أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن بلادها ترحب بإعلان أذربيجان وأرمينيا عن نيتهم توقيع اتفاق سلام وتطبيع العلاقات بينهما. 

وقالت زاخاروفا - تعليقا على الإعلان الأذربيجاني الأرميني اليوم  "تلقت موسكو بارتياح البيان المشترك الصادر عن إدارة رئيس جمهورية أذربيجان ومكتب رئيس وزراء جمهورية أرمينيا، الذي يؤكد عزمهما المتبادل على تطبيع العلاقات وإبرام معاهدة سلام بين البلدين".

وأضافت "نرحب أيضا بالاتفاق الأرميني الأذربيجاني القاضي بإطلاق سراح كافة الأسرى العسكريين من الطرفين وفق مبدأ الجميع مقابل الجميع، الذي دعت له روسيا".

من ناحية أخرى، اتهم المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف الغرب باللجوء إلى كل أنواع الحيل لإقناع برلماناته بالتصويت على تخصيص المساعدات المالية لأوكرانيا. 

وقال بيسكوف - في تصريحات للصحفيين، تعليقا على تصريحات وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون بشأن التهديدات الصادرة من روسيا - "لا أعتقد أن هناك أي حاجة للتعليق على هذه التصريحات، فمثل هذه التصريحات كثيرة في الوقت الراهن". 

وأضاف قائلا "الغرب يلجأ إلى جميع أنواع الحيل لإقناع نوابهم في البرلمان بالتصويت لصالح تخصيص المزيد من الأموال لأوكرانيا"، مرجحا أن مثل هذه التصريحات ستستمر.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، صباح اليوم الجمعة، استشهاد ستة أشخاص جراء اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمخيم "الفارعة" الواقع جنوب محافظة "طوباس" بشمال شرق الضفة الغربية.

 

وأفادت الوزارة بأن جنود الاحتلال المقتحمين للمخيم يمنعون سيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر من الوصول إلى المصابين ونقلهم إلى المستشفيات.

 

كانت قوات إسرائيلية خاصة "مستعربون" تسللت إلى المخيم في البداية، ولاحقا دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية إليه، فيما اعتلى القناصة أسطح عدد من البنايات.

 

واندلعت مواجهات مع القوات المقتحمة للمخيم، وسط إطلاق نار كثيف وسماع أصوات انفجارات.

 

في سياق آخر، أعلنت وزارة الطوارئ الروسية، أن طائرة تابعة لها وصلت موسكو، تحمل على متنها 68 مواطنًا روسيا تم إجلاؤهم من قطاع غزّة عبر القاهرة مع أفراد عائلاتهم، وفق روسيا اليوم.

 

 

 

وجاء في بيان الوزارة: "هبطت الرحلة الخاصة بوزارة الطوارئ الروسية في مطار دوموديدوفو؛ طائرة من طراز "إيل-76" قامت بإجلاء، 68 مواطنا روسيا وأفراد أسرهم عبر القاهرة اليوم، وتم نشر مقر عمليات مشترك بين الإدارات في مطار دوموديدوفو، لتوفير الضروريات الأساسية والملابس الدافئة والطعام للأشخاص، فضلاً عن الدعم المعلوماتي والنفسي والطبي".

 

 

 

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أفادت، بوصول 883 مواطنا روسيا من أصل 1100 شخص طلبوا المساعدة في الإجلاء من قطاع غزة إلى روسيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: روسيا باتفاق أذربيجان وأرمينيا العلاقات معاهدة سلام البلدين

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية تعلن إسقاط 36 مسيرة أوكرانية فوق عدة مقاطعات روسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان اليوم الاثنين أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت 36 مسيرة أوكرانية فوق مقاطعات كورسك وبريانسك وبيلغورود.

إقرأ المزيد إسقاط 36 مسيرة أوكرانية فوق 6 مقاطعات روسية

وجاء في بيان الوزارة: "خلال الليلة الماضية، تم إحباط محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام المسيرات ضد أهداف على أراضي الاتحاد الروسي".

وأضاف البيان: "أسقطت أنظمة الدفاع الجوي العاملة 18 مسيرة فوق أراضي بريانسك، 9 مسيرات فوق كورسك، و9 مسيرات فوق أراضي منطقة بيلغورود".

وتواصل قوات كييف استهداف المناطق الحدودية جنوب غربي روسيا وبعض المناطق في العمق الروسي، بالمسيرات والصواريخ بشكل شبه يومي، ما يؤكد حسب ما أعلن الرئيس فلاديمير بوتين ضرورة توسيع نطاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وإبعاد قوات كييف عن المناطق الروسية بمدى الصواريخ التي تحاول بها ضرب روسيا.

 

 

المصدر: وزارة الدفاع الروسية

مقالات مشابهة

  • علييف يرجح استكمال معاهدة السلام بين أذربيجان وأرمينيا خلال أشهر
  • القوات الروسية تعلن السيطرة على 4 قرى في يومين
  • إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط 36 مسيرة أوكرانية فوق عدة مقاطعات روسية
  • مسيّرات أوكرانية تستهدف مصنعًا في روسيا
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدتين جديدتين في شرق أوكرانيا
  • سيطرة روسية على منطقة شومي الأوكرانية.. وتعزيز للقوات الجوية
  • موسكو توجه احتجاجا لليابان بشأن اعتزامها إجراء تدريبات عسكرية بالقرب من الحدود الروسية
  • خبير يكشف تفاصيل جديدة بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية
  • بوتين: على روسيا أن تنتج صواريخ متوسطة المدى بقدرات نووية