قال الدكتور فارس هباش، أستاذ اقتصاد، إن العالم مر مؤخرًا، بالكثير من الأزمات التي بدأت بأزمة كورونا مرورًا بالحرب الروسية الأوكرانية، ثم أزمة السودان، الأم الذي تسبب في تباطؤ ملحوظ بالحركة الاقتصادية العالمية بصورة غير مسبوقة.

أخبار متعلقة

«نشاط اقتصادي».. كريستيانو رونالدو يبيع ساعات مستعملة

خبيرة اقتصادية توضح موعد الاستفادة من عوائد الطروحات الحكومية

التعليم: طلاب الثانوية العامة المكفوفون يؤدون امتحان مادة الاقتصاد

وأكد أستاذ الاقتصاد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «المراقب» مع الإعلامية دينا سالم، المذاع عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، أنه رغم الأزمات التي يمر بها العالم إلا أن 722 شركة عالمية حققوا أرباح غير متوقعة تجاوزت التريليون دولار في عام 2022.

وأضاف أنه بالرغم من تلك الأزمات العالمية إلا أنه يوجد عدد من الشركات العالمية يحقوق أرباح مالية كبيرة، معبرًا:«بعض الشركات مستفيدين من تلك الأزمات بصورة كبيرة، حيث هذه الشركات استفادت بشكل كبير من ارتفاع أسعار البترول خاصة شركات الطاقة العالمية».

وتابع: «الأزمة الروسية الأوكرانية لعبت دورًا كبيراً في ارتفاع أسعار الطاقة بالعالم، وارتفاع أسعار الطاقة أدى إلى ارتفاع غير مسبوق في أسعار السلع على مستوى العالم».

واستطرد:«شركات الكبرى في الطاقة لها تأثير كبير في تحديد أسعار الطاقة، وبالتالي المستهلك الأخير هو الوحيد الذي يدفع ثمن هذه المؤامرات الدولية».

وذكر أن الكثير من دول أوروبا يقولون أن شركات الغاز الأمريكية تقوم ببيع الغاز بأربعة أضعاف السعر الحقيقي، وذلك استغلال للأزمة وتحقيق المكاسب الشخصية لتلك الدول وكذلك تلك الشركات.

الدكتور فارس هباش أستاذ اقتصاد

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين أستاذ اقتصاد

إقرأ أيضاً:

رئيس «العربية للتصنيع»: طرح أول سيارة كهربائية مصرية في الأسواق خلال أشهر قليلة

كشف اللواء أركان حرب مهندس مختار عبداللطيف، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، عن اقتراب حسم مفاوضات تصنيع سيارة كهربائية مصرية بالتعاون مع شركات عالمية خلال الفترة المقبلة، مؤكداً أن هذا الملف يحظى باهتمام كبير من الرئيس عبدالفتاح السيسى، ضمن توجيهاته بضرورة العمل على توطين مختلف الصناعات المهمة والاستراتيجية للحد من الاستيراد.

وأضاف رئيس مجلس إدارة الهيئة، لـ«الوطن»، أنّ «الهيئة» بصدد تصنيع أول مصعد كهربى «أسانسير»، بجودة أوروبية عالمية خلال شهرين، لافتاً إلى انفتاح الهيئة على التعاون مع كبرى شركات القطاع الخاص الوطنية والأجنبية لتعميق التصنيع المحلى فى المجالات كافة.

وأوضح أن عمليات التحديث والتطوير فى مصنع مهمات السكك الحديدية «سيماف»، جعله يمتلك إمكانات كبرى فى تصنيع عربات السكك الحديدية ومترو الأنفاق، لافتاً إلى انتهاء الهيئة من تصنيع 80 عربة مترو أنفاق تعمل حالياً فى الخط الثالث بمواصفات عالمية، وبنسب تصنيع محلى وصلت إلى 65%.

مقالات مشابهة

  • “سؤال المليار”.. هل نحن على حافة حرب عالمية ثالثة؟
  • وزير الاستثمار: هدفنا زيادة الصادرات واجتذاب شركات عالمية وإقليمية (فيديو)
  • 6 توصيات لمجلس الشيوخ بشأن تقرير قانون سوق رأس المال
  • اليوم.. مجلس الشيوخ يُناقش الأثر التشريعي لقانون سوق رأس المال
  • مختص بالعقار يكشف عن شرطين للاستفادة من شركات التطوير العقاري الأجنبية .. فيديو
  • أستاذ اقتصاد: الحكومة الجديدة مطالبة بسرعة الإنجاز
  • رئيس «العربية للتصنيع»: طرح أول سيارة كهربائية مصرية في الأسواق خلال أشهر قليلة
  • 15 جنيها ارتفاعًا في أسعار الذهب في مصر
  • وزير الطاقة والصناعة القبرصى: مؤتمر الاستثمار يهدف لتشجيع استثمارات الشركات الأوروبية بمصر
  • وزير الاتصالات: 400 شركة عالمية تقدم خدمات التعهيد من مصر إلى مختلف دول العالم.