أشادت مفوضية المجتمع المدني ببنغازي بحكم محكمة البيضاء الابتدائية والذي ألغى قرار رئيس الحكومة منتهية الولاية الخاص بتشكيل لجنة لدعم منظمات المجتمع المدني.

وقالت رئيس مجلس إدارة المفوضية المستشارة مبروكة بالتمر إن الحكم يمثل انتصارا لاستقلالية مؤسسات المجتمع المدني التي أقرها الإعلان الدستوري، فالحكم أقر حرية تكوين منظمات المجتمع المدني، وتمسك باستقلاليتها، مشيرة إلى أن الأحكام القضائية دائما تمثل عنوان الحقيقة.

وبموجب الحكم تم إلغاء القرار رقم 7 لسنة 2023 الصادر عن الدبيبة والقرار رقم 312 لسنة 2023 بشأن تشكيل لجنة دعم وتنظيم عمل مؤسسات المجتمع المدني، وألزمت المحكمة المدعى عليه بالمصاريف القضائية.

وجاء في الدعوى التي أقامتها “منظمة الأمازو لمناهضة التمييز العنصري، ومنظمة حوار للتحول الديمقراطي” أن المنظمتين جزء من المجتمع المدني وأنهما تعملان وفق تصريح من مفوضية المجتمع المدني، وتمارسان أنشطتهما وفقا للأهداف المعلنة وقت التأسيس، وللتشريعات والقوانين المنظمة لعمل هذه المنظمات.

وأكدت الدعوى أن المنظمات المدنية استمرت في عملها بشكل سلس، حتى صدر قرار الدبيبة، والذي عممت بموجبه توجيهات قضت بإلزام كل مؤسسات المجتمع المدني بتصحيح أوضاعها وفق الإجراءات المعتمدة لدى لجنة أسستها حكومته لدراسة أوضاع الجمعيات الأهلية، والتي تشكلت من 6 أعضاء بناء على ترشيح من إدارة شؤون الخارجية والتعاون الدولي بديوان مجلس وزراء حكومة الدبيبة.

وألغت المحكمة القرارات سالفة الذكر كونها تتعارض مع نصوص القانون والإعلان الدستوري، كما أنها تمثل تعديا على استقلالية المنظمات المدنية والجمعيات الأهلية العاملة في البلاد.

 

 

 

الوسومالدبيبة ليبيا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: الدبيبة ليبيا مؤسسات المجتمع المدنی

إقرأ أيضاً:

محمد جبار: “زرواطي رمز الوطنية واهانته بداية القضاء على الفريق”

ندد المنسق العام لفريق شبيبة الساورة، محمد جبار، بما تعرض لها الرئيس السابق للفريق محمد زرواطي، في المباراة الأخيرة للفريق.

وصرح محمد جبار، اليوم اللإثنين، في ندوة صحفية: “عشنا الويلات طيلة 15 سنة مع عبيد شارف كحكم، واليوم  يأتي في مهمة خاصة لتصفية حساباته مع شبيبة الساورة”.

كما أضاف: “أقول من هذا المنبر، محمد زرواطي، رمز الوطنية، ضحى بالغالي والنفيس من أجل الجنوب الجزائري الكبير”.

وتابع المنسق العام لفريق شبيبة الساورة، محمد جبار: “اهانة زرواطي، بهذه الطريقة هي كواليس إبعاده من الساحة الرياضية، وبداية القضاء على الفريق نهائيا”.

مقالات مشابهة

  • زهيو: الرئاسي وحكومة الدبيبة كانت غايتهم إزالة “الكبير” بغض النظر عمن سيخلفه
  • اجتماع ثنائي بين “الدبيبة” و”قادربوه” لتنسيق العمل بين المؤسسات الرقابية والتنفيذية
  • وزير العدل يعرب عن تقديره لاهتمام الرئيس السيسي بتطوير المنظومة القضائية
  • السيسي يعرب عن تقديره لدور الجهات والهيئات القضائية في تعزيز منظومة العدالة
  • تصريح صحفي من تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم”حول قتل مدنيين خارج القانون في الحلفايا
  • لجنة الانضباط التابعة لـ “الفيفا” توقّف إيتو
  • محمد جبار: “زرواطي رمز الوطنية واهانته بداية القضاء على الفريق”
  • المرتضى عن إلغاء اتفاقية الغاز: مهما خُيِّلَ لنتنياهو أنه انتصر فلينتظر الميدان والمقاومين
  • “الأحوال المدنية المتنقلة” تقدم خدماتها في 36 موقعًا بالمملكة
  • لافروف: قرارات الغرب حول استهداف العمق الروسي ستكشف مدى فهمه لتصريحات بوتين عن “العقيدة النووية”