ديسمبر 8, 2023آخر تحديث: ديسمبر 8, 2023

المستقلة/- وافق الاتحاد الأوروبي على فرض حظر على تدمير الملابس غير المباعة. و تضمن القواعد الجديدة أيضًا أن تكون المنتجات أكثر صداقة للبيئة و أن يتم إصلاح السلع و إعادة تدويرها بسهولة أكبر.

توصل مفاوضون من البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء إلى اتفاق لوقف مجموعات البيع بالتجزئة الكبيرة من تدمير الملابس و الأحذية غير المباعة.

و تهدف القواعد إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد تأثير “الموضة السريعة” و تقليل الهدر.

و تسعى بروكسل إلى معالجة استهلاك المنسوجات في أوروبا، و الذي له رابع أكبر تأثير على البيئة و تغير المناخ بعد الغذاء و الإسكان و النقل.

و رغم أن الحظر من حيث المبدأ سيبدأ بعد عامين بالنسبة للشركات الكبيرة، فقد تم الاتفاق على استثناءات للشركات الصغيرة، بالإضافة إلى فترة انتقالية مدتها ست سنوات للشركات المتوسطة الحجم.

و يأتي الاتفاق الأخير كجزء من مبادرة أوسع بعد أن اقترحت المفوضية الأوروبية تغييرات على ما يسمى بقواعد التصميم البيئي للكتلة.

و هذا من شأنه أن يجعل المنتجات تدوم لفترة أطول و يسهل إعادة استخدامها و إصلاحها و إعادة تدويرها، مما يقلل من استهلاك الموارد مثل الطاقة و المياه.

و قالت عضو البرلمان الأوروبي أليساندرا موريتي، التي قادت التشريع من خلال البرلمان: “لقد حان الوقت لإنهاء نموذج “الأخذ و التصنيع و التخلص” الذي يضر بكوكبنا و صحتنا و اقتصادنا”.

“سيتم تصميم المنتجات الجديدة بطريقة تفيد الجميع و تحترم كوكبنا و تحمي البيئة.”

سيكون للمفوضية أيضًا القدرة على توسيع الحظر ليشمل المنتجات الأخرى غير المباعة بما يتجاوز الملابس والأحذية.

لم يتم الانتهاء بعد من التفاصيل الكاملة لمتطلبات المنتجات الفردية، و لا يزال البرلمان و الدول الأعضاء بحاجة إلى الموافقة رسميًا على الاتفاقية، على الرغم من أنه يُعتقد أن هذا إجراء شكلي.

نصت الاتفاقية على أنه يمكن للمفوضية الأوروبية إصدار متطلبات ملزمة قانونًا لجعل السلع مثل الأثاث و الإطارات و المنظفات و الدهانات و المواد الكيميائية أكثر ملاءمة للبيئة.

يجب أيضًا بيع البضائع باستخدام “جواز سفر المنتج الرقمي”، و الذي يمكن أن يكون رمز الاستجابة السريعة، و ذلك لمساعدة المستهلكين على اتخاذ خيارات مستنيرة بشأن مشترياتهم.

و مع ذلك، سيتم أيضًا تنظيم العديد من المواد الخام مثل الحديد و الصلب و الألمنيوم وفقًا لذلك في المستقبل. و من المقرر استثناءات لسلع مثل السيارات و المنتجات العسكرية.

المصدر:https://www.dw.com/en/eu-approves-ban-on-destruction-of-unsold-clothing/a-67641000

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

«فيديوهات مخلة وانتحال صفة فتاة».. استمرار حبس «بلوجر» شهيرة بالجيزة

قررت محكمة الجيزة تجديد حبس التيك توكر «ليل مصر»، لاتهامه بعرض مقاطع فيديو خادشة للحياء تحرض على الأفعال الغير مألوفة والإتيان بأفعال وإيحاءات جنسية، 15 يوما علي ذمة التحقيق.

رصدت الأجهزة الأمنية حساب على تطبيق تيك توك باسم «ليل مصر»، وجرى فحص مقاطع الفيديو المعروضة عليه حيث تبين أنها خادشه للحياء وتتضمن دعوات إباحية تدعو لأفعال غير مألوفة.

وكشفت التحريات، أن حساب ليل مصر تظهر على فتاة إلا أنها شاب ويدعى محمود ويقوم باستخدام الميك آب للترويج إلى الأفعال الغير مألوفة والدعوة والتحريض لممارسات غير طبيعية من خلال الحساب.

وبتقنين الإجراءات ألقت الأجهزة الأمنية في الجيزة القبض على صاحب حساب ليل مصر، وتبين أنه شاب ويدعى محمود ويقوم بنشر مقاطع فيديو ولايفات تدعو للأفعال الغير مألوفة عبر صفحته.

اقرأ أيضاًضبط «حدد» بحوزته 12 قطعة سلاح ناري قبل ترويجها بالقليوبية

ضبط مكتب إنتاج فني بدون ترخيص بالجيزة

مقالات مشابهة

  • بمكبرات صوت.. مظاهرات بريطانية أمام البرلمان للعودة إلى الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يفرض 38% رسوما جمركية على السيارات الكهربائية الصينية
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية قد تصل إلى 38% على السيارات الكهربائية الصينية
  • على خطى واشنطن..الاتحاد الأوروبي يفرض رسوماً جمركية على السيارات الكهربائية الصينية
  • «فيديوهات مخلة وانتحال صفة فتاة».. استمرار حبس «بلوجر» شهيرة بالجيزة
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية تصل 38% على السيارات الكهربائية الصينية
  • خبراء لـ«الاتحاد»: أزمة أوكرانيا ومعدلات الهجرة وراء صعود اليمين الأوروبي المتشدد
  • بريطانيا تستعد لفتح صناديق الاقتراع.. تعرف على الأحزاب المشاركة
  • "بسبب حالته الصحية".. مؤسس حزب التجمع الوطني الفرنسي لن يمثل أمام المحكمة
  • النمسا والتشيك والمجر تكافح لإعادة ترتيب البيت الأوروبي