نظمت دائرة البلدية والتخطيط في عجمان تحت رعاية الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس الدائرة.. منتدى عجمان الدولي للتنمية المستدامة، تحت شعار “التنمية المستدامة والحلول المبتكرة لتغير المناخ: التخفيف والتكيف” ، بحضور سعادة عبد الرحمن محمد النعيمي مدير عام الدائرة، ونخبة من الخبراء والمختصين والمتحدين المحليين والعالميين في مجال الاستدامة ومواجهة تغير المناخ.


وأكد سعادة عبد الرحمن النعيمي أن الدائرة ارتأت تنظيم المنتدى تزامنًا مع مؤتمر الأطراف بشأن تغيير المناخ COP28 ، معربًا عن فخره باجتماع الخبراء وأصحاب التجارب لتبادل الخبرات الإيجابية واستعراض التجارب النوعية لضمان الاستدامة الشاملة والمتكاملة.
وأوضح سعادته أن الدائرة تمكنت خلال الأعوام الماضية من تنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات النوعية والتوعوية لغرس قيم المحافظة على البيئة والمناخ، ولا زالت تواصل سعيها الحثيث لتقديم الأفضل، والمضي بقوة نحو مستقبل مستدام، لينعم المجتمع والزوار ببيئة مثالية، متابعًا أن هدفنا يتمثل في دعم والابتكارات ووضع الحلول المثالية.
وتضمن المنتدى جلستين حواريتين شارك فيهما الخبراء والمختصين، حيث تحدث البروفيسور مايلز آلان عن تعزيز الاستدامة العالمية واتفاق باريس لتحقيق صفرية الكربون وتسخير الإمكانات الاقتصادية وتسريع العمل المناخي، فيما ألقى البروفيسور سلام درويش الضوء على تسخير تكنولوجيا الرياح العائمة البحرية والتخفيف من آثار المناخ والتكيف وإستراتيجيات انتقال الطاقة المستدامة، كما وأجاب السيد ألكسندر هودفيل عن السؤال المتعلق بكيفية الانتقال من التلوث إلى الأثر البيئي الإيجابي.
واشتملت الجلسة الثانية للمنتدى التي أدارها البروفيسور رياض الدباغ وضمت كلًا من البروفيسور أحمد حشيشة متحدثًا عن تمكين حلول الطاقة المستدامة دور المجمعات الحرارية الكهروضوئية الهجينة في مكافحة تغير المناخ، والدكتور باسم ناصوحي مستعرضًا تجربة التقدم في الاستدامة العالمية واتفاق باريس.
واختتم المنتدى باستعراض المهندس حميد المعلا مدير إدارة البيئة وتنميتها لجملة التوصيات الرئيسية والتي استندت إلى العروض التقديمية، موضحًا أن كافة الجهات والدوائر والمؤسسات تسعى لتعزيز التنمية المستدامة وتبني الحلول المبتكرة للتخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه.
وأشار إلى أهم التوصيات المتضمنة الالتزام بصافي الانبعاثات الصفرية من خلال موائمة السياسات والمبادرات مع أهداف اتفاق باريس مع التركيز على تحقيق صافي الانبعاثات الصفرية عبر تنفيذ لوائح صارمة وتحفيز الممارسات المستدامة للصناعات، والاستفادة من تقنيات الطاقة المتجددة والاستثمار في البحث والتطوير ونشر تقنيات الطاقة المتجددة الهجينة، والانتقال من التلوث إلى التجديد البيئي من خلال تشجيع التحول النموذجي من التلوث إلى التأثير البيئي الإيجابي والذي يركز على اعتماد مبادئ الاقتصاد الدائري واستراتيجيات الحد من النفايات وممارسات الإنتاج والاستهلاك المستدامة، ودمج الصحة البيئية في التكيف مع المناخ.

وأجمع الخبراء في توصيات المنتدى على ضرورة تعزيز التعاون متعدد القطاعات من خلال تشجيع التعاون بين الحكومات والصناعات والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني لتبادل الخبرات والموارد والابتكار لتحقيق أهداف التنمية المستدامة و تعزيز الشراكات لدفع العمل الجماعي وتبادل المعرفة، وتحفيز الاستثمار في البحث والابتكار، و تعزيز الوعي العام والتعليم لتمكين المجتمعات والأفراد من المعرفة حول تأثيرات تغير المناخ وحلولها وتعزيز برامج التعليم لإلهام السلوكيات المستدامة والمشاركة النشطة في العمل المناخي، وتعزيز أطر السياسات الداعمة لاعتماد الطاقة المتجددة ونماذج الاقتصاد الدائري والبنية التحتية المقاومة للمناخ مع ضمان آليات المساءلة والإنفاذ، وقياس التأثير والقدرة على التكيف، بالإضافة لمتابعة التوصيات التي سيتم التوصل اليها خلال مؤتمر “كوب 28” والمنعقد في دولة الامارات العربية المتحدة لسنة 2023 لتعزيز التوصيات التي توصل لها المنتدى.
يذكر أن توصيات المنتدى تؤكد على الدور المحوري للاستفادة من تقنيات الطاقة المتجددة والتعاون والابتكار ودعم السياسات والمشاركة الجماعية عبر مختلف القطاعات في معالجة القضايا المعقدة لتغير المناخ وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: التنمیة المستدامة الطاقة المتجددة تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يشارك في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا الاتحادية

شارك الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب "أوبنينسك الجديد24 " والمقام بمدينة "أوبنينسك"، أول مدينة علمية روسية، في الفترة من 24 إلى 29 من يونيو الجاري، وذلك من خلال كلمة ألقاها الوزير (عن بُعد) ضمن أعمال الجلسة العامة للمنتدى حول "المهارات المستدامة من أجل انتقال عادل للطاقة وتقنيات الطاقة النظيفة".

وفي كلمته، أكد الدكتور أيمن عاشور، أن تحول الطاقة بمثابة تحول هيكلي للتوازن العالمي للطاقة، بما يؤدي لتقليل استخدام حصة الوقود الأحفوري وزيادة الاعتماد على استخدام الطاقة الخضراء والمستدامة لمواجهة التحديات المناخية.

وأضاف الوزير أن الحاجة إلى توسيع قاعدة التعاون المُشترك في قطاع الطاقة النظيفة أصبح أمرًا جوهريا للتنمية الاقتصادية والاستقرار الاجتماعي وخدمة مصالح الأمن القومي والرفاهية لمختلف دول العالم وذلك من خلال التعاون المشترك بين المؤسسات التعليمية لتعليم وتدريب الشباب وإعداد الكوادر والمتخصصين في هذا المجال.

وأكد الدكتور أيمن عاشور ضرورة الاستفادة من التعاون بين دول البريكس في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وتسخير كافة الخبرات والكفاءات والإمكانات لضمان التحول الأخضر لسوق العمل.

وألقى الوزير الضوء على التعاون المصري الروسي لتحسين البرامج التكنولوجية وإنشاءاستراتيجيات جديدة وتحديد الأهداف التعليمية التي تخدم المشروعات الإستراتيجية في هذا المجال، مثمنًا جهود الشريك الروسي في مشروع (الضبعة)، والذي يجري تنفيذه من قبل مؤسسة روس آتوم الروسية والذي يسهم في توفير الآلاف من فرص العمل، فضلًا عن المساهمة في توفير احتياجات جمهورية مصر العربية من الطاقة.

تأتي مشاركة الدكتور أيمن عاشور، تلبيًة للدعوة التي وجهتها مؤسسة "روس آتوم" الرائدة في مجال الطاقة النووية لوزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال زيارته الأخيرة لدولة روسيا الاتحادية مطلع يونيو الجاري.

يذكر أن قطاع الشؤون الثقافية والبعثات برئاسة الدكتور شريف صالح قام بالتنسيق والإعداد لمشاركة وزير التعليم العالي والبحث العلمي في فعاليات المنتدى بالتعاون مع المكتب الثقافي المصري بموسكو.

وتضمنت فعاليات المنتدى الاحتفال بالذكرى الـ70 لإنشاء أول محطة للطاقة النووية في العالم، وفي هذا السياق قام الدكتور محمد السرجاني الملحق الثقافي - مدير مكتب البعثة التعليمية بموسكو ممثلاً عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي بوضع شجرة باسم جمهورية مصر العربية في معهد روس آتوم للتكنولوجيا بمدينة أوبنينسك الروسية، احتفالًا بهذه المناسبة.

يذكر أن المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا يقام كل عشر سنوات، ويعد منصة لمناقشة قضايا الابتكارات التكنولوجية الرئيسية والتعليم في الصناعات النووية العالمية، ويشارك بنسخته الثانية خبراء وعلماء شباب ومتخصصون وطلاب من أكثر من 75 دولة حول العالم.

اقرأ أيضاًعقب تسريب امتحان الفيزياء 2024.. تعرف على العقوبة المنتظرة للفاعلين

الرئيس السيسي يصل مقر انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك

مقالات مشابهة

  • «الوطنية للتنمية المستدامة» تؤكد أهمية دور «الخاص»
  • النعيمي يعزّي ملك المغرب بوفاة والدته
  • بنك الخليج الأفضل في التنمية المستدامة بمكان العمل
  • وزير التعليم العالي يشارك "عن بُعد" في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا
  • وزير التعليم العالي يشارك في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا الاتحادية
  • راشد بن حميد يشهد احتفال جامعة عجمان بإنجازاتها محلياً ودولياً
  • رزان المبارك: إفريقيا تتصدر الجهود لمواجهة تحديات المناخ
  • أستاذ اقتصاد زراعي: الدولة اتخذت خطوات جادة للتنمية الزراعية المستدامة (فيديو)
  • راشد بن حميد يشهد احتفال جامعة عجمان بإنجازاتها محليا ودوليا
  • أستاذ اقتصاد زراعي: الدولة اتخذت خطوات جادة للتنمية الزراعية المستدامة