نبض السودان:
2024-07-01@17:22:50 GMT

هروب نزلاء من سجن بجنوب السودان

تاريخ النشر: 8th, December 2023 GMT

هروب نزلاء من سجن بجنوب السودان

رصد – نبض السودان

قالت سلطات ولاية واراب بجنوب السودان، إن 57 سجيناً هربوا من سجن أين أبيل بمقاطعة تويج خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي.

ووفقا للسلطات تشير المعلومات إلى أن شباباً مسلحين يشتبه أنهم من مجوك نون، هاجموا السجن ليلاً وكسروا بوابات السجن لتسهيل هروب السجناء.

ومن بين السجناء السبعة والخمسين الهاربين، قُبِض على 22 سجيناً على طول الحدود بين أبيي وكواجوك، وهم حاليا رهن الاحتجاز لدى الشرطة.

وقال اللواء جون مشار أوير، مدير سجون ولاية واراب، لراديو تمازج، إن الجهود جارية لتحديد مكان بقية السجناء الهاربين في القرى والمدن.

وأوضح أن الحادث وقع يوم الأحد الأسبوع الماضي في مقاطعة تويج في سجن أين أبيل، عندما هاجم أفراد من مجموعة تيت وينق وهي “قوة دفاع الماشية” السجن، وألقوا القبض على ضابط السجن وقيدوه، وأخذوا بندقيته. ثم أطلقوا النار على رجال الشرطة في أثناء نومهم، لكن لم يحدث إصابات، وتمكن 57 سجينا من الهروب.

وأضاف: “استخدمت قوة تيت وينق فأسا لكسر باب السجن، مما سمح لـ 57 نزيلًا بالهروب مع شباب مسلحين يشتبه في انتمائهم إلى مجوك نون، وعمليات البحث والتحقيق مستمرة حاليا”.

وقال إنهم تمكنوا من إعادة القبض على 22 سجينا ضمن الهاربين، ولا يزال 35 سجينا غير معروف مكانهم، وقد شكل المحافظ لجنة مكونة من أفراد أمنيين وإداريين لتعقب باقي النزلاء الهاربين.

وذكر أن محافظ المقاطعة حمل سلطان منطقة مجوك نون، المسؤولية، ووجه باستعادة السلاح الذي استولى عليه في أثناء الهجوم على السجن.

وأكد سايمون أقويك، محافظ مقاطعة تويج، قيام مجموعة من المجرمين باقتحام السجن ليلة 3 ديسمبر، مما سمح لـ 57 نزيلاً بالهروب. وأن شكلت لجنة للتحقيق والتعرف على المجرمين.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: السودان بجنوب سجن من نزلاء هروب

إقرأ أيضاً:

مرصد الأزهر يرد على تصريحات بن غفير بشأن قتل السجناء الفلسطينيين

حذر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، من مغبة إقرار القوانين التي "تتنافي مع القوانين الدولية والإنسانية"، مدينا تصريحات الوزير الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، بشأن "قتل السجناء الفلسطينيين"، واصفا إياها بأنها "تجسيد حي للسياسة العنصرية التي تنتهجها الحكومة الإسرائيلية اليمينية".

وكان بن غفير قد دعا في مقطع مصور إلى "إعدام المعتقلين الفلسطينيين عبر إطلاق النار على رؤوسهم، بدلًا من تقديم المزيد من الطعام إليهم"، وذلك بعد مطالبته في أبريل الماضي بتطبيق عقوبة الإعدام عليهم "لحل مشكلة اكتظاظ السجون" الإسرائيلية.

وتابع المرصد في بيان: "دعا بن غفير إلى تمرير مشروع القانون الذي تقدم به حزب العظمة اليهودي إلى الكنيست، لإعدام  المعتقلين للقراءة الثالثة في الكنيست، وهو ما يتنافى مع القوانين الدولية والإنسانية".

خلاف بين "قطبي اليمين المتشدد" بإسرائيل.. اتهامات علنية بين سموتريتش وبن غفير وجه وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، السبت، انتقادات حادة لوزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، والشرطة التي تقع تحت مسؤولية الأخير، وذلك على خلفية انتشار السلاح في المجتمع العربي في البلاد، وفقا لوسائل إعلام عبرية.

وكان الوزير اليميني المتطرف، قد اعتبر في تصريحاته، أنه لحين تمرير مشروع قانون (عوتسما يهوديت)، لإعدام السجناء الفلسطينيين، بالقراءة الثالثة في الكنيست، يجب تقديم "القليل من الطعام (للسجناء الفلسطينيين) للعيش لا أكتر".

يذكر أن الكنيست صادق في مارس من العام الماضي على مشروع قانون بفرض عقوبة الإعدام على المعتقلين الفلسطينيين في قراءة تمهيدية، ويتطلب إقراره بشكل نهائي مصادقتين أخريين من الكنيست.

ويقترح مشروع القانون الذي طرحه حزب (عوتسما يهوديت ) فرض عقوبة الإعدام ضد من يرتكب مخالفة قتل بدافع عنصري.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يستعرض أزمة السودان وغزة مع رئيسة مجموعة الأزمات الدولية
  • وزير الخارجية يستقبل رئيسة مجموعة الأزمات الدولية
  • نتنياهو غاضب.. ضجة في إسرائيل بعد الأفراج عن محمد أبو سلمية
  • أجهزة وزارة الداخلية تواصل جهودها في ضبط وملاحقة المحكوم عليهم الهاربين
  • مرصد الأزهر يرد على تصريحات بن غفير بشأن قتل السجناء الفلسطينيين
  • حريق مزعوم في سجن عكاشة يتسبب في هلع بين عائلات السجناء
  • حكاية النشرات الحمراء ضد الهاربين بالخارج واغتيال الشهيد المستشار هشام بركات
  • هروب عدد من السجناء من سجن تديره قوات الانتقالي .. وإيقاف قسم شرطة عن العمل وإحالته للتحقيق
  • 28 عاما مرت على مجزرة أبو سليم.. فهل أفلت الجناة؟
  • 40.45 بالمائة نسبة النجاح في الباكالوريا بين صفوف نزلاء المؤسسات السجنية