زنقة 20 ا علي التومي

علم موقع Rue20، أن قاضي التحقيق بالمحكمة الإبتدائية بأكادير قد أمر بمتابعة “م.ك” المدير السابق للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير و الأستاذ الجامعي “ر.ص” بتهمة التزوير و إنتحال صفة.

وحسب مصادر موثوقة باكادير، فإن الموضوع يتعلق بشبهة إصدار المعنيين بالأمر لوثيقة عمومية بدون سند قانوني وإستغلال النفوذ و الشطط في إستعمال السلط على مستوى جامعة ابن زهر بأكادير.

وسبق للهيئة الوطنية لحماية المال العام والشفافية بالمغرب ان دعت وزير التعليم العالي والبحث العلمي و الإبتكار إلى التدخل للتحقيق في مجموعة  من الخروقات ارتكبها المعنيين بالامر.

وقالت ذات الهيئة في مراسلة لها للوزير الوصي، إن المدير السابق للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير، الذي يشتغل حاليا أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم بأكادير وزميله الذي يشتغل أستاذ التعليم العالي بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير قد تجاوزا الإختصاصات المحددة لهما.

وأضافت الهيئة، أن المعنيين بالأمر قد سبق وأن وجهت لهما مجموعة من التهم التي تتعلق بصنع قرارات تتضمن وقائع غير صحيحة و استعمالها و انتحال صفة من طرف قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بأكادير بتاريخ 20 نونبر 2023.

إلى ذلك دعا نشطاء وحقوقيين بمدينة اكادير الجهات المعنية والمختصة إلى ضرورة تطبيق القانون والضرب بيد من حديد لكل من سولت له نفسه إستغلال منصبه والموارد العمومية للدولة لتحقيق مصالح ذاتية على حساب سمعة جامعة ابن زهر، بما في ذلك عدم العبث بالقانون المتعلق بتنظيم التعليم العالي و المساطر الجاري بها العمل في تعيين مسؤولي الجامعة و إرساء مبادئ الحكامة و الشفافية و تخليق تدبير الشأن العام.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الوطنیة للعلوم التطبیقیة التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

«التعليم» تعلن فتح باب التقديم لمدارس التكنولوجيا التطبيقية 7 يوليو

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن فتح باب التقدم للطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية للالتحاق بمدارس التكنولوجيا التطبيقية، والتعليم المزدوج، ومراكز التميز، وذلك خلال الفترة من 7 يوليو إلى 15 يوليو، عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

شروط التقديم لمدارس التكنولوجيا التطبيقية

وأوضحت الوزارة أن هناك شروطا يجب توافرها في الطلاب المتقدمين لتلك المدارس، مشيرة إلى أن عملية اختيار الطلاب تجرى بمنتهى الدقة ووفق معايير وشروط محددة مثل الحصول على المجموع المحدد لكل مدرسة، واجتياز اختبارات القدرات والمقابلات الشخصية.

وأضافت أنه يجرى توفير العديد من المميزات للطلاب من تدريبات عملية وشخصية وتخصصية وفق أحدث المعايير الدولية، بالإضافة إلى التعلم في بيئة تكنولوجية تواكب أحدث التطورات العالمية وتساعد الطالب على الابتكار والتطوير المهني والشخصي المستمر، وممارسة الأنشطة الفنية والثقافية والرياضية للطلاب في المدارس.

اختيار ثلاثة مدارس

وتؤكد الوزارة أنه يحق للطالب اختيار ثلاثة مدارس كحد أقصى في النظام الواحد، كما تهيب الوزارة بأنه لن يعتد بأي تسجيلات على أي روابط إلكترونية أخرى، واعتبارها إبداء للرغبات فقط .

 

مقالات مشابهة

  • رابط وموعد التقديم في مدارس التكنولوجيا التطبيقية 2024-2025
  • عطل مفاجئ يضرب رابط التقديم في مدارس التكنولوجيا التطبيقية.. «التعليم» توضح
  • بدل الثانوية العامة.. شروط القبول بمدرستي الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية للعام 2024-2025
  • النزاهة: السجن 6 سنوات بحق مدير عام سابق بوزارة الصناعة وإلزامه بتسديد 3 مليارات
  • وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
  • وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا
  • الدكتورة نوال جواد تتفقد سير عملية امتحانات الثانوية العامة للعام 2023 _ 2024 م في مديرية المنصورة
  • إتاحة مدارس التكنولوجيا التطبيقية أمام طلاب الأزهر
  • «التعليم» تعلن فتح باب التقديم لمدارس التكنولوجيا التطبيقية 7 يوليو
  • تشكيل الهيئة المؤقتة لنادي الزوراء ونجم سابق عضواً (وثيقة)