دمشق-سانا

أقام فرع القنيطرة لاتحاد الكتاب العرب أصبوحة أدبية بعنوان الأرض أرضنا تضامناً مع فلسطين، شارك فيها عدد من الأدباء بأشكال أدبية مختلفة وذلك في صالة اتحاد الكتاب العرب بالمزة.

وبدأت الأصبوحة الشاعرة خزامى الشلبي التي قدمت عدداً من القصائد عكست فيها ما يجري في فلسطين، وعواطف السوريين وتضامنهم معها ضد العدوان الصهيوني الغاشم وصمود المقاومة مقتصرة على شعر الشطرين الموزون والمقفى والمنتهي بروي ملتزم مع الموضوع واللغة.

بدورها ألقت روعة سنوبر قصة قصيرة بعنوان (انتظار) صورت فيها أماكن في فلسطين تتعرض للدمار واستشهاد الأبناء بأسلوب غلبت عليه العاطفة والمحبة والوجدان الصادق.

وبأسلوب حديث عبرت الشاعرة هناء داود عن همومها الإنسانية وهموم المجتمع، وما تراه من ضرورة للصبر والتحمل حتى يبقى الإنسان ثابتاً محافظاً على حضوره، وذلك من خلال الصورة والكنايات والإيحاءات الفنية.

وختمت الأصبوحة الأديبة سوسن رجب بقصة دارت أحداثها في فلسطين، جمعت فيها الواقع والخيال بشكل فني تفاعل معه الحضور واختلطت دموعهم بدموع الطفل الفلسطيني.

ورأى الأديب محمد الحفري الذي أدار الأصبوحة أنها كانت مميزة، امتزجت فيها الأحزان والدموع مع الورود والأمل الذي انبثق من عبق الكلمات المعبرة والجميلة، لافتا إلى أهمية المدخلات التي قدمها عدد من الباحثين والأدباء الحضور، ومنهم جابر أبو حسين وبكور العاروب وصالح الأحمد وإياد يوسف وألون عبد الهادي.

محمد خالد الخضر

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تُنظم مسابقة أدبية بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر   

تنظم جامعة أسيوط المسابقة الأدبية فى مجالات الشعر العامي والقصة القصيرة والمقال بمناسبة احتفال الجامعة بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة تحت إشراف الدكتور أحمد عبدالمولي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وذلك في إطار حرص الجامعة على تنمية الحس الوطني لدى طلابها، وتعريفهم بقيمة هذا النصر الذي أعاد لمصر كامل ترابها الوطني

 وتأتي المسابقة برعاية الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط وبتنظيم إدارة النشاط الثقافي، بالإدارة العامة لرعاية الطلاب؛ تحت إشراف الدكتورة مديحة درويش المشرف العام على الأنشطة الطلابية بالجامعة، والدكتور هيثم إبراهيم مدير عام الإدارة العامة لرعاية الطلاب،  وهاشم سيد مدير الإدارة

 وتهدف المسابقة الأدبية إلى؛ بناء الوعي الجماعي لدى الطلاب، وتشجيعهم  على المشاركة الفاعلة في البناء، والتطوير، وتنمية الحس الوطني، وتعريفهم بقيمة نصر أكتوبر المجيد، وتأتي المسابقة في إطار  المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية بدايةجديدة لبناءالإنسان والتي تستهدف تنمية الإنسان المصري، والعمل على ترسيخ الهوية المصرية؛ لبناء مجتمع كامل، متقدم في شتى المجالات

   وتشمل مجالات المسابقة الأدبية الشعر العامي والقصة القصيرة والمقال ويتم تسليم الأعمال، والتحكيم، والمناقشة، خلال الفترة من 28 حتى 30  من أكتوبر الجاري، ويُمنح الفائزون بالمراكز الثلاثة الأولى؛ جوائز مالية

مقالات مشابهة

  • تظاهرات يمنية تضامنا مع فلسطين ولبنان وإحياءً لذكرى طوفان الأقصى
  • «الكتاب العرب» يدعو الاتحادات العربية لاجتماع بشان الأحداث فى المنطقة
  • جامعة أسيوط تُنظم مسابقة أدبية بمناسبة الذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش إشكالات "الكتاب العربي والحضور العالمي"
  • معرض الرياض الدولي يناقش إشكالات "الكتاب العربي والحضور العالمي"
  • جامعة أسيوط تُنظم مسابقة أدبية بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر   
  • جامعة أسيوط تنظم مسابقة أدبية.. احتفالاً بذكرى أكتوبر
  • وقفات لجامعتي تعز والعلوم والتكنولوجيا والمعهد التقني الصناعي تضامناً مع فلسطين ولبنان
  • كتاب الرياض يقيم محاضرة عن الإبل بعنوان “الإبل ودورها في التاريخ والثقافة العربية”
  • وفاة الشاعر محمد الشحات الرجحى عن عمر يناهز 70 عاما