بوابة الوفد:
2024-06-29@13:31:36 GMT

سلسلة وهابيات تضيء مسرح معهد الموسيقى العربية

تاريخ النشر: 8th, December 2023 GMT

يقام حفل بقيادة المايسترو الدكتور مصطفى حلمي، في الثامنة مساء الأحد 10 ديسمبر علي مسرح معهد الموسيقي العربية، ضمن سلسلة وهابيات التى تنظمها دار الاوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر للفرقة القومية العربية للموسيقي.

يتضمن البرنامج مختارات من اعمال موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب منها: "أنت عمرى، همسة حائرة، نبتدي منين الحكاية، قلبى بيقولى، خايف اقول، سهرت منه، حمال الأسية، لولا الملامة، دارت الأيام .

. أداء هند النحاس، يحيى عبد الحليم، أحمد عصام وريم كمال.

يذكر أن سلسلة حفلات وهابيات تأتى في إطار دور الاوبرا الهادف إلى تنمية الذوق الفنى في المجتمع والتعريف برواد ورموز النغم العربي، بالاضافة إلى تعريف الاجيال الجديدة بالتراث الفنى الذي يتميز به الإبداع العربي.

 

معلومات عن  دار الأوبرا

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مسرح معهد الموسيقى العربية مسرح معهد الموسيقى العربية الأوبرا دار الأوبرا المصرية الدكتور خالد داغر موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب الخدیوی إسماعیل دار الأوبرا

إقرأ أيضاً:

تفاصيل حفل مدحت صالح بدار الأوبرا

انطلاقا من ثقافة التكامل والترابط بين عناصر المنظومات الإدارية لتحقيق النجاح والتميز المؤسسى، تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، حفلا لصالح صندوق تأمين العاملين بالأوبرا يحييه النجم الكبير  مدحت صالح، بمصاحبة عازف البيانو الشهير عمرو سليم وقيادة الفرقة الموسيقية للمايسترو أحمد عامر، وذلك فى الثامنة والنصف مساء السبت المقبل، على المسرح الكبير.


يتضمن البرنامج، مختارات من أهم أعمال مدحت صالح، بالإضافة إلى عدد من أعمال الموسيقى العربية التى اشتهر بأدائها.

نفاذ تذاكر حفل مدحت صالح 

وكانت أعلنت الشركة المنظمة لحفل الفنان مدحت صالح، والمقرر إقامته المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، يوم 29 يونيو المقبل، ضمن سلسلة حفلات موسم الصيف، عن نفاد جميع تذاكر الحفل. 

جدير بالذكر أن دار الأوبرا المصرية، كصرح ثقافى وفنى ضخم  تحرص على إقامة هذا الحفل السنوى تأكيدا على إلتزامها بتقديم الدعم الدائم للعاملين بها، مع مواصلة تقديم الفن الراقى لجمهورها العريض بمشاركة مميزة  للنجم الكبير مدحت صالح التى تحظى حفلاته بالأوبرا بإهتمام جماهيرى كبير.

مقالات مشابهة

  • «الفنون التشكيلية» ينظم سلسلة لقاءات مفتوحة بدار الأوبرا المصرية
  • مسرح السامر يشهد عرض آه يا ليل يا قمر لقومية أسوان
  • "أوبرا العتبة" يرفع لافتة كامل العدد في أولى لياليه بالطليعة.. صور
  • بحضور عدد كبير من الفنانين.. عرض ناجح بدار الأوبرا المصرية لفيلم جحر الفئران للمخرج محمد السمان
  • أروع أغاني النجم مدحت صالح على المسرح الكبير
  • روائع تراث الطرب بمعهد الموسيقى العربية
  • تفاصيل حفل مدحت صالح بدار الأوبرا
  • اتفاقية تعاون بين الأكاديمية العربية ورابطة بحوث تنمية الموارد البشرية
  • السبت.. الأنامل الصغيرة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بمعهد الموسيقى العربية
  • لهذا السبب أوبرا وينفري امتنعت عن حضور المناسبات