بالتوازي مع الحرب الغاشم الذي يشنه الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، والفلسطنيون، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، إصابة 100 جندي إسرائيلي في أعينهم، وبعضهم فقد بصره، تحديدًا بعد  تنفيذ الفصائل الفلسطينية عملية طوفان الأقصى  والتي بدأت في 7 أكتوبر الماضي، وذلك نقلًا عن موقع «كان» التابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي

لماذا أُصيب جنود الاحتلال بالعمى 

 بحسب ما ذكرته هيئة البث الإسرائيلية، فإن عشرات من جنود الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، أُصيبوا بجروح خطيرة في أعينهم، والبعض أصيب بالعمى بسبب عدم استخدام النظارات الواقية التي تحمي العين خلال تعرضهما الأعيرة النارية والشظايا.

هل الأعيرة النارية تسبب العمى؟

بحسب ما ذكر الدكتور أشرف الهباق، استشاري العيون، لـ «الوطن» فإن الأعيرة التي تصيب العين، وتحديدًا القرنية، تتسبب بالفعل في إصابات بالقرنية ما تصل للعتامة وفقدان الرؤية سواء بشكل جزئي أو كامل.

كيف تعمل النظارات الواقية من الرصاص؟

بحسب ما ذكره إعلام الاحتلال فإن عدم ارتداء النظارات الواقية تسببت في إصابة الجنود، ووفقًا للموقع العالمي «howstuffworks» فإن النظارات الواقية صُممت خصيصًا بعدة معايير للوقايا من الشظايا والرصاص من خلال بعض المواد بالزجاج الواقي، ولكن كيف يعمل الزجاج المضاد للرصاص؟

للوهلة الأولى، يبدو الزجاج المقاوم للرصاص متطابقًا مع لوح زجاجي عادي، ولكن هنا تنتهي أوجه التشابه، إذ تم تصميم الزجاج المقاوم للرصاص ليتحمل طلقة واحدة أو عدة طلقات من الرصاص اعتمادًا على سمك الزجاج والسلاح الذي يتم إطلاقه عليه، إذًا، ما الذي يمنح الزجاج المقاوم للرصاص القدرة على إيقاف الرصاص؟

بحسب المصدر، يصنع المصنعون المختلفون أشكالًا مختلفة من الزجاج المقاوم للرصاص، ولكنه يتم تصنيعه بشكل أساسي عن طريق وضع مادة «البولي كربونات» بين قطع من الزجاج العادي في عملية تسمى التصفيح، تخلق هذه العملية مادة تشبه الزجاج أكثر سمكًا من الزجاج العادي.

ما هي مادة البولي كربونات؟

البولي كربونات عبارة عن بلاستيك قوي وشفاف - يُعرف غالبًا بالاسم التجاري Lexan أو Tuffak أو Cyrolon، ويتراوح سماكة الزجاج المقاوم للرصاص بين 7 ملم و75 ملم.

ووفقًا للمصدر، فإن الرصاصة التي يتم إطلاقها على لوح من الزجاج المقاوم للرصاص ستخترق الطبقة الخارجية من الزجاج بالفعل، لكن مادة زجاج البولي كربونات ذات الطبقات قادرة على امتصاص طاقة الرصاصة وإيقافها قبل أن تخرج من الطبقة النهائية، إذ يتم تصنيع هذا النوع من الزجاج المقاوم للرصاص عن طريق تغليف طبقة هشة من المواد بمادة مرنة.

وحول طريقة حمايتها، فإن الرصاصة ستضرب الجانب الهش أولاً، إذ تتحطم هذه المادة الهشة حول نقطة الاصطدام وتمتص بعض الطاقة على مساحة كبيرة، ثم تمتص المادة المرنة الطاقة المتبقية من الرصاصة، وتوقف الرصاصة، فإذا كانت الرصاصة التي أُطلقت تتركز في مساحة صغيرة قد يؤدي إلى انثناء المادة، وخروج المادة الهشة إلى الخارج، مما يسمح للرصاصة باختراق المادة المرنة وضرب هدفها.

كيف يتم تحديد قدرة الزجاج المقاوم للرصاص؟

يتم تحديد قدرة الزجاج المقاوم للرصاص على إيقاف الرصاصة من خلال سمك الزجاج، فسوف تصطدم رصاصة البندقية بالزجاج بقوة أكبر بكثير من رصاصة مسدس، لذا ستكون هناك حاجة إلى قطعة أكثر سمكًا من الزجاج المقاوم للرصاص لإيقاف رصاصة بندقية بدلاً من رصاصة مسدس.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جنود الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي جيش الاحتلال الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

عاجل - إيران تثأر لـ إسماعيل هنية.. ماذا قال الحرس الثوري بعد الهجوم على إسرائيل؟

أكد الحرس الثوري الإيراني، أن العملية تأتي بعد مرحلة من الالتزام بضبط النفس بعد اغتيال الشهيد إسماعيل هنية.

إطلاق وابل من الصواريخ من إيران تجاه إسرائيل: تصعيد غير مسبوق يضع المنطقة في حالة تأهب قصوى

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، أن إيران أطلقت عشرات الصواريخ تجاه مناطق متفرقة في إسرائيل، حالة من الاستنفار الأمني سادت البلاد، وسط إطلاق صفارات الإنذار في جميع أنحاء إسرائيل.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال: "قبل وقت قصير، تم إطلاق صواريخ من إيران على أراضي دولة إسرائيل"، مضيفًا: "نطلب من المواطنين توخي الحذر والتصرف وفقا لتعليمات قيادة الجبهة الداخلية."

وفي ظل حالة التوتر الشديدة، وزعت قيادة الجبهة الداخلية تعليمات فورية لإنقاذ الحياة، داعية السكان إلى الدخول إلى المناطق المحمية والانتظار حتى صدور تعليمات أخرى، وأكد المتحدث أن "جيش الاحتلال سيفعل كل ما هو ضروري لحماية المواطنين."

وفي السياق ذاته، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإطلاق أكثر من 100 صاروخ من إيران باتجاه وسط وجنوب إسرائيل، مما أدى إلى وقف حركة الطيران في مطار بن غوريون بشكل كامل.

الحرس الثوري الإيراني بدوره أعلن مسؤوليته عن الهجوم الصاروخي، متوعدًا بإطلاق المزيد من الصواريخ إذا ردت إسرائيل، بينما أكد مصدر إسرائيلي أن إسرائيل سترد على الهجوم الإيراني في الوقت المناسب.

مقالات مشابهة

  • بعد القصف الإسرائيلي.. ماذا فعلت الدول لإجلاء رعاياها من لبنان؟
  • تعللت بها إيران لضرب إسرائيل.. ماذا تعرف عن المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة؟
  • إصابة 5 جنود إسرائيليين في كمين للفصائل الفلسطينية بالضفة الغربية
  • الصواريخ الباليستية الإيرانية.. ماذا فعلت بإسرائيل؟
  • عاجل.. حزب الله يخوض اشتباكات مع جنود الاحتلال على الحدود ويؤكد: أوقعنا إصابات بصفوفهم
  • عاجل - ماذا قال "أبو عبيدة" عن الهجوم الإيراني على إسرائيل؟
  • عاجل - إيران تثأر لـ إسماعيل هنية.. ماذا قال الحرس الثوري بعد الهجوم على إسرائيل؟
  • إصابة عدد من جنود العدو برصاص المقاومة الفلسطينية بمخيم بلاطة
  • يوم دامٍ لقوات الاحتلال.. مقتل وإصابة جنود في كمائن وعمليات نوعية للمقاومة الفلسطينية في غزة (فيديو)
  • خطوة عاجلة قامت بها ألمانيا في لبنان... ماذا فعلت؟