نبض السودان:
2024-07-29@07:21:15 GMT

السعودية تدعو واشنطن لضبط النفس

تاريخ النشر: 8th, December 2023 GMT

السعودية تدعو واشنطن لضبط النفس

رصد – نبض السودان

قال مصدران لوكالة “رويترز” إن السعودية طلبت من الولايات المتحدة ضبط النفس في الرد على هجمات الحوثيين في اليمن على السفن في البحر الأحمر.

ومع تصعيد الحوثيين لهجماتهم على السفن خلال الأسابيع الماضية، قال مصدران مطلعان على نهج التفكير السعودي إن رسالة ضبط النفس التي وجهتها الرياض إلى واشنطن تهدف إلى تجنب المزيد من التصعيد.

وأكدا أن الرياض راضية حتى الآن عن الطريقة التي تتعامل بها الولايات المتحدة مع الوضع.

وقال أحد المصدرين “ضغطوا على الأمريكيين في هذا الصدد ولماذا يجب وقف الصراع في غزة”.

وقالت المصادر إن “السعودية تسعى إلى دفع عملية السلام في اليمن على الرغم من اشتعال الحرب في غزة خشية امتدادها إلى هناك”.

وذكرت مصادر بارزة أن المحور المتحالف مع إيران أبلغ رويترز أن هجمات الحوثيين كانت جزءا من محاولة للضغط على واشنطن لدفع إسرائيل إلى وقف هجومها على غزة، وهو هدف مشترك لإيران والسعودية وبلدان أخرى في المنطقة.

وذكر أحد المصادر، أن ممثلين عن الحوثيين ناقشوا هجماتهم مع مسؤولين إيرانيين خلال اجتماع في طهران في نوفمبر واتفقوا على تنفيذ خطوات على نحو “محكوم” تساعد إنهاء الحرب في غزة.

وقال مصدر آخر إن طهران لا تسعى إلى “حرب شاملة في المنطقة”، قد تنجر مباشرة لها.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: السعودية النفس تدعو لضبط واشنطن

إقرأ أيضاً:

للحد من تهديدات الفصائل.. واشنطن ترسل قاصفتين من طراز بي-52 الى الشرق الأوسط

بغداد اليوم - متابعة

كشفت مجلة (اير اند سبيس فورسيس) الامريكية المعنية بالقوات الجوية، اليوم السبت (27 تموز 2024)، عن ارسال القوات الامريكية قاصفتين جويتين عملاقتين من طراز بي 52 المعدلة حديثا الى الشرق الأوسط بهدف "تامين" السعودية والأردن من "تهديدات الفصائل العراقية".

وقالت المجلة في تقرير ترجمته "بغداد اليوم"، إن "الطائرتين الحديثتين اللتين ارسلتا الى الشرق الاوسط لتأمين السعودية والاردن واختبار قدراتها ضمن عملية اظهار قوة لردع ايران واذرعها في المنطقة، انطلقتا من قاعدة جوية في رومانيا ووصلتا الى السعودية والأردن في رحلة استمرت لاثنين وثلاثين ساعة". 

وتابعت "احدى الطائرات تعرضت الى عطل فني اجبرها على البقاء في احدى القواعد الجوية الامريكية في قطر فيما عادت الطائرة الأخرى الى الولايات المتحدة منفردة لاجراء التعديلات اللازمة بعد عملية الاختبار التي قالت مصادر داخل البنتاغون لصحيفة الوال ستريت جورنال انها تهدف الى اظهار قدرات الولايات المتحدة الامريكية لحلفائها في المنطقة بالإضافة الى وضع حد للتهديدات الإيرانية عبر اذرعها"، بحسب وصفها. 

المجلة اشارت الى ان "الطائرتين وصلتا الى الشرق الأوسط بعد زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الى واشنطن، والتي عبر خلالها عن قلقه من التهديدات التي تطال السعودية والأردن وبعض دول المنطقة المتعاونة مع إسرائيل من قبل الحوثيين والفصائل المسلحة في العراق".

وكانت صحف كالجيروسليم بوست نشرت امس الجمعة تقارير اكدت خلالها ان واشنطن وتل ابيب "قلقة" من التهديدات التي تطال دول المنطقة من الفصائل العراقية والحوثيين، موضحة أن "التهديدات تحاول فرض ضغط على تلك البلدان لإغلاق طرق التجارة البرية التي تمر عبر أراضيها وتعتمد عليها إسرائيل الان لتمويل نفسها خلال الحرب"، في إشارة الى خمسة بلدان من بينها السعودية والأردن تقوم بمد خطوط امداد لإسرائيل عبر أراضيها نتيجة للحصار البحري الذي يفرضه الحوثيين على الموانئ في إسرائيل.


مقالات مشابهة

  • "الحرب ستدمر المنطقة".. وزير الخارجية اللبناني يطالب بضبط النفس
  • بعد هجوم مجدل شمس.. الأمم المتحدة تدعو إسرائيل ولبنان لضبط النفس
  • الأمم المتحدة تدعو لضبط النفس على الحدود بين لبنان وإسرائيل
  • بعد قصف الجولان.. الأمم المتحدة تدعو إسرائيل ولبنان لضبط النفس
  • للحد من تهديدات الفصائل.. واشنطن ترسل قاصفتين الى الشرق الأوسط
  • للحد من تهديدات الفصائل.. واشنطن ترسل قاصفتين من طراز بي-52 الى الشرق الأوسط
  • واشنطن ترسل قاصفتين من طراز بي-52 الى الشرق الأوسط- عاجل
  • 4 أندية أوروبية تسعى لاستقطاب سعود عبدالحميد
  • الرياض تبذل جهودا لتخفيف التوترات مع الحوثيين على حساب الحكومة الشرعية
  • وكالة أمريكية: الرياض تسعى لتجنب صراع جديد مع الحوثيين بعد استيعابها الدرس (ترجمة خاصة)