كشفت شركة “سي القابضة” الإماراتية؛ – أول مجموعة قابضة عالمية تركز على الاستدامة وتحقيق أهداف الأمم المتحدة للانبعاثات للعام 2050، والتي تقف وراء إطلاق علامة “المدينة المستدامة” التجارية – .. و”انرتك” القابضة – الشركة المملوكة للحكومة الكويتية والمتخصصة في تطوير قطاع الطاقة النظيفة والاستثمار فيه – اليوم، عن خطط تطوير مدينة مستدامة في الكويت.

وتمتازُ المدينة التي تم الإعلان عنها على هامش مؤتمر الأطراف COP28 المنعقد حالياً في دبي، بمقومات ومفاهيم بيئية ستؤسس لنمطٍ ومفاهيمَ جديدة لأسلوب المعيشة الحضري القائم على تقليل الأثر البيئي للسكان بفضل ما ستوفره المدينة من حلول مبتكرة لإنتاج الطاقة النظيفة وإدارة النفايات والحفاظ على الموارد، إضافة إلى تحقيق الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية.

وستضع المدينة المستدامة معياراً عالمياً جديداً للتنمية الحضرية المستدامة، وستتضمن نظاماً متطوراً للطاقة الشمسية بقدرة 16 ميغاوات لتوفير 100٪ من كامل احتياجات المدينة من الطاقة، مع توفير فائض بنسبة 20% سيسهم بصورةٍ كبيرة في خفض الانبعاثات التشغيلية في المدينة.

علاوةً على ذلك، ستعمل المدينة على تحقيق الأمن الغذائي والاستثمار في أحدث حلول الزراعة الداخلية والحضرية لتحقيق 50٪ من اكتفاء السكان الذاتي للغذاء ..كما يتبنى المشروع استراتيجية شاملة لمعالجة النفايات تشمل فرز النفايات في المصدر، وإعادة تدويرها، وإنشاء مصنع للغاز الحيوي لإعادة تدوير النفايات العضوية وتفادي المكبات، وتشمل خطط إدارة المياه في المدينة معالجة وإعادة استخدام 100٪ من المياه لري المساحات الخضراء وضمان الاستخدام الفعال للموارد.

وقال المهندس فارس سعيد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة “سي القابضة”.. ” نحن فخورون بالتعاون والعمل المشترك مع إحدى الشركات الرائدة في قطاعات الطاقة النظيفة والمياه والتكنولوجيا وحلول الاستدامة، ويشكل ذلك بالنسبة إلينا خطوةً جديدةً داعمة لخططنا التوسعية وتأسيس علاقات عمل راسخة مع الشركات الكبرى في المنطقة تخدمُ مساعينا نحو تطوير المزيد من البنى التحتية والمُدن المستدامة. إن تعاوننا مع انرتك مبنيٌّ على هدف مشترك متمثل في الوصول إلى مستقبل صافٍ صفري الانبعاثات، ويتم تعزيز ذلك من خلال استثمار خبراتنا المشتركة. ونحن نتطلع من خلال تعاوننا مع انرتك للعمل على إنشاء مدينة مستدامة من شأنها تحسين نوعية الحياة لشعب الكويت والمشاركة في تعزيز مقومات نمو الاقتصاد الدائري الأخضر وتحقيق أهداف الأمم المتحدة للحياد المناخي”.

من جانبه، قال عبدالله المطيري، الرئيس التنفيذي لشركة انرتك القابضة.. ” في انرتك، نقوم بتصميم مستقبل مستدام من خلال مشروعات الطاقة النظيفة والبنية التحتية الخضراء التي تمهد الطريق لإحداث تغيير إيجابي جذري في نوعية الحياة ضمن المجتمعات الريفية والحضرية في جميع أنحاء العالم. إن بناء شراكات مربحة للجانبين، مثل شراكتنا مع “سي القابضة”، هي مفتاح الابتكار ودفع عملية التنمية المستدامة. تماشيا مع رؤية الكويت 2040 وخطة التنمية المستدامة لعام 2030، نحن متحمسون للغاية لبناء مدينة مستدامة في الكويت، فهي تعكس توجهاتنا نحو تحسين الحياة وأسلوب المعيشة بفضل ما ستحتويه من مساحات خضراء ومناظر طبيعية داخلية سيتم استثمارها بالشكل الأمثل اعتماداً على أحدث التقنيات التشغيلية الصديقة للبيئة”.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الطاقة النظیفة مدینة مستدامة سی القابضة

إقرأ أيضاً:

“أبوظبي للأوراق المالية” يرحب بالإدراج الثانوي لأول سندات لـ”القابضة” بقيمة 2.5 مليار دولار

 أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية، أحد أسرع الأسواق المالية نموا في العالم، اليوم عن الإدراج الثانوي لسندات شركة أبوظبي التنموية القابضة (ADQ) بقيمة 2.5 مليار دولار، التي أدرجت بشكل أولي في بورصة لندن في أبريل 2024.

تؤكد هذه السندات ذات الشريحة المزدوجة، التي تتكون من شريحة بقيمة 1.25 مليار دولار مدتها خمس سنوات، وشريحة مدتها عشر سنوات بقيمة 1.25 مليار دولار، المكانة الرائدة لسوق أبوظبي للأوراق المالية بوصفه سوق رأس مال متنوع ومنصة ديناميكية للمستثمرين العالميين.

وشهد إصدار السندات طلبا كبيرا من المستثمرين، لتتجاوز طلبات اكتتاب السندات المتاحة بمقدار 4.4 مرة، ما يعكس ثقة المستثمرين في الجدارة الائتمانية القوية لشركة “القابضة” (ADQ) والاستقرار الاقتصادي وآفاقه في إمارة أبوظبي.

وقال عبد الله سالم النعيمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة سوق أبوظبي للأوراق المالية،”يسعدنا استضافة الإدراج الثانوي لسندات “القابضة” (ADQ) بقيمة 2.5 مليار دولار في سوق أبوظبي للأوراق المالية والمساهمة في دعم استراتيجية نمو “القابضة” تعزيز نمو وتطور اقتصاد أبوظبي”.

وأضاف أنه باعتباره أحد الركائز الأساسية لسوق رأس المال في أبوظبي، سيواصل سوق أبوظبي للأوراق المالية جهوده نحو توفير منصة استثمارية مرنة وديناميكية وبنية أساسية للسوق لتمكين الشركات مثل “القابضة” (ADQ) من تحقيق أهدافها وتعزيز أجندة التنويع الاقتصادي في أبوظبي.

تدعم “القابضة”، باعتبارها مستثمرا سياديا ومالكا للأصول مكلفا بالمساهمة في التنمية المستدامة لاقتصاد أبوظبي، محفظة شركاتها في وضع الأسس للإدراجات المستقبلية لتعزيز هيكل التمويل والحفاظ على أفضل قواعد حوكمة الشركات في فئتها.

واعتبارا من يوليو 2024، شملت محفظة “القابضة” ثماني شركات مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وهي شركة طاقة، ومجموعة أبوظبي للموانئ، ومجموعة أغذية، وشركة حديد الإمارات أركان، وبيور هيلث، ومجموعة E7 ، ومدن القابضة، وطيران أبوظبي.

وبهذا الإدراج، يرتفع عدد أدوات الدين المدرجة في في سوق أبوظبي للأوراق المالية لتصل إلى 60 أداة دين.وام


مقالات مشابهة

  • زيادة كبيرة في استثمارات الطاقة النظيفة عالمياً
  • قيود أمنية واقتصادية تفاقم أزمة “حصار” مدينة الأُبيّض
  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا
  • صور.. الانتهاء من تطوير الطريق الرئيسي في مدينة نويبع
  • عرضان لكتاب كينيث بيركنز: “بورتسودان: نشوء وتطور مدينة كولونيالية”
  • مكتب السوداني يعلن عن إنطلاق حزمة من مشاريع تطوير الكاظمية
  • وزارة “البيئة” ترعى مذكرة تعاون لإنشاء وتشغيل بيوت محمية وإدخال أنظمة جديدة تطبق لأول مرة في الشرق الأوسط
  • أمير منطقة المدينة المنورة يطلع على أعمال وإستراتيجية شركة “سرك”
  • “دي بي ورلد” تتعاون مع مجموعة موانئ شيجيانغ الصينية
  • “أبوظبي للأوراق المالية” يرحب بالإدراج الثانوي لأول سندات لـ”القابضة” بقيمة 2.5 مليار دولار