أكدت جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن مصر خلال السنوات التسع الماضية شهدت طفرة في المنظومة والقرارات الضريبية تصب كلها في صالح الوطن والمواطن.

وقال المحاسب الضريبي، أشرف عبد الغني، مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، إن القيادة السياسية على مدار السنوات التسع الماضية انحازت منذ البداية للمواطن البسيط حيث حدثت 7 زيادات في الحد الأدنى للأجور ليقفز من 1200 إلى 4000 جنيه مع إعفاء الأعباء العائلية من الضرائب مما يمثل زيادة حقيقية في دخل المواطن.

أشار "عبد الغني"، إلى أن قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة يعد أيضًا من أبرز الإنجازات لأنه يعفي الشركات الناشئة من أي التزامات سابقة إذا انضمت إلى الاقتصاد الرسمي مع فرض ضريبة قطعية مبسطة للتسهيل علي صغار المستثمرين.

أكد "رئيس الجمعية"، أن المنظومة الضريبية شهدت كذلك تغييرا شاملا من منظومة ورقية تقليدية إلى نظام إلكتروني كامل يتماشى مع الأنظمة العالمية ويوفر الوقت والجهد والتكلفة، مشيرًا إلى أنه خلال التسع سنوات بدأ أيضًا نظام الفاتورة الإلكترونية التي تساعد في انتظام المجتمع الضريبي وتحقق العدالة الضريبية وتوسيع قاعدة الاقتصاد الرسمي.

قال إنه أيضًا لأول مرة تم تشكيل لجان فض المنازعات الضريبية مما قلل من اللجوء إلى المحاكم وكان له مردود إيجابي علي الطرفين حيث زادت حصيلة الدولة وفي نفس الوقت أدت إلى انتظام الهيكل الضريبي للممولين. 
أشار "عبد الغني"، إلى صدور عدة قوانين وقرارات للتجاوز عن غرامات التأخير بنسب وصلت إلى 100% وذلك خفف من أعباء المستثمرين حيث كانت غرامة التأخير أحيانًا تتجاوز القيمة الأصلية للضريبة.

وقال أشرف عبد الغني إنه إجمالًا خلال التسع سنوات الماضية أصبحت سياسة وهدف الإدارة الضريبية تشجيع القطاع الخاص وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وتنشيط الاقتصاد إلى جانب تحصيل وزيادة حق الدولة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جمعية خبراء الضرائب المصرية 7 زيادات في الحد الأدنى للأجور عبد الغنی

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: الدولة اهتمت ببناء الشخصية المصرية خلال السنوات الماضية

قال الكاتب الصحفي، جميل عفيفي، إن «مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان» تؤكد اهتمام الدولة بكل المواطنين، إذ إن بناء الدولة يعتمد في البداية على بناء المواطن، وذلك لكي نستطيع إقامة دولة على درجة كبيرة من العلم والتكنولوجيا.

وأضاف «عفيفي»، خلال مداخلة مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «الساعة 6»، المذاع على قناة «الحياة»، أن الدولة في السنوات الـ10 الماضية وضع البنية التحتية لبناء الشخصية المصرية من خلال المبادرات التي تمت على كل المستويات مثل مبادرة 100 مليون صحة، والقضاء على فيروس سي، وقوائم الانتظار.

نقل الخبرات التعليمية

وتابع: «أولت الدولة مجال التعليم اهتماما كبيرا عن طريق نقل الخبرات التعليمية من الخارج إلى الداخل وإنشاء الجامعات التكنولوجية، وأيضا الاهتمام بالتعليم ما قبل الجامعي والتعليم الفني لأن سوق العمل يتطلب فنيين، كما أن الدولة عملت مظلة حماية اجتماعية من خلال مبادرات تكافل وكرامة وخلافها».

وأكد أنه في الوقت الحالي مع الجمهورية الجديدة، وفي ظل كل ما يحدث من تطوير، كان يجب الاهتمام بالمواطن والبناء على ما تم تأسيسه من قبل، من خدمات صحية للطفل قبل أن يولد، وتقديم كل الخدمات والرعاية الصحية له، كذلك الاهتمام بالأسرة من خلال الخدمات التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي، وكل ذلك لتخريج أجيال جديدة قادرة على بناء الوطن.

مقالات مشابهة

  • رئيس مصلحة الضرائب: التسهيلات الضريبية تهدف إلى دعم الاقتصاد وخدمة رجال الأعمال وتحقيق العدالة
  • قرار جريئ من الفيدرالى الأمريكي بعد 4 سنوات.. تخفيض أسعار الفائدة
  • خلال الـ24 ساعة الماضية.. 41272 شهيدًا جراء العدوان الصهيوني المستمر على قطاع غزة
  • بشاي: الحوافز الضريبية كلمة السر في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة
  • خبراء يتحدثون لـعربي21 عن تفجيرات لبنان.. كيف وصل الاحتلال لأجهزة البيجر؟
  • أعلاها في بوعرفة.. مقاييس الأمطار المسجلة بالمملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية
  • كاتب صحفي: الدولة اهتمت ببناء الشخصية المصرية خلال السنوات الماضية
  • الضرائب تضبط 481 مخالفة خلال يوم
  • برلماني: حزمة التسهيلات والإعفاءات الضريبية تسهم في تشجيع الاستثمار
  • أستاذ إعلام: التيسيرات الضريبية خطوة جديدة لتعزيز الاقتصاد ومواجهة التحديات