أكد سعيد الكواري المدير التنفيذي لمنصة "هيّا" أن النجاح الكبير الذي تحقق خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 ساهم بشكل كبير في استمرار المنصة بتقديم جميع خدماتها ما بعد البطولة، لافتا إلى أن التركيز بات ينصب على الزائر، لتعزيز الخطط الطموحة للسياحة في دولة قطر عبر توفير العديد من الخدمات عبر منصة "هيّا".


وتستضيف الدوحة بطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023 في الفترة من 12 يناير إلى 10 فبراير المقبلين، بمشاركة 24 منتخبا، وستقام مباريات البطولة البالغ عددها 51 مباراة على تسعة استادات.
وأضاف الكواري في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ :"منصة هيّا كانت رؤية من القيادة الرشيدة وحرصنا على تنفيذها خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، والآن أصبحت تستوفي جميع الفعاليات في قطر وأي شخص يرغب بزيارة الدولة لابد له من التقديم على المنصة واختيار التأشيرة التي تناسبه، ومن ضمنها كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023 وبطولة العالم للألعاب المائية، فضلا عن العديد من البطولات التي تستضيفها الدولة".
وأشار إلى منصة "هيّا" ستقدم خلال بطولة كأس آسيا قطر 2023 معلومات عن المواصلات وكافة الخيارات الممكنة لكيفية الوصول للفعاليات باستخدام وسائل النقل المتنوعة، بجانب خدمة طلب سيارة أجرة "كروة" من خلال المنصة، وكذلك برنامج التنبيهات للمشجعين، كما يعد التسجيل في المنصة شرطا أساسيا للراغبين في الحصول على التصاريح الإعلامية للبطولة القارية.
وأوضح أن استمرار منصة "هيّا" تطلّب طرح التأشيرات السياحية ضمن المنصة بشكل رسمي، مشيرا إلى أن الخطوة الأولى كانت بتدشين التأشيرات السياحية الجديدة في المنصة لجميع الدول، وعليه فإن أي شخص يرغب في زيارة دولة قطر أن يقوم بالتقديم عبر المنصة والحصول على التأشيرة.
ولفت الكواري إلى أن الخطوة التالية كانت أن تدير منصة "هيّا" فعاليات جديدة، حيث أضيفت كافة خدمات الفعاليات في قطر من خلال المنصة وكل الدعم والخدمات لهذه الفعاليات ليستمتع بها زوار قطر.
وأوضح المدير التنفيذي لمنصة "هيّا" أن عملية تطوير فكرة المنصة من تأشيرة مشجع إلى تأشيرات سياحية، ومن برنامج يخص المشجع إلى برنامج يخص الفعاليات في دولة قطر، قد حظيت بنجاح كبير والآن العديد من الفعاليات المقامة في قطر تستخدم منصة "هيّا" التي توفر كل الخدمات التي يحتاجها الزائر، وتفاصيل كاملة حول الفعاليات الموجودة ومواعيدها.
وقال الكواري: "التأشيرات السياحية التي تم تدشينها في منصة هيّا يستطيع أي شخص استخدامها في حضور أي فعالية يرغبها بحسب الشروط، كما سيتاح لحاملي تأشيرة هيّا الدخول عبر البوابات الإلكترونية في مطار حمد الدولي".
وأضاف أن الزائرين عبر منفذ /أبو سمرة/ البري، فتتيح لهم منصة "هيّا" خدمة مسار التسجيل المسبق (خدمة اختيارية) للدخول السهل إلى الدولة من خلال إصدار تصريح لمركباتهم، كما سيوفر التطبيق لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي خيارا في الحصول على تصريح دخول مرافقين من دول مجلس التعاون الخليجي.
وأكد أن الراغبين في زيارة قطر يمكنهم التقدم عبر المنصة وسيكون الرد خلال 48 ساعة، مشددا على أن التأشيرات الصادرة عبر منصة "هيّا" غير صالحة للعمل ولا يمكن أن تتحول إلى تأشيرات عمل، وتخضع لشروط وتعليمات واضحة مدرجة بالموقع.

وقال المدير التنفيذي لمنصة "هيّا" خلال حواره مع / قنا/، إن المنصة منتج قطري تم تأسيسه من الصفر تحت إشراف مجموعة من المبتكرين القطريين، وبلا شك واجهتنا تحديات كبيرة خلال كأس العالم، وكذلك ما بعد البطولة أهمها القدرة على الاستيعاب الكم الهائل من الطلبات في وقت قصير، فقد وصل العدد لنحو مليون طلب من 1 نوفمبر 2022 وحتى 20 نوفمبر من العام نفسه، وقد تمكنا من التغلب على هذه العقبات بالتعاون مع الجهات في الدولة، وبات يمثل تطبيق الهاتف المحمول "هيّا" دليلا واضحا للتطور الكبير في مشهد التحول الرقمي في دولة قطر.
وختم الكواري تصريحاته لـ/قنا/ قائلا: "لقد حرصنا على زرع ثقافة خدمات منصة هيا في الجهات الحكومية وغير الحكومية، الأمر الذي جعلها جزء أساسي في أي فعالية تقام في دولة قطر، لقد وصل عدد مستخدمي تطبيق "هيّا" لنحو 3.8 مليون، ولدينا مركز اتصال على مدار 24 ساعة يتم من خلاله الرد وحل جميع المشاكل المتعلقة بمنصة هيّا، وهناك دراسة في الوقت الراهن لتعزيز المنصة بهدف تقديم العديد من الخدمات الإضافية بالزائر وسيتم الإعلان عنها في وقت لاحق".
يذكر أن تطبيق الهاتف المحمول "هيا إلى قطر 2022"، حصد مؤخرا الجائزة الذهبية كأفضل تطبيق للهاتف المحمول في فعالية جوائز الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الرقمية 2022، حيث أسهم التطبيق الذي قامت بتطويره اللجنة العليا للمشاريع والإرث، بدور فعال في كأس العالم FIFA قطر 2022، وشكل جزءا أساسيا في تحقيق استضافة ناجحة للحدث العالمي، كما يعتبر معلما هاما جديرا بالاعتزاز من قبل الفريق الذي عمل بجد لتطويره وطرحه للمستخدمين.
وأتاح التطبيق للمشجعين إمكانية الدخول إلى الملاعب المونديالية، كما شكل مصدرا مركزيا للحصول على معلومات عن الفعاليات والأحداث الترفيهية والثقافية الكبرى التي أقيمت خلال المهرجان الكروي، إلى جانب استخدامه للترويج لأهم المعالم ونقاط الجذب السياحي في الدولة من قبل اللجنة المحلية المنظمة للبطولة.
يشار إلى أن منصة "هيا" الرقمية ما تزال البوابة الرسمية لزوار قطر، كما تعتبر جزءا من الخطط التشغيلية لمعرض إكسبو 2023 الدوحة وكأس آسيا AFC قطر 2023 المرتقبة.
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: هي ا

إقرأ أيضاً:

«التضامن» تنظم عددا من الفعاليات ‏بمشاركة كبار السن خلال أكتوبر

في إطار الاحتفال باليوم العالمي لكبار السن الذي يوافق الأول من أكتوبر من كل عام، أعلنت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي أن شهر أكتوبر الجاري سيشهد تنفيذ عدد واسع من الفعاليات على مستوى المحافظات بمشاركة من كبار السن تزامناً مع المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" ومن بينها الاحتفال الخاص باليوم العربي لكبار السن.

وتأتي هذه الفعاليات في إطار التأكيد على أهمية التوعية والحماية للمسن، وإبراز دور مقدمي الرعاية، ففي محافظة أسوان، سيتم تنفيذ معسكر ترفيهي بمشاركة 40 مسنا ومسنة بدور وأندية المسنين من محافظات "المنيا - سوهاج - الأقصر - أسوان"، متضمنا على مدى أسبوع برنامج زيارات للأماكن السياحية، وندوات توعية وبرنامج ترفيهي متكامل من رحلة نيلية وعروض فنية بقصر ثقافة أسوان.

وفى الإسكندرية سيتم فى الثالث من أكتوبر انطلاق فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لكبار السن بمشاركة 150 مسنا ومسنة من محافظات "كفر الشيخ - البحيرة - الإسكندرية"، متضمنة تنفيذ مسابقات ثقافية ومعرض للمشغولات اليدوية ومنتجات المسنين، كذلك عرض مواهب المسنين، وسيشارك الهلال الأحمر المصري بقوافل طبية تقدم خدماتها للمشاركين، إضافة إلى قيام حملة شوف بكرة بعنيك بتوقيع الكشف الطبى على العيون للمشاركين.

وفى الإسماعيلية وبمشاركة مسنين من دور وأندية محافظات "الجيزة- السويس- الإسماعيلية- بورسعيد"، سينطلق بنادى الفيروز برنامج توعية صحية وبرامج ترفيهية تتضمن زيارة متحف الإسماعيلية وزيارة النصب التذكاري، وفى محافظة الشرقية ستنظم فعالية متضمنة أمسية دينية وإنشاد ديني وتوزيع هدايا ووجبات ساخنة لكل المسنين بالدور وتنظيم ماراثون للمسنين بنادى الإخلاص.

وسيتم تشغيل أول مركز علاج طبيعي للمسنين بدار أم كلثوم لرعاية المسنين بحلوان بأحدث الأجهزة بدعم من بنك ناصر الاجتماعي لتقديم خدمات العلاج الطبيعي للمسنين داخل وخارج الدور، مع العمل على سرعة الانتهاء من تجهيز المركز الثانى للعلاج الطبيعي النموذجي بدار المسنين بدمياط الجديدة، كما ستنطلق القوافل الطبية للهلال الأحمر المصري لتقديم العديد من الخدمات الطبية والعلاجية للمسنين.

وتستهدف وزارة التضامن الاجتماعي عبر جهودها تحقيق الحماية والاستقرار لفئة كبار السن والحفاظ عليهم وحقوقهم من الظواهر الاجتماعية السلبية عبر عدد من الأنشطة والبرامج للارتقاء بالمستوى الاجتماعي لهم وتحقيق الأمن والعدالة الاجتماعية.

وتولي الدولة اهتماماً كبيراً برعاية المسنين والخدمات المقدمة لهم، حيث نص الدستور لعام 2014 في المادة 83 على التزام الدولة بضمان حقوق المسنين صحيًا واجتماعيًا وثقافيًا واقتصاديًا وترفيهيًا، وتوفير معاش مناسب يكفل لهم حياة كريمة وحقهم في المشاركة العامة وأن تراعى الدولة في تخطيطها للمرافق العامة احتياجات المسنين.

وتهدف وزارة التضامن الاجتماعي إلى توفير إقامة مجهزة للمسنين تشمل كافة أنواع الرعاية اللازمة اجتماعية، صحية، ترفيهية، اقتصادية في دور المسنين، فضلا عن توفير الرعاية الصحية والوقائية والمنزلية " مرافق مسن"، وحماية المسنين من التعرض للعنف والإساءة والإهمال وتعزيز الاستفادة من قدرات وخبرات المسنين ودمجهم بكافة فئاتهم، وتوفير الخدمات الخاصة بأندية المسنين.

ويبلغ عدد دور المسنين 173 داراً على مستوى 22 محافظة، و 191 ناديا للمسنين، تقدم لهم المبادرات والخدمات في إطار تحقيق الحماية والاستقرار لفئة كبار السن والحفاظ على كيانهم وكافة حقوقهم من الظواهر الاجتماعية السلبية من خلال مجموعة من الأنشطة والبرامج للارتقاء بالمستوى الاجتماعي لهم وتحقيق الأمن والعدالة الاجتماعية، و 26 وحدة للعلاج الطبيعي و، 27 مكتب خدمة المسنين.

ومن خلال مرافق المسن عملت الوزارة على تقديم خدمة تستهدف تحقيق الترابط والتماسك الأسري، حيث توفير الرعاية للمسن داخل المنزل بديلا عن الرعاية المؤسسية، وتم وضع منهج موحد للتدريب وتوقيع عدد من البروتوكولات مع مؤسسات العمل الأهلي العاملة فى المجال، كما تم تشكيل اللجنة العليا للمسنين.

وشهد العام الحالي التصدّيق على القانون رقم 19 لسنة 2024 قانون رعاية حقوق المسنين، والذي تتمثل أهم أهدافه في حماية ورعاية حقوق المسنين وضمان تمتعهم بجميع الحقوق الاجتماعية والسياسية والصحية والاقتصادية والثقافية والترفيهية وغيرها، كما تم تنفيذ مجموعة من المبادرات منها "الحياة أمل - العمر الذهبي"، فضلا عن المشاركة في برنامج العباقرة، والمشاركة في الانتخابات الرئاسية، وتنظيم زيارة الي المعرض الدولي للكتاب، والرحلات والمصايف، والندوات التي تنفذ داخل الدور.

كما تقدم وزارة التضامن الاجتماعي من خلال برنامج الدعم النقدي "كرامة" مساعدات لإجمالي عدد المسنين 522 ألف بإجمالي 369 مليون جنيه مصري سنوياً، ويعفى المسنين فوق سن الـ 70 عاما من مصروفات المواصلات العامة، بما يشمل السكك الحديدية ومترو الأنفاق، هذا بالإضافة إلي إعفاء من بلغوا 65 سنة بنسبة 50%، وتتحمل الوزارة سداد التكاليف عوضا عنهم، إضافة إلى ما يتم تقديمه من خدمات للكبار بلا مأوى.

أما بنك ناصر الاجتماعي فيقدم للمسنين مجموعة متنوعة من الخدمات المصرفية لكبار السن، منها شهادة "رد الجميل"، التى تمنح أعلى عائد فى السوق المصرفي، وذلك تقديرا لمساهماتهم بشكل أساسي في بناء وتنمية المجتمعات ولضمان توفير حياة كريمة لهم وتحسين جودة الحياة، حيث يوجد عائد لشهادة مدتها سنة فقط، بعائد 20.5% شهري، و22% سنويا، أما إذا كان الشهادة مدتها 3 سنوات فيكون العائد 22.5% شهرياً، و 24.25% سنويا، وتم إصدار إجمالي 14 ألف و500 شهادة بإجمالي مليار و258 مليون جنيه تقريباً.

الجدير بالذكر أن فعالية الاحتفال باليوم العالمي للمسنين لعام 2024 تأتي تحت موضوع "الحفاظ على الكرامة مع التقدم في السن.. أهمية تعزيز أنظمة الرعاية والدعم للمسنين في جميع أنحاء العالم".

اقرأ أيضاًفي إطار مبادرة «بداية».. وزارة التضامن تفتتح «دار الهدية للمسنين» بالإسكندرية

شعبة الخضروات: طرح المنتجات الزراعية بتخفيض 30% بمنافذ وزارة التموين

الرعاية المتكاملة بوزارة الصحة: 1.4 مليون مستفيد من مبادرة «رعاية كبار السن» خلال عام

مقالات مشابهة

  • "نقل عجمان" تطلق المساعد الرقمي "اسألنا" لتسهيل خدماتها
  • وزير الخارجية يستقبل المدير التنفيذي للغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة
  • وزير الخارجية يستقبل المدير التنفيذي للغرفة الألمانية ويشيد بالعلاقات الثنائية
  • دورة تدريبية عن إدارة الفعاليات بصلالة
  • وزيرة التنمية المحلية تستقبل المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب لبحث التعاون المشترك
  • وزيرة التنمية المحلية تبحث مع المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب التعاون المشترك
  • «التضامن» تنظم عددا من الفعاليات ‏بمشاركة كبار السن خلال أكتوبر
  • تربية عين شمس تستقبل العام الدراسي الجديد بكامل استعداداتها
  • المدير التنفيذي لمهرجان الجونة يوجه رسالة تضامن للشعب اللبناني
  • المدير التنفيذي لـ«الجونة السينمائي» يقدم رسالة دعم للبنان