نشر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني مقالا لمسؤول سابق في الأمم المتحدة، أكد فيه أهمية المصطلحات في الحرب بين إسرائيل وفلسطين، مشيرا إلى أن "السجناء" الفلسطينيين رهائن أيضا.

وقال منصف خان إن هناك معركة أخرى غير متوازنة قائمة بالتوازي مع الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة، وإن كانت ليست قاتلة لكنها خبيثة لأنها تشكل التصورات التي توجه السياسة.

وأوضح خان، الذي عمل في مجالات حقوق الإنسان والشؤون السياسية في مكتب الأمين العام السابق كوفي عنان، أن الحكومة الإسرائيلية ووكلاءها دأبوا على تعقب استخدام اللغة التي يعتبرونها ضارة بإسرائيل وسردية احتلالها، ويمكن للمرء أن يجادل بأن هذا جزء من الدبلوماسية.

وقال إن حرب المصطلحات التي تشنها إسرائيل أصبحت شاملة مثل هجومها على غزة؛ وعندما يتعلق الأمر بالحرب على الكلمات، فإنها تشبه سخافة التنمر في المدرسة.

وضرب مثلا بانتقاد وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين الأخير لرئيس وزراء أيرلندا ليو فارادكار، مغردا "يبدو أنك فقدت بوصلتك الأخلاقية و(..) تحاول شرعنة الإرهاب وتطبيعه. عار عليك".

ووصف خان الهجوم بأنه كان فظّا على رئيس وزراء إحدى دول الاتحاد الأوروبي لجرأته على استخدام كلمات مقطع توراتي من العهد الجديد "طفلة بريئة كانت "مفقودة" وعثر عليها الآن"، في إشارة إلى الطفلة إيميلي، البالغة 9 سنوات، والتي تحمل الجنسية الأيرلندية والإسرائيلية وكانت رهينة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ولم يقل فارادكار إنها كانت "مخطوفة" في قطاع غزة.

وقارن الكاتب هذه الواقعة التي وصفها بزوبعة في فنجان، بالاستخدام الواسع النطاق لمصطلح "سجناء" لتعريف الفلسطينيين، بما في ذلك مئات الأطفال، بعضهم في عمر إيميلي، والذين اعتقلوا تعسفيا ويقبعون في السجون العسكرية الإسرائيلية لأشهر أو سنوات أو عقود.

وذكر أن إسرائيل اعتقلت مليون فلسطيني في الأراضي المحتلة، وفقا للأمم المتحدة، من بينهم عشرات الآلاف من الأطفال، لفترات زمنية مختلفة منذ عام 1967.

كسر الإرادة الفلسطينية

وعلق خان أنه بموجب قواعد لاهاي واتفاقيتي جنيف الثالثة والرابعة والبروتوكول الإضافي الأول، فضلا عن القانون الإنساني الدولي العرفي، لا يُسمح باحتجاز الأفراد في حالات الاحتلال الحربي إلا "للضرورة القصوى" لأمن سلطة الاحتلال أو "لأسباب أمنية حتمية"، وبعد محاكمة عادلة ونزيهة لهؤلاء "الأشخاص المحميين".

لكن بموجب القانون الإسرائيلي، يمكن الحكم على طفل فلسطيني بالسجن 20 سنة بتهمة رشق حجر. وفي عام 2011 نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية بيانات عسكرية داخلية تظهر أن 99.74% من المحاكمات أسفرت عن 9542 إدانة مقابل 25 حكما بالبراءة.

وتابع المسؤول الأممي السابق أنه وفقا لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، فإن كل الأسرى المحتجزين لديها هم بحكم تعريفهم رهائن. وأيضا العسكريون منهم، الذين يسمون أسرى حرب، هم كذلك رهائن، وفقا لحماس.

وفي هذا الصدد، من الواضح أن الفلسطينيين المحتجزين تعسفا، صغارا وكبارا، ذكورا وإناثا مثل إيميلي، هم أيضا رهائن. وليسوا مجرد سجناء أو سجناء سياسيين أو أشخاص محتجزين تعسفيا بموجب القانون الدولي، بل رهائن. والثمن هو كسر الإرادة الفلسطينية في مقاومة الاحتلال.

وبما أن النظام الأساسي لمحكمة نورمبرغ العسكرية والنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية يعدّان أخذ الرهائن في صراع دولي أو داخلي جريمة حرب، يمكن مقاضاة مرتكبيها في محكمة وطنية بموجب مبدأ الولاية القضائية العالمية.

فلهذا السبب سوف يلاحقك وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين ليتنمر عليك ويسكتك بعبارة "عار عليك"، إذا تعرضت لسوء حظك لتسمية رهينة فلسطينية "رهينة"، وهذا ما يجعل الكلمات مهمة في الحرب.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

تعرف على مصطلحات السينما المختلفة في مراجعات ريتا

وأشارت ريتا خان إلى أن كثيرين يشعرون بالارتباك عند متابعة مراجعات الأفلام أو النقاشات حولها بسبب استخدام كلمات غير مألوفة، مثل "Protagonist" أو "CGI"، ولهذا قدمت تلك المصطلحات بأسلوب جذاب ومبسط لمساعدة الجمهور على استيعابها.

ويستعرض البرنامج المصطلحات من خلال فئات متعددة، بدءا من الشخصيات وحتى تقنيات التصوير والإنتاج.

مصطلحات الشخصيات والحبكة:

1. "Protagonist" (البطل): الشخصية الرئيسية التي تحرك الأحداث وتأخذ القرارات المصيرية. يتطور البطل مع تطور الحبكة، مثل هاري بوتر وجيمس بوند وشيرلوك هولمز. فهو محور العمل الفني الذي يتابعه المشاهد بشغف.

2. "Antagonist" (الشرير): الشخصية المضادة للبطل، التي تقف في وجهه وتمثل التحدي الرئيسي. قد يكون فردا أو مجموعة، وله دوافع محددة كالسيطرة أو الانتقام. كلما كان الصراع بين البطل والشرير أكثر احتداما، زادت متعة المشاهدة. من أشهر الأمثلة Joker في أفلام باتمان.

3. Origin Story (قصة النشأة): محرك الأحداث الذي يروي بداية شخصية معينة ورحلة تحولها إلى الشخصية المعروفة في الأعمال السابقة.

4. Plot Twist (الحبكة الدرامية): من أشهر المصطلحات السينمائية، ويعني التحول المفاجئ وغير المتوقع في مسار القصة. مثال رائع فيلم Fight Club، حيث نكتشف أن شخصية Tyler Durden التي قدمها براد بيت ليست حقيقية، بل مجرد وهم في ذهن الشخصية الرئيسية.

أنواع الأعمال السينمائية:

1. Melodrama (الميلودراما): أعمال تقدم تجارب إنسانية مؤثرة تعتمد على تضخيم الأحداث وإثارة المشاعر. من أشهر أمثلتها Romeo and Juliet وMarriage Story.

2. Film Noir (الفيلم الأسود): أفلام الجريمة والغموض ذات الأجواء الداكنة والكئيبة. شائعة في فترة الأربعينيات والخمسينيات، وبرع فيها مخرجون مثل هيتشكوك.

3. Parody (السخرية): محاكاة ساخرة للأعمال الأصلية، تعتمد على السخرية الذكية من خلال تشويه أو تضخيم عناصر معينة. مثل سلسلة Scary Movie وفيلم "لا تراجع ولا استسلام" في السينما العربية.

التقنيات السردية:

1. Flashback (الاسترجاع): وهي تقنية للعودة بالزمن للوراء لتوضيح أحداث سابقة أو تقديم معلومات ضرورية عن الشخصيات.

2. Flash Forward (القفزة الزمنية): وتعني الانتقال المفاجئ إلى المستقبل لكشف تطورات لاحقة في القصة.

وواصلت ريتا استكشاف عالم السينما من خلال مجموعة متنوعة من المصطلحات التقنية التي تُثري فهم المشاهد للصناعة السينمائية، واستعرضت الحلقة مصطلحات أخرى متعددة ومنها:

– "Wide Shot" (اللقطة الواسعة): تظهر المشهد كاملا بتفاصيله.
– "Bird’s Eye" (لقطة عين الطائر): التصوير من أعلى يمنح رؤية شاملة.
– "Fish Eye" (عدسة عين السمكة): التصوير بزاوية واسعة ومنحنية.
– "Frame within Frame" (إطار داخل إطار): تقنية تركيز فنية تخلق عمقا بصريا.
– "Breaking the Fourth Wall" (كسر الحاجز الرابع): مخاطبة المشاهد مباشرة.
– "Chroma Key" (الخلفية الخضراء): تقنية استبدال الخلفيات.
– "Special Effects" (المؤثرات الخاصة).
– "Visual Effects" (المؤثرات البصرية).
– "CGI" (الصور المولدة بالكمبيوتر).
– "Composition" (التركيب)..

واستكملت ريتا جولتها في المصطلحات السينمائية بتناول مصطلحات فرعية أخرى متداولة بين محبي السينما، والتي تصف العلاقات والتوسعات بين الأعمال الفنية:

1. "Spin-Off" (العمل الفرعي): وهو عمل سينمائي أو درامي يستقل عن العمل الأصلي، ويركز على شخصية ثانوية كانت مميزة في العمل الأصلي، ويوسع آفاق القصة ويقدم زاوية جديدة.

2. "Prequel" (الجزء السابق): ويروي الأحداث التي سبقت العمل الأصلي، ويكشف خلفيات الشخصيات وأصولها ويمنح فهما أعمق للسياق التاريخي للقصة.

3. "Sequel" (التكملة): يستكمل أحداث العمل الأصلي ويتتبع مصير الشخصيات بعد نهاية الجزء الأول وغالبا ما يحمل تطورات جديدة للحبكة.

4. "Crossover" (تقاطع الشخصيات): يجمع شخصيات من أعمال مختلفة في عمل واحد ويخلق عوالم مشتركة بين سلاسل درامية متعددة ويثير اهتمام المشاهدين بفكرة التقاء الشخصيات المختلفة.

26/11/2024

مقالات مشابهة

  • مسؤول أممي: شتاء غزة يعني موت الفلسطينيين بردا وليس بقصف إسرائيلي فقط
  • تعرف على مصطلحات السينما المختلفة في مراجعات ريتا
  • مسؤول أممي يدعو إلى اهتمام دولي بـ«الأزمة مذهلة الأبعاد» في السودان
  • مسؤول أممي يحذّر من "وباء عنف جنسي" ضد النساء في السودان  
  • تهريب سجناء متهمين بالتفجيرات والاغتيالات في عدن
  • مسؤول مصري: إنقاذ 28 شخصا والبحث عن 17 إثر غرق مركب سياحي
  • الشتاء قادم في أوروبا.. وتقلب أسعار الطاقة آت أيضا
  • مسؤول أمني سابق للاحتلال: إنهاء حرب لبنان سيكون دافعا للتوقف في غزة
  • مسؤول أممي: مشروع مسام ساهم في تأمين مساحات شاسعة باليمن من الألغام
  • مقتل رهينة لدى حماس والجيش الإسرائيلي يتحرى