ديسمبر 8, 2023آخر تحديث: ديسمبر 8, 2023

المستقلة/- قالت نائبة رئيس الوزراء البلجيكي بيترا دي سوتر، اليوم الخميس، إن بلجيكا تريد منع دخول المستوطنين الإسرائيليين من الضفة الغربية المحتلة المتورطين في أعمال عنف ضد الفلسطينيين.

و أدان الاتحاد الأوروبي تزايد عنف المستوطنين منذ هجمات حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول و بدأت الولايات المتحدة هذا الأسبوع فرض حظر على تأشيرات الدخول على الأشخاص المتهمين بالتورط بأعمال العنف.

و قالت دي سوتر على قناة X: “سيتم منع المستوطنين العنيفين من دخول بلجيكا و سأقترح أن تدعو بلجيكا إلى فرض حظر على السفر على مستوى الاتحاد الأوروبي”.

لا يحتاج المواطنون الإسرائيليون إلى تأشيرة لدخول منطقة شنغن، التي تعد بلجيكا جزءًا منها، و يمكنهم البقاء لمدة تصل إلى 90 يومًا. لكن المتحدث باسم الحكومة، باريند ليتس، قال إن بلجيكا ستطلب من المجلس الأوروبي إضافة مستوطنين عنيفين إلى قاعدة بيانات معلومات شنغن لمنعهم من الدخول.

مساء الأربعاء، قال دي كرو أيضًا إن بلجيكا ستعمل مع الولايات المتحدة بشأن فرض عقوبات على الأفراد الذين يضرون بالسلام في الضفة الغربية.

و منذ حرب الشرق الأوسط عام 1967، احتلت إسرائيل الضفة الغربية التي يريدها الفلسطينيون مركزا لدولتهم المستقلة. و أنشأت مستوطنات يهودية هناك تعتبرها معظم الدول غير قانونية. و ترفض إسرائيل ذلك و تستشهد بروابط تاريخية و توراتية مع الأرض.

و قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت هذا الأسبوع إنه لا يحق لأحد غير الحكومة استخدام العنف، و إن إسرائيل اتخذت بعض الخطوات لمحاسبة الأشخاص المسؤولين عن أعمال العنف في الضفة الغربية مثل الاعتقال الإداري.

المستقلة/-https://www.reuters.com/world/europe/belgium-deny-entry-violent-israeli-settlers-occupied-west-bank-2023-12-07/

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

عقوبات أمريكية جديدة على مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية

أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء عقوبات جديدة على مستوطنين متطرّفين إسرائيليين متّهمين بتأجيج العنف في الضفة الغربية المحتلة، في خضمّ الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

وتستهدف العقوبات عدداً من المستوطنين المتطرّفين،بينهم مدير جمعية "هاشومير يوش"، فضلاً عن جماعة "هيلتوب يوث" المتطرّفة، وفقاً لبيانات منفصلة صادرة عن وزارتي الخارجية والخزانة.
وقال برادلي سميث القائم بأعمال وكيل وزير الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية في بيان: "تفاقم العنف والاضطراب في الضفة الغربية يضرّ بمصالح الإسرائيليين والفلسطينيين على المدى الطويل، ولا تؤدي تصرّفات المنظمات العنيفة مثل هيلتوب يوث، إلا إلى تفاقم الأزمة".
ووفق وزارة الخزانة، فإن "هيلتوب يوث" المتطرّفة متهمة خاصةً بـ"ارتكاب جرائم قتل وإشعال حرائق وهجمات أخرى للانتقام وترهيب المدنيين الفلسطينيين".

بريطانيا تهدد بفرض عقوبات جديدة على مستوطنين إسرائيليينhttps://t.co/mFCHVuFAcU

— 24.ae (@20fourMedia) September 22, 2024

من جهتها، قالت وزارة الخارجية "ندعو حكومة إسرائيل إلى اتخاذ إجراءات" وإلى تقديم هؤلاء إلى القضاء.
وفرضت الولايات المتحدة، سلسلة عقوبات على مستوطنين إسرائيليين، ما أثار غضب حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.
وتصاعد التوترا في الضفة الغربية بسبب في قطاع غزة منذ نحو عام.

وقُتل أكثر من 680 شخصاً برصاص القوات الإسرائيلية، أو برصاص المستوطنين في الضفة منذ بداية الحرب، وفق بيانات وزارة الصحة الفلسطينية.
وقتل من الجانب الإسرائيلي 24، بينهم عناصر أمن في هجمات لفلسطينيين في الضفة الغربية في الفترة نفسها.

مقالات مشابهة

  • عقوبات أمريكية جديدة على مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية
  • عقوبات أميركية على جماعة استيطانية في الضفة الغربية
  • يديعوت أحرونوت: الضفة الغربية قد تشتعل في لحظة
  • مخططات إسرائيلية لضم الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال تعتقل 30 فلسطينياً وتهدم منزلين بالضفة الغربية
  • صافرات الإنذار تدوي في تل أبيب والسهل الداخلي ومستوطنات الضفة الغربية
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تعتقل 30 فلسطينيا على الأقل في الضفة الغربية
  • خطة الأمم المتحدة لمواجهة التطرف.. يوم دولي ينبذ العنف وينشر التسامح
  • الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يوحدون جهودهم لإنهاء العنف ضد النساء والفتيات
  • هيئة شؤون الأسرى: قوات الاحتلال اعتقلت 40 فلسطينيا من الضفة الغربية أمس