دبي - الخليج
التقى صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، مع رؤساء برلمانات البرازيل، وكولومبيا وتونغا، كلاً على حدة، على هامش مؤتمر الأطراف «COP 28»، الذي تستضيفه دولة الإمارات حتى الثاني عشر من شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري، في مدينة إكسبو دبي.
وبحث غباش مع آرثر ليرا، رئيس مجلس النواب في جمهورية البرازيل الاتحادية، وأندريس ديفيد كالي أغواس، رئيس مجلس النواب بجمهورية كولومبيا، واللورد فتافيهي فاكافانوا رئيس مجلس نواب في مملكة تونغا، سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائية في شتى المجالات، لا سيما تفعيل التعاون والعلاقات البرلمانية بين المجلس الوطني الاتحادي والمجالس البرلمانية في هذه الدول، مع التأكيد على أهمية تبادل الزيارات والخبرات البرلمانية، وتعزيز التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بين دولة الإمارات وهذه الدول.


حضر اللقاءات مريم بن ثنية النائب الثاني لرئيس المجلس، وهلال الكعبي، وسلطان الزعابي، وسالم المفتول، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، وعفراء البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني.
وأكد غباش أهمية الارتقاء بالعمل البرلماني إلى مستوى التحديات المستقبلية، وتعزيز دور المؤسسات البرلمانية عبر الدبلوماسية البرلمانية، كما تم تبادل وجهات النظر حول مجمل التطورات، الإقليمية والدولية، مع التأكيد على أهمية التشاور المستمر في القضايا الدولية محط الاهتمام المشترك.
وأعرب رئيس المجلس الوطني الاتحادي عن تقدير المجلس الوطني الاتحادي لرؤساء برلمانات البرازيل وكولومبيا وتونغا مشاركتهم في الاجتماع البرلماني المصاحب للدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ، الذي نظمه المجلس الوطني الاتحادي، بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي، بمشاركة أكثر من 30 رئيس برلمان، و500 برلماني وخبير، يمثلون 100 برلمان ومنظمة دولية، على مستوى العالم.
وأشار غباش إلى أهمية الدور البرلماني في التعاون مع الحكومات في الالتزام الدولي تجاه الحد من تداعيات التغيّر المناخي، وتعزيز الوعي حيال ضرورة التصدّي لهذه الظاهرة من خلال العمل المشترك لكل المؤسسات والمنظمات الوطنية والدولية.
وأكد رئيس المجلس الوطني الاتحادي أن الزيارات البرلمانية تساهم في تعزز العلاقات على المستويين، البرلماني والسياسي، في إطار الحرص على تعزيز جهود التنمية المستدامة والاهتمام بالشباب وقضايا البيئة والمناخ.
من جهتهم، أكد رؤساء برلمانات البرازيل، وكولومبيا وتونغا حرص بلادهم على تعزيز علاقات التعاون والصداقة مع دولة الإمارات في جميع القطاعات.
وأشادوا بجهود دولة الإمارات باستضافة «كوب 28»، وإقامة الاجتماع البرلماني الدولي في المنطقة الخضراء والزرقاء، ما يمثل نموذجاً للشراكة الاستراتيجية الفاعلة في مواجهة التغيّر المناخي، كما عبّروا عن تثمينهم لنهج دولة الإمارات في مجال التمويل والاستثمار في مجالات الطاقة النظيفة، ومختلف قضايا التخفيف والتكيف، وتفعيل صندوق الخسائر والأضرار، وحث المجتمع الدولي بهذا الشأن، ما يدعم جهود الدول النامية والجزرية، ومختلف الفئات الضعيفة والهشة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات صقر غباش المجلس الوطني الاتحادي البرازيل كوب 28 الاستدامة المجلس الوطنی الاتحادی دولة الإمارات رئیس المجلس

إقرأ أيضاً:

موعد مباراة البرازيل القادمة أمام كولومبيا في كوبا أمريكا

يقدم لكم موقع الفجر الرياضي في التقرير التالي، موعد مباراة البرازيل القادمة ضد كولومبيا في مشوار بطولة كوبا أمريكا لهذه النسخة 2024.

ويضرب منتخب البرازيل موعد هام مع كولومبيا ضمن لقاءات الجولة الثالثة من دور المجموعات لبطولة كوبا أمريكا التي تلعب الفترة الجارية.

ويدخل منتخب البرازيل مباراته ضد كولومبيا بمعنويات مرتفعة بعد الفوز على باراجواي برباعية مقابل هدف وحيد في مباراته التي لعبها صباح اليوم.

موعد مباراة البرازيل وكولومبيا في كوبا أمريكا

ومن المقرر أن تلعب مباراة البرازيل وباراغواي في كوبا أمريكا مساء الأربعاء القادم والموافق الثالث من يوليو القادم، على ملعب كاليفورنيا.

منتخب البرازيل يسحق باراجواي برباعية في كوبا أمريكا (فيديو) هل سيشارك ميسي في مباراة الأرجنتين ضد بيرو في كوبا أمريكا 2024 ؟

وتنطلق صافرة بداية مباراة البرازيل وكولومبيا في تمام الساعة الرابعة فجرًا بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة والساعة الخامسة صباحًا بتوقيت أبو ظبي.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث مع المدير العام للعمليات بالبنك الدولي سبل تعزيز التعاون
  • رئيس البرلمان العربي: العمل البرلماني يدعم الجهود الدولية الرامية لمعالجة القضايا العالمية
  • وزيرة التعاون الدولي تبحث تعزيز العمل المناخي مع نائب رئيس البنك الدولي
  • صقر غباش: التجربة البرلمانية الإماراتية ثرية ومتميزة
  • العويس: العمل البرلماني يلبي تطلعات قيادتنا
  • “عبدالغفار” يبحث فرص تعزيز التعاون مع شركة سويدية في القطاع الصحي
  • غباش: التجربة الإماراتية الثرية نموذج متميز في ممارسة الشورى
  • عبدالرحمن العويس: العمل البرلماني في الإمارات محرك رئيس للارتقاء بالمجتمع
  • عبدالرحمن العويس: العمل البرلماني في الإمارات محرك رئيس للارتقاء بالمجتمع و للوصول إلى المراتب الريادية عالميا
  • موعد مباراة البرازيل القادمة أمام كولومبيا في كوبا أمريكا