أكد مؤتمر الأطراف COP28 أهمية الربط بين الشباب والتعليم والتكنولوجيا وضرورة تضافر الجهود بينهم، فالشباب هم الأكثر تأثراً بتداعيات تغير المناخ ولهم دور فعّال وحاسم في تقديم الحلول وتحقيق انتقال مسؤول وعادل في قطاع الطاقة، بينما يمثل التعليم أحد العوامل الحاسمة في تطوير المهارات والمساهمة بدفع عجلة العمل المناخي، فيما تساعد التكنولوجيا المبتكرة في تحقيق نتائج ملموسة في خفض الانبعاثات.

جاء ذلك خلال الإحاطة الإعلامية التي عقدت اليوم بالمنطقة الخضراء في مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28، تحت شعار “الشباب والتعليم والتكنولوجيا”.

شارك في الإحاطة كل من صابرين الرحمن المدير التنفيذي للشراكات في مؤتمر الأطراف COP28، وكريستوفر كاسل مدير شعبة السلام والتنمية المستدامة بقطاع التعليم، اليونسكو، واندرو تشانغ مدير برنامج نيو انرجي نيكسس في شنغهاي، ومحمد عيسى، سفير الشباب في COP28.

وأكد المشاركون أن الشباب يمثلون الأكثر عدداً مقارنة بأجيال الشباب السابقة بالنظر لعدد سكان الارض، كما يواجهون أصعب التحديات حيث إن تغير المناخ يَحُد من قدرة الكوكب على دعم السكان بالموارد المطلوبة، مشيرين إلى إنهم مساهمون أساسيون في بناء مستقبل أفضل ومشاركون في العمل المناخي وصُنع السياسات.

ويدعو المؤتمر إلى إضفاء الطابع المؤسسي على دور “رائد المناخ للشباب” في الرئاسات المستقبلية لمؤتمر الأطراف لضمان الاستمرارية في احتواء الشباب، حيث يتناول بيان الشباب العالمي الصادر عن YOUNGO، الدائرة الرسمية للأطفال والشباب لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ، والذي يمثل مطالب السياسات للشباب من أكثر من 140 دولة.

وكان برنامج مندوبي الشباب الدولي للمناخ الذي انطلق بالشراكة مع YOUNGO قد أتاح الفرصة لحضور 100 شاب من أجل حضور COP28 من الدول الجُزرية الصغيرة النامية والدول الأقل نمواً والشعوب الأصلية للمشاركة بفعّالية في تعزيز المفاوضات المناخية الدولية.

وأشارت صابرين الرحمن المدير التنفيذي للشراكات في مؤتمر الأطراف COP28، إلى أن هدف هذه المبادرات هو تزويد الأجيال القادمة بالمعرفة والمهارات اللازمة لاتخاذ قرارات مسؤولة في مواجهة تداعيات تغير المناخ، لافتة إلى أن التكنولوجيا تؤدي دوراً مهماً في تثقيف الشباب وتنمية مهاراتهم لمعالجة بعض القضايا الأكثر إلحاحا التي تتعلق بتغير المناخ، وتُعد عنصراً أساسياً في العمل المناخي، وأحد أهم الموضوعات المتخصصة المدرجة على جدول أعمال COP28.

وبيـن كريستوفر كاسل أن COP28 يلتزم هذا العام بإشراك قطاع الشباب ضمن فعّالياته بشكل غير مسبوق لتعويض عدم تمثيلهم على مدار التاريخ في مفاوضات العمل المناخي، حيث تؤدي معالي شما بنت سهيل المزروعي وزيرة تنمية المجتمع، رائدة المناخ للشباب في “COP28”، دوراً فعّالاً وحاسماّ للربط بين قطاع الشباب والحكومات ورئاسة COP28 واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

وأكد اندرو تشانغ مدير برنامج نيو انرجي نيكسس في شنغهاي أنه في ظل مواجهة أزمة المناخ، لا يمكن اعتبار التكنولوجيا مجرد أداة، بل إنها من أهم الداعمين لجهودنا في سعينا للانتقال نحو مستقبل مستدام، مشدداً على ضرورة الاعتماد على الابتكار والتعاون والالتزام المشترك بحماية الكوكب، والعمل على تسخير إمكانيات وقوة التكنولوجيا للمساعدة في مسار صنع مستقبل مرن وخالٍ من الانبعاثات.

وأوضح محمد عيسي أن الدولة أولت الاهتمام الكبير بالشباب وأعطتهم المجال ليصبحوا قادة يستشرفون المستقبل، من أجل التغيير الإيجابي، موجها رسالته إلى الشباب حول العالم من أجل التغيير الإيجابي والطموح لإنقاذ الكوكب ومواجهة تداعيات المناخ.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مؤتمر الأطراف العمل المناخی تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة تشارك فى الإجتماع الوزارى لتسهيل عمليات التفاوض من قبل رئاسة مؤتمر المناخ القادم

شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة فى الإجتماع الوزارى للمشاورات غير الرسمية للأطراف الثنائية لإختيارها ضمن الأطراف الثنائية لتسهيل عمليات التفاوض من قبل رئاسة مؤتمر المناخ القادم بأذربيجان والذى نظمه السيد مختار باباييف وزير البيئة والموارد الطبيعية في أذربيجان ورئيس مؤتمر المناخ القادم بأذربيجان cop29، للسادة الوزراء الذين تم اختيارهم وذلك لبدء التسليم الرسمى لهم لبدء عمليات التفاوض، وذلك ضمن فعاليات أسبوع المناخ المنعقد  بالدورة الـ ٧٩ للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك خلال الفترة من ٢٢ إلى ٢٩ سبتمبر الجاري، وبحضور السيد كريس باون وزير الطاقة والمناخ الاسترالى.

وزير الكهرباء يلتقي مسئولي المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية وشركة روسآتوم لبحث قضايا العمل المشترك عاجل - "مياه الشرب" تحسم الجدل: المياه آمنة 100%

وأكدت وزيرة البيئة خلال الإجتماع أن مؤتمر الأطراف التاسع والعشرون للتغيرات المناخية يعتبر بمثابة اختبار حاسم لاتفاق باريس وللعمل المناخي العالمي والتعاون المشترك  ، حيث تتمثل الأولوية الرئيسية لمؤتمر الأطراف التاسع والعشرين فى الاتفاق على هدف كمي جماعي جديد عادل وطموح بشأن تمويل المناخ  يتناسب مع احتياجات وأولويات الأطراف من البلدان النامية.

وشددت الدكتورة ياسمين فؤاد على ضرورة إحراز تقدمًا على الجبهتين الفنية والسياسية، وهى جهود ضرورية لتحقيق نتيجة ناجحة في مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين، لافتةً إلى أنه تم تحقيق تقدم تقني كبير في مداولات فريق الخبراء التقنيين على مدى العامين الماضيين  خلال الحوار الفني النهائي للخبراء والاجتماع الثالث في إطار برنامج العمل المخصص (AHWP) بشأن فريق الخبراء التقنيين، الذي عقد في الفترة من 9 إلى 12 سبتمبر الجارى 2024 في باكو، وقد أثنت وزيرة البيئة على رئيس مؤتمر المناخ COP29 حيث أنه لم يبدء التشاور على المستوى السياسى إلا بعد انتهاء الفنيين من أعمالهم.

وأوضحت وزيرة البيئة أن رئاسة مؤتمر الأطراف ال29 كثفت  المشاركة رفيعة المستوى من خلال خطوات ومساحات مختلفة، بما في ذلك لقاء رؤساء الوفود التي استضافتها أذربيجان في 26 و27 يوليو الماضى، مُشيرةً إلى أن رئاسة مؤتمر الأطراف ملتزمة بمواصلة توفير المنصات اللازمة لتمكين المشاركات السياسية على مستوى أعلى خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة وأسبوع المناخ في نيويورك القادمين.

وأشارت د. ياسمين فؤاد أن المشاركة مع وزير البيئة الاسترالى فى مشاروات الاطراف الثنائية تهدف إلى التواصل مع الأطراف إلى فهم أكبر للأولويات والآفاق وجمع الأطراف معًا وإعطاء المزيد من المعلومات التى ستثرى المفاوضات.

وأضافت وزيرة البيئة على أهمية اجتماعات ومشاروات الأطراف الثنائية، حيث ستهدف إلى خلق فهم متبادل بين الوزراء للوضع الحالي للمفاوضات والاولويات، وتقريب  وجهات النظر، بهدف دفع الجهود للمضى قدمًا قبل بدء مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين، موضحة أنه سيتم بدأ أول جلسة تشاورية غير رسمية يوم الجمعة القادم فى نيويورك، بمشاركة المسؤلين عن تمويل المناخ وهم الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المصرية والسيد كريس باون وزير البيئة الاسترالى.

مقالات مشابهة

  • وزير الرياضة يشهد حفل تخرج طلاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
  • وزيرة البيئة تكشف الأهداف الرئيسية لمؤتمر المناخ cop29.. أبرزها التمويل
  • وزيرة البيئة: نسعى للاتفاق على هدف جماعي يتناسب مع احتياجات البلدان النامية
  • وزيرة البيئة تشارك فى الإجتماع الوزارى لتسهيل عمليات التفاوض من قبل رئاسة مؤتمر المناخ القادم
  • صندوق "ألتيرا" للاستثمار المناخي يستضيف جلسة نقاشية في أسبوع المناخ في نيويورك
  • "مكتب الشورى" يستعرض ردودًا وزارية ويُجيز طلب إحاطة
  • «دبي العطاء» تدعو للدمج بين التعليم والعمل المناخي
  • «دبي العطاء» تكشف عن تقرير لدمج التعليم في العمل المناخي
  • وزيرة البيئة تؤكد دور مصر في استكمال العمل المناخي لبرنامج جلاسكو – شرم الشيخ
  • مبادرة 100 مليون شجرة.. جهود حثيثة لمواجهة تغير المناخ وتحسين البيئة