نظمت مكتبة الإسكندرية الخميس 7 ديسمبر من خلال قطاع التواصل الثقافي، ندوة ثقافية بعنوان «الدين حياة»، بالتعاون مع وزارة الأوقاف المصرية.

 

وتحدث في الفاعلية، التي أشرف عليها مشروع «إحياء التراث» بمكتبة الإسكندرية، الدكتور أحمد مجاهد رئيس قسم الدراما والنقد المسرحي بكلية الآداب جامعة عين شمس، والكاتب الصحفي أحمد ناجي قمحة رئيس تحرير مجلة السياسة الدولية ومجلة الديمقراطية، والشيخ سلامة عبد الرازق وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، وذلك بمشاركة عدد كبير من الدعاة والواعظات.


قدمت الندوة الدكتورة الشيماء الدمرداش مدير مشروع «إحياء التراث» بمكتبة الإسكندرية ومنسقة الفاعلية، وقالت في كلمتها إن جزءًا مهمًّا من رسالة مكتبة الإسكندرية هو جعل الثقافة والفن والحوار أسس بناء الإنسان المثقف والمتحضر، وتعزيز رسالة الإمام والداعية وتحسين صورته وتطوير أدواته حتى يستطيع أن يقوم برسالته ويواكب التطورات المتسارعة من حوله.

 

وأشارت إلى أن الثقافة والعلم أساس الحياة، ومن أجل الوصول إلى المجد علينا إعمار الأرض، وأن نكون يدًا واحدة لدعم الوطن بمختلف مؤسساته، ومن واجبنا أن نقوم بإعلاء القيم الإنسانية وإنارة العقول ودروب بناء الإنسان، وسبُل زرع روح التسامح، وإزكاء المحبة، وإعلاء القيم الإنسانية، من أجل بناء مجتمع سوي، يليق بهذه الأرض الطيبة التي أشرقت على ربوعها حياة الإنسان وحضارته.


وأدار الندوة الدكتور مدحت عيسى مدير مركز ومتحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، وتحدث عن أن الثقافة تمثل البنية لأي مجتمع لكونها انعكاسًا لما يتم على أرض الواقع من منجزات مادية من اقتصاد وحراك اجتماعي وتنامٍ في المعرفة، وأضاف أن الجمع من أهل العلم قد استقر على أن هذه الآونة سيطرت فيها ثقافة اللامعنى، حيث الانفصال التام بين الدال والمدلول. وطرح سؤالا وهو "أين يقع الداعية أو الفقيه والواعظ من سلم النسق الثقافي الموجود في المجتمع ومدى احتياجه للثقافة العامة؟ ثم قام بالتنويه لأخطار غياب الثقافة وذكر منها قراءة الواقع قراءة سلبية تؤدي بالداعية إلى الإحباط واليأس، وعدم القناعة الكافية بطريق الدعوة، وغياب الأهداف الرئيسية للدعوة الإسلامية وجهل الواقع والبعد عن فقهه فلا يستطيع التعرف على مشكلات مجتمعه وواقعه.


ثم تحدث الدكتور أحمد مجاهد عن "الثقافة في حياه الإمام والواعظ" وقال إنه يفضل كلمة تشكيل الوعي عن كلمة الثقافة، وأن هناك عناصر إجبارية لتشكيل الوعي مثل المدرسة، الجامعة، الجامع والكنيسة، وهناك عناصر اختيارية مثل وسائل الإعلام، السينما وقراءة الكتب.


وذكر أن الدين هو أحد المكونات الرئيسية للثقافة ولا يمكن فصله عن الحياة، وأن هناك فرقًا بين الدعوة الدينية لمن هو مسلم والخطاب الديني لغير المسلم. وأضاف أن الثقافة ليست الآداب والفن فقط، ولكن جميع فروع العلم. وأوضح أن علماء الدين هم صناع الوعي الذي يجب أن نطوره بمزيد من الحوار.


وتحدث أحمد ناجي قمحة عن "الوعي المجتمعي ودور الإمام والواعظ" وقال إن هناك فجوة بين الدين والمثقف. 

 

وأشار إلى أهمية القراءة والاطلاع لتنمية الشخصية، وأن الدين متشابك مع كل الأمور الحياتية، وينبغي أن نحرص على الوصول بالمواطن المصري لدرجة توعية عالية، ويجب أن يكون الانتماء للوطن وللأرض وللقيم.


وأضاف أن المثقف المثالي لا يقف عند علم واحد، بل يجب أن يقرأ في جميع الفروع. ومن أجل الحفاظ على الهُوية المصرية يجب أن نكون يدًا واحدة مع الدعاة.


وأشار إلى أن تعميق الإيمان بالله والقدرة على التبحر في أمور الدين هو دور الدعاة وعليهم غرس القيم دون الميل لأي تيار سياسي من أجل الدفاع عن الوطن. ويجب الوصول لعقول الشباب وتوجيههم توجيهًا صحيحًا، وذلك لا يكون إلا بالقراءة الشاملة وتسخير العلم والوعي الكامل بالتاريخ.


وختامًا تحدث الشيخ سلامة عبد الرازق عن "دور الامام والداعية في تحقيق الوعي"، وذكر أن وزارة الأوقاف تبذل قصارى الجهد للرقي والنهوض بالمستوى التثقيفي للدعاة والواعظات، وأن هناك دورات تأهيلية وتخصصية وتثقيفية في المجالات المختلفة، وليس في الأمور الدينية فقط بل تتعلق بالتكنولوجيا الحديثة، واستثمار الفضاء الخارجي وكيفية التعامل مع وسائل الاتصال؛ وهذا من أجل التعامل مع المجتمع في صورته الحالية على أوسع نطاق وبأحدث تكنولوجيا. والهدف من كل ذلك هو نشر الدين الصحيح والفكر الصحيح بوسطيته واعتداله وكيفية التعامل مع أحكامه وقواعده التي أظهرت لنا كيف نتعامل مع الجميع، وكيف نقرأ الآخر ونتعرف على ثقافته ونستطيع مواجهته بأسلحة أحدث من أسلحته. والإمام يجب أن يرى الرؤية الحالية والمستقبلية. وفي النهاية أضاف أن علينا تربية أبنائنا على احترام علماء الدين؛ فهم يساهمون في حمل شعلة التنوير والتثقيف والوعي.

9deb6686-f40c-482a-9757-b7bc23b05dcd 0af4cec2-77d5-41b5-943f-9584c6d052aa 4ce28a28-1604-433e-881a-6401c5065093 565517c9-e738-4739-abf3-b338efb340e4 de7afa06-368c-4417-b921-e772f3df1f2e a29962b3-a889-4890-94b2-88d223502d83 752aa372-925c-4711-8900-47c8f74adc59 b4cd2060-32c1-411e-9051-9bf265b2adc5

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اداب جامعة عين شمس الدعاة والواعظات الانتماء للوطن الأوقاف المصرية السياسة الدولية النقد المسرحي مكتبة الاسكندرية یجب أن من أجل

إقرأ أيضاً:

مدير مكتبة الإسكندرية: الشعب المصري متدين بطبعه ولا يمكن تجديد الخطاب الديني بآخر (فيديو)

أكد الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، أن الشعب المصري متدين بطبعه، مردفًا "أتفق مع هذه المقولة، والناس اكتشفت الإله بالعقل، وتبحث عن خلق إطار للعقل للبحث عن الراحة وتجنب الخوف، والدين يخلق للاطمئنان".

مدير مكتبة الإسكندرية: الإخوان دمروا الوطن وهذه فلسفة ومنهجية الجماعة(فيديو) أحمد زايد يكشف توجيهات الرئيس السيسي بشأن مكتبة الإسكندرية (فيديو)

وأضاف "زايد" خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "نظرة"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الجمعة، أنه عندما يبث الدين عدم الاطمئنان يجب البحث عن أهمية تجديد الخطاب الديني، وذلك لتجنب حدوث أي مشاكل تثير خوف الإنسان.

لا يمكن تغيير الوعظ بالوعظ

وتابع "الحديث عن الدين مرتبط بالتدين من أجل عبادة الله من ناحية وبناء الحياة من جهة أخرى، فكلما زاد تعبد الإنسان كلما تحسنت حياته، تجديد أو تغيير الخطاب الديني لا يمكن أن يتغير من خلال خطاب أخر، موضحًا أنه لا يمكن تغيير الوعظ بالوعظ".

ولفت إلى أن تمدد الحقل الديني خلال فترة زمنية طويلة الذي تم بناء على جماعات سلفية وإخوانية، يحتاج لوقت كبير لتغييره، موضحًا أن الحقل الديني طغى على الحقول الحياتية الأخرى في المجتمع، وكثرة اللجوء للفتوى خلقت الخوف لدى الكثير من الناس.

مقالات مشابهة

  • أحمد زايد: مكتبة الإسكندرية تستهدف تكوين العقل السليم.. والوعي لا يتغير بالوعظ
  • مدير مكتبة الإسكندرية: الشعب المصري متدين بطبعه ولا يمكن تجديد الخطاب الديني بآخر (فيديو)
  • مدير مكتبة الإسكندرية: الإخوان دمروا الوطن وهذه فلسفة ومنهجية الجماعة(فيديو)
  • لقاء عن "سينما ثورة يوليو" ضمن أنشطة قصور الثقافة بالفيوم
  • أحمد زايد يكشف توجيهات الرئيس السيسي بشأن مكتبة الإسكندرية (فيديو)
  • بالصور.. الجيزة تنظم ندوة بعنوان المخدرات وتأثيرها على الفرد والمجتمع
  • مؤسسة شيخة آل ثاني تنظم ندوة للأطفال لمناقشة القضية الفلسطينية
  • مكتبة الإسكندرية تنظم مبادرة "فيرست ليجو ليج" لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين
  • «بناء الإنسان في الجمهورية الجديدة».. ندوة ثقافية ببنات عين شمس
  • «أسيوط» تنظم ندوة عن دور ثورة 30 يونيو في الحفاظ على الأمن القومي