أعرب رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، عن تقديره للحكومة الصينية على تنظيم "منتدى الصين ومنطقة المحيط الهندي للتعاون الإنمائي" الذي يأتي في توقيت مُهم للغاية تتزايد فيه الحاجة إلى تعزيز التعاون المشترك لمجابهة آثار التغيرات المناخية خاصة لدى الاقتصادات النامية والناشئة.

جاء ذلك خلال الكلمة الافتراضية التي ألقاها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال فعاليات "منتدى الصين ومنطقة المحيط الهندي للتعاون الإنمائي" الذي تستضيفه "الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي CIDCA" وحكومة مقاطعة يونان الصينية.

وأكد رئيس الوزراء في هذا الصدد أهمية مراعاة تحقيق عنصر الاستدامة في المشروعات والأنشطة التنموية المختلفة الذي أصبح أمرًا أساسيًا لمواجهة التغيرات المناخية، مُشيرًا إلى أن هناك حاجة ماسّة إلى تحقيق التوازن بين تطوير مشروعات البنية التحتية والحفاظ على التوازن البيئي.

وأضاف:" تُشير التقديرات إلى أن إقامة مشروعات البنية التحتية باستخدام حلول معتمدة على الطبيعة وتراعي الأبعاد البيئية على مستوى العالم يتطلب توفير تمويلات بقيمة تتراوح بين 1.2و3.8 تريليون دولار سنويا بحلول عام 2030، إلا أن المستويات الحالية من الاستثمارات الحكومية والخاصة لا تلبي تلك الاحتياجات".

وبالنظر إلى حجم هذه الاستثمارات الضخمة المطلوبة للمشروعات الخضراء، أشار رئيس الوزراء -خلال كلمته- إلى أهمية إيجاد آليات مناسبة لتمويل هذه الاستثمارات، موضحًا أن مصر أطلقت خلال مؤتمر "كوب 27" مبادرتين مهمتين لحشد التمويلات لمشروعات التخفيف والتكيف، في ظل تراجع الإمكانات التمويلية على نطاق عالمي.

وتابع رئيس الوزراء أن المبادرة الأولى هي "دليل شرم الشيخ للتمويل العادل" الذي يضع إطارًا لمفهوم ومبادئ التمويل العادل للعمل المناخي ويقدم إرشادات حول كيفية تعزيز قابلية الاستثمار في المشروعات المناخية خاصة للاقتصادات الناشئة.

وأوضح رئيس الوزراء أن المبادرة الثانية هي إطلاق منصة "نُوفي" التي تعمل على تفعيل مفهوم التمويل العادل من خلال تحديد 9 مشروعات ذات أولوية مهمة في مجالي التكيف والتخفيف، بما يتماشى مع إستراتيجية مصر الوطنية لتغير المناخ 2050 ومساهماتها المحددة وطنيا.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن منصة "نوفي" تستهدف تسريع تنفيذ أجندة المناخ الوطنية وتوفير الفرص لحشد التمويل المناخي والاستثمارات الخاصة لدعم التحول الأخضر في مصر، وهو ما يعكس التكامل بين العمل المناخي وجهود التنمية.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أهمية بناء شراكات قوية وشاملة مع شركاء التنمية العالميين لضمان التحول الأخضر العادل العالمي، وتمهيد الطريق نحو خلق مستقبل أفضل لشعوبنا.

وأضاف في هذا السياق: أود التأكيد مرة أخرى أن مصر شريك أساسي في كل من "مبادرة الحزام والطريق" و"مبادرة التنمية العالمية"، اللتين اقترحهما الزعيم الصيني، شي جين بينج، في عامي 2013 و2021 على التوالي، مؤكدا أن هذه المبادرات تلعب دورا محوريا في استكمال الجهود المبذولة للدفع نحو تنفيذ الخطط المناخية والتنموية.

وتابع:" علاوة على ذلك، تتشارك مصر والصين في رؤية واحدة حول الأهمية الشديدة للتعاون مُتعدد الأطراف في معالجة التحديات الحالية التي تواجه عالمنا، بما في ذلك تغير المناخ".

وأشار إلى أن هذا التفاهم المشترك أكده بوضوح الرئيس عبد الفتاح السيسي، في خطابه أمام "قمة ميثاق التمويل العالمي الجديد" في باريس، حيث أكد ضرورة "العمل والتعاون الدولي المشترك" لمواجهة التحديات التي تواجه العالم.

وشدد على أن السبيل الوحيد لتحقيق التنمية المستدامة يتمثل في تركيز الجهود العالمية لتشكيل "عقد عالمي جديد"، يضمن حصول الجميع على فرصة عادلة للنجاح، وتشكيل "هيكل مالي عالمي جديد" -يقوم على "المساواة والعدالة والشفافية"- من شأنه تلبية احتياجات البلدان النامية.

وأكد رئيس الوزراء، في ختام كلمته، أن هذا المنتدى يمثل فرصة جيدة لمواصلة حوارنا البنَّاء الذي يستهدف إقامة شراكات مُربحة لدفع العمل المناخي وأجندة التنمية المستدامة بما يحقق طموحات شعوبنا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور مصطفى مدبولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الوزراء رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي رئیس الوزراء إلى أن

إقرأ أيضاً:

عاجل| رئيس الوزراء يتفقد أعمال إحياء حديقة الأزبكية

قام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بجولة ميدانية، حسبما ذكرت فضائية إكسترا نيوز، في نبأ عاجل.

وتفقد رئيس الوزراء، أعمال إحياء حديقة الأزبكية.

"نزوح وقتل".. وزير الخارجية يكشف عن تفاصيل الوضع في السودان وزير الخارجية: مؤتمر القوي السياسية المدنية السودانية ينعقد في لحظة فارقة

وفي سياق متصل، كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن التوجيهات الرئيسية التي أوجها الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة الجديدة، وذلك خلال المؤتمر صحفي اليوم.

تأكيدًا على الشفافية والتواصل المباشر مع المواطنين، وعرضًا للتحديات التي تواجه الدولة، أوضح مدبولي أن هذه التوجيهات تركز بشكل أساسي على عدة أولويات رئيسية:

1. الحفاظ على محددات الأمن القومي: في ظل التحديات الخارجية المتنوعة، تأكيدًا على أهمية تعزيز الأمن والاستقرار الوطني.

2. بناء الإنسان المصري: تحقيقًا لتطلعات المواطنين، تشمل هذه الأولويات الاهتمام بالصحة والتعليم، وتعزيز البنية التحتية الصحية والتعليمية.

3. تطوير الحوار الوطني: لضمان الاستقرار السياسي وتحقيق التوافق الوطني.

4. حقوق الإنسان ودعم المجتمع المدني: تعزيز دور المجتمع المدني وتعظيم مساهمته في عملية الإصلاح والتنمية.

5. الإصلاح الاقتصادي: استمرارًا في السعي لتحقيق الاستقرار الاقتصادي وجذب الاستثمارات المباشرة، بالإضافة إلى زيادة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد إلى 65%.

6. ضبط الأسواق ومكافحة التضخم: تعزيز الرقابة على الأسواق للحد من التضخم، وزيادة معدلات النمو الاقتصادي عبر زيادة الإنتاجية ودعم الصناعة.

7. تعزيز السياحة والصادرات: السعي لتحقيق هدف استقطاب 30 مليون سائح سنويًا، وزيادة الصادرات المصرية لتعزيز القوة الاقتصادية.

8. تطوير الأداء الحكومي وهيكلة الوزارات: لتحسين الخدمات الحكومية وتقليل التشابك بين الوزارات في إدارة الملفات المختلفة.

مقالات مشابهة

  • خطوات الحصول على الثقة.. حكومة مدبولي تحت اختبار مجلس النواب غدا الإثنين
  • رئيس الحكومة يلتقي وزير الاستثمار والتجارة الخارجية
  • رئيس الوزراء يلتقي وزير الاستثمار والتجارة الخارجية
  • غرفة جازان تنظم لقاءً للتعريف بدور صندوق التنمية الزراعية في “التمويل الزراعي”
  • رئيس «التنمية الحضرية»: «مدبولي» يعتبر إحياء حدائق تلال الفسطاط مشروع حياته
  • صندوق التنمية الحضرية: رئيس الوزراء يعتبر تطوير القاهرة التاريخية "مشروع حياته"
  • "مدبولي" يعرض برنامج الحكومة على مجلس النواب .. الاثنين
  • حكومة مدبولي تحت قبة النواب للحصول على ثقة البرلمان.. الإثنين
  • عاجل| رئيس الوزراء يتفقد أعمال إحياء حديقة الأزبكية
  • رئيس الوزراء يتفقد نسب تنفيذ مشروع حدائق تلال الفسطاط