تحت رعاية نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، نظمت الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد - برئاسة مها هلالي - معرض فنون الأطفال والشباب ذوي الإعاقة تحت عنوان  "حلوة بلادي"، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة وبمشاركة جمعيات رائدة تعمل في مجال الإعاقات المختلفة.

وافتتح المعرض الكاتب الصحفي علاء ثابت رئيس تحرير جريدة الأهرام، ونفين كأمل رئيسة جريدة تحرير الأهرام ابدو، وذلك بحضور الدكتورة دعاء فتحى رئيس قسم التربية الفنية بالجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوى الإعاقة والتوحد ومنسق المعرض، وممثلي الجمعيات الأهلية المشاركة في المعرض الذي ضم ١٦٨ طفلا وشابا مشاركا، و٩ جمعيات مشاركة، وما يقرب من ٥٦ عملا فنيا (٢٦ عمل فردى و٣٠ عمل جماعى ) ما بين  لوحات متنوعة الخامات ومابين أعمال فنية مجسمة، حيث يهدف المعرض الذي حمل عنوان " حلوة بلادي" تعميق حب الوطن لدى الأبناء، خاصة في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث مشتعلة.

ومن جانبها أكدت مها هلالي مؤسس ورئيس الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد أن الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة يتوافق مع شهر ديسمبر، مشيرة إلى أنه حسب إحصاء منظمة الصحة العالمية، يوجد في أنحاء العالم كافة أكثر من مليار شخص من ذوي الإعاقة، بما يشكل نسبة 15% من سكان العالم تقريبا (أي شخص ذو إعاقة لكل 7 أشخاص)، كما أنه يعيش 80% من أصل المليار شخص من ذوي الإعاقة في البلدان النامية، ويقدر أن 46% من المسنين الذين تبلغ أعمارهم 60 عاما أو أكثر هم من ذوي الإعاقة، ويحتمل أن تعاني واحدة من كل 5 نساء من إعاقة ما أثناء حياتها، ويعاني واحد من كل 10 أطفال من الإعاقة.

وصرحت مها هلالي أن المعرض يهدف إلى فهم قضايا الاشخاص ذوي الإعاقة من أجل ضمان حقوقهم، وتمكينهم من تحقيق نمو مستقل، والحصول على أفضل الخدمات الصحية دون تمييز، فضلا عن تعزيز ثقتهم بأنفسهم وقدراتهم من خلال مشاركاتهم في الأنشطة المختلفة، وكذلك إشراكهم بشكل كامل في جميع جوانب الحياة والتنمية، وتحديد وإزالة العقبات والحواجز التي تحول دون إمكاناتهم.

وتشارك منظمات الأمم المتحدة وشركائها في الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة تحت شعار "متحدون في العمل لتفعيل أهداف التنمية المستدامة للأشخاص ذوي الإعاقة"، من خلال دفع البلدان المهتمة التي تمتلك أعدادا كبيرة من فئة ذوي الإعاقة بسبب الحروب والأمراض، للاستجابة الكاملة لاحتياجات هذه الفئة، التي ينظر لها في عدد من البلدان على أنها فئة مهمشة لا تحظى بالتقدير المطلوب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد وزارة التضامن الاجتماعي نيفين القباج اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة للأشخاص ذوی الإعاقة الإعاقة والتوحد المصریة لتقدم

إقرأ أيضاً:

«الشارقة للسيارات القديمة» يطلق برنامجاً صيفياً لتطوير مهارات الأطفال والشباب

الشارقة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الإمارات للبحوث والدراسات»: 5 مؤتمرات علمية خلال عامين «أبوظبي للطفولة المبكرة» تؤكد أهمية حماية الأطفال خلال العطلة الصيفية

يفتح نادي الشارقة للسيارات القديمة أبوابه أمام الأطفال والناشئة والشباب من عمر 9-18 سنة خلال فصل الصيف للمشاركة في «البرنامج الصيفي» تحت شعار «اكتشفوا التاريخ عبر رحلتكم مع نادي الشارقة للسيارات القديمة»، والذي يمتد لمدة أربعة أسابيع، من 1 إلى 25 يوليو المقبل، ويضم برنامجين: الأول هو «المرشد المتميز» الذي يستهدف الأطفال في سن 9-12 سنة، ويستمر من 1 إلى 11 يوليو، وبرنامج «الميكانيكي الناشئ» للناشئة والشباب ما بين 13 و18 سنة، من 15 إلى 25 يوليو، ويتضمن «البرنامج الصيفي» ورش عمل متنوعة، ومسابقات ثقافية، وجوائز تحفيزية، وأنشطة رياضية، يوفرها متحف الشارقة للسيارات القديمة.
ويأتي «البرنامج الصيفي» ضمن حزمة الأنشطة الصيفية التي يوفرها مجلس الشارقة الرياضي، حيث يهدف نادي الشارقة للسيارات القديمة من خلاله إلى إلهام الأطفال والناشئة بروح الاكتشاف والتعلم، حيث يقدم لهم فرصة لتنمية مهارات الهندسة الميكانيكية عند الأطفال، وتعزيز قدرات الإرشاد السياحي لدى الشباب. كما يهدف إلى غرس حب المعرفة والابتكار في نفوسهم، مما يجعل من الملتقى بيئة تعليمية شاملة تدمج بين الترفيه والفائدة، وتساهم في بناء جيل واعٍ ومبدع.
وفي تعليقه على انطلاق «البرنامج الصيفي»، قال الدكتور محمد بن بطي الهاجري، نائب رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة للسيارات القديمة: «تمثل السيارات عالماً فريداً يشد انتباه المنتسبين، وينشأ معهم منذ الصغر. لهذا السبب، يسعى نادي الشارقة للسيارات القديمة إلى استثمار هذا الشغف العميق بعالم السيارات لتنمية مهاراتهم العلمية والعملية».
ويستقبل برنامج «المرشد المتميز» في «البرنامج الصيفي» الأطفال من الساعة 9:00 صباحاً حتى 2:00 ظهراً، حيث يقدم فرصة عملية للمشاركين لاكتساب فهم عميق لمهنة الإرشاد السياحي وسلوكيات العمل الإرشادي الأساسية. ويتمحور البرنامج حول تعزيز الصفات الضرورية للمرشد المتميز.
أما برنامج «الميكانيكي الناشئ» فيقدم للناشئة والشباب فرصة عملية لاكتساب مهارات التعامل التقني والفني في خدمات ورشة نادي الشارقة للسيارات القديمة، حيث يتعلم المشاركون أساسيات عمليات الصيانة من خلال تفاعلهم مع المشرفين من الساعة 9:00 صباحاً حتى 2:00 ظهراً. 

مقالات مشابهة

  • معرض تعليمي للجامعات والمدارس في اليمن
  • "فنون جميلة" أسيوط تنظم معرضًا فنيًا تحت عنوان التقنيات الحديثة في التصميم
  • «الشارقة للسيارات القديمة» يطلق برنامجاً صيفياً لتطوير مهارات الأطفال والشباب
  • غداً.. انطلاق البرنامج الصيفي الثامن للأشخاص ذوي الإعاقة بالطائف
  • «القومي لذوي الإعاقة» يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • هل يمكن الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لذوي الإعاقة بالقانون الجديد؟
  • الجالية المصرية بروما تشارك في الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • بمناسبة اليوم العالمي للمخدرات.. معرض فني جماعي توعوي لأضرار المخدرات في صالة الشعب بدمشق
  • مدير شرطة ولاية كسلا يشهد فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للمخدرات
  • منها الغرامات ومقابل التصالح.. تعرف على موارد المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة