بدأت عدوى الاحتقان في قطاع التربية الوطنية تنتقل تدريجيا لقطاعات أخرى، حيث أعلن عدد من الأساتذة الجامعيين عن تأسيس تنسيقيات داخل تطبيقات “واتساب” للنظر في حرمانهم من الزيادة المقدرة بـ3000 درهم، التي كانت موضوع مرسوم منشور بالجريدة الرسمية، معتبرين أن عدم تفعيل المرسوم مؤشر على “عدم مصداقية الحكومة تجاه التزاماتها”.

من جانبها، حذرت النقابة الوطنية للعاملين بالتعليم العالي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، من “محاولة تمرير قانون أساسي يخشى أن يكون كمثيله في وزارة التربية الوطنية، والذي يكرس الهشاشة في التعليم، ويحمل الموظف تبعات الفشل المتعاقب للسياسة التعليمية”.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: التعليم التعليم العالي التعليم العالي بالمغرب

إقرأ أيضاً:

“التعليم العالي” تتوقع انخفاض اعداد الطلبة الوافدين

#سواليف

قال مدير وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة #التعليم_العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، إنّ قرار توحيد #شروط_القبول في جميع مؤسسات التعليم العالي الأردنية يتعلق بالطلبة الوافدين فقط.

وأضاف الخطيب، ، أن إلغاء الاستثناءات هو لغير الأردنيين الراغبين بالالتحاق مستقبلا بمؤسسات التعليم العالي، أما من التحق سابقا هو على مقاعد الدراسة فلا شيء سيتغير عليه.

وتابع أن #الطلبة_الأردنيين ليس لهم أي علاقة بهذا القرار نهائيا، وتبقى سياسات القبول الخاصة بهم كما هي.

مقالات ذات صلة بعد ٥ أيام: الاحتلال ينسحب من غرب غزة تحت ضربات المقاومة 2024/07/12

ولفت إلى أن قرار توحيد شروط القبول في جميع مؤسسات التعليم العالي الأردنية سيكون له في المدى القريب أثر في انخفاض عدد الطلبة الوافدين الملتحقين على مؤسسات التعليم العالي، ولكن مستقبلا سيكون له أثر إيجابي بزيادة الثقة في قطاع التعليم العالي وموضوعي السمعة، والانطباع.

ووفقا لوزارة التعليم العالي، بموجب القرار سيتم إلغاء جميع استثناءات القبول للطلبة الوافدين المقبولين في مؤسسات التعليم العالي الأردنية اعتباراً من بداية العام الجامعي المقبل 2024-2025.

وبناءً على القرار؛ فلن تتضمن السياسة العامة لقبول الطلبة الوافدين للعام الجامعي 2024-2025 أي استثناءات في عملية القبول في أي تخصص، أو برنامج، أو درجة جامعية، حيث سيطبق على الطلبة الوافدين السياسات العامة للقبول المطبقة على الطلبة الأردنيين من حيث الشروط بما في ذلك الحدود الدنيا لمعدلات الثانوية العامة المطلوبة للقبول في مختلف التخصصات وأي بنود أخرى تتضمنها السياسات.

وأشار الخطيب إلى أن أكثر من 46 ألف طالب عربي وأجنبي يدرسون في مؤسسات التعليم العالي الأردنية من 111 دولة تعترف بالتعليم في الأردن ويمثلون قرابة 12% من إجمالي عدد الطلبة على مقاعد الدراسة.

وبين أن التصنيفات العالمية للجامعات الأردنية هي إحدى الأدوات التي تستخدمها وزارة التعليم والعالي والبحث العلمي في عملية الترويج للدراسة في الجامعات الأردنية، إضافة إلى تميز الخريجين وسمعة الخريج وكفاءة أعضاء هيئة التدريس.

وتابع أن أكثر من 11 جامعة رسمية وخاصة خلال العام 2024 دخلت التصنيفات العالمية وبمراكز متقدمة عن الأعوام الماضية؛ وكان بمقدمتها الجامعة الأردنية التي انتقلت من المركز 500 على مستوى العالم إلى المركز 368، معتبرا ذلك إنجازا كبيرا يحتسب لقطاع التعليم العالي.

مقالات مشابهة

  • عبداللطيف: نسعى لوضع رؤية مستقبلية لمشروع إصلاح التعليم المصري تتوافق مع رؤية التنمية الوطنية
  • وزير التعليم العالي: نستهدف رفع كفاءة المنظومة وربطها باحتياجات سوق العمل
  • ننشر تفاصيل بيان وزير التعليم العالي خلال اجتماع اللجنة البرلمانية
  • وزير التعليم العالي: نُركز على احتياجات سوق العمل من الجامعات التكنولوجية
  • غلق السنة الدراسية.. هذا ما أمر به وزير التربية
  • “التعليم العالي” تتوقع انخفاض اعداد الطلبة الوافدين
  • عاجـــــــل .. وزارة التربية تقرر السماح لتلاميذ السادس الابتدائي والثالث متوسط امتحان الدور الثاني للراسبين
  • التربية تزف خبراً ساراً للراسبين في السادس الابتدائي والثالث المتوسط
  • التربية تسمح للطلبة الراسبين بالسادس الابتدائي والثالث المتوسط بأداء امتحانات الدور الثاني
  • الحلبي: نحن على بعد خطوة من انجاز المناهج الجديدة