
  • تحركات أمريكية مكثفة تشهدها الحدود العراقية السورية.. الى اين يتجه الوضع؟ - عاجل
  • بناءً على توجيهات من واشنطن.. السفارة الأمريكية ببغداد تشدد الإجراءات الأمنية