العالم يتغير، حقيقة باتت أوضح من الشمس في عز الظهيرة، خرائط تتبدل وتحالفات جديدة تتشكل، والحرب في أوكرانيا، مفتاح التغيير الرئيسي، صراع بات مفتوحاً على العالم بأسره وعلى مستقبل النظام الدولي الذي يتغير كتغير القارات وتشكلها من جديد، عالم قديم تغرب شمسه الصفراء الشاحبة، لكنه متعنت لا يريد أن يخلي مواقعه المهزومة، وعالم جديد يولد وتتضح معالمه، عبر انهيار أساطير وتحالفات القوة التي ظن العالم يوماً أنها لا تقهر.

المؤشرات كثيرة على أن العالم يعيش لحظة انتظار مولود جديد، قد يكون متعدد الأقطاب، لكن ما يبعث على القلق هو شبح حرب باردة جديدة تلوح في الأفق يترافق مع الحرب في أوكرانيا، ولن يتوقف هذا الشبح بعد أن تضع الحرب أوزارها على ما يبدو، فالغطرسة راسخة في العظم الغربي لن يغيرها الزمن حتى لو هزم الغرب كله على عتبات روسيا.

الحرب في أوكرانيا ستتوقف في أي وقت، لكن صراعاً جديداً سيبدأ محوره إرساء النظام العالمي الجديد ولاعبوه الأساسيون أمريكا وروسيا والصين، والهدف الصيني الروسي الذي لا رجوع عنه هو النهوض بجسد عالمي متعدد الأقطاب يقوم على لعبة المصالح والمنفعة المشتركة واحترام سيادة الآخرين في قواعد اللعبة الدولية المعقدة.

العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا كشفت أن العالم بانتظار ولادة نظام جديد بكل الأبعاد السياسية والاقتصادية والعسكرية، ولعل من أدق الوصف ما قالته صحيفة الإيكونوميست البريطانية، إن انخفاض وزن الولايات المتحدة، ومقدار تأثيرها في الاقتصاد العالمي، سمح بظهور مثل هذه التحولات في الساحة العالمية.

العالم مر بمراحل مختلفة من النظم العالمية، وليست هذه المرة الأولى التي يتوقع فيها ولادة عالم جديد، فقد شهد العالم النظام متعدد الأقطاب، كما كان الحال ما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية، أو نظام القطبين، كما كان في أعقاب الحرب العالمية الثانية، حينما تربعت الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي على عرش النظام الدولي.

والحقيقة الأكيدة أن العالم لم يعد أسيراً لقوة عظمى وحيدة، والتحدي بالنسبة للولايات المتحدة بات كبيراً، بعد الهزيمة على أبواب موسكو، هذه الهزيمة التي وإن لم تتبلور بعد بشكلها النهائي هزت النظام الدولي في العمق ورسمت خط النهاية لهيمنة النظام الغربي على العالم.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

بانتظار ولادة نظام جديد منهل إبراهيم 2023-12-08Afraaسابق هزة أرضية بقوة 5.2 درجات تضرب جزر ساندويتش الجنوبية انظر ايضاً حصاد الخزي والعار.. بقلم: منهل إبراهيم

ليس بمقدور الكيان الصهيوني أن يفخر سوى بأنه الكيان الهمجي المدمر، وبطولاته المخزية هي إبادة …

آخر الأخبار 2023-12-08هزة أرضية بقوة 5.2 درجات تضرب جزر ساندويتش الجنوبية 2023-12-08العدو الإسرائيلي يجدد اعتداءاته على قرى وبلدات جنوب لبنان 2023-12-08استهداف السفارة الأمريكية في بغداد بهجوم صاروخي 2023-12-08عملية طوفان الأقصى.. أبرز التطورات 2023-12-08استشهاد ستة فلسطينيين برصاص الاحتلال جنوب طوباس 2023-12-08إيفرتون يفوز على نيوكاسل يونايتد بثلاثية في الدوري الإنكليزي 2023-12-08هزة أرضية بقوة 5.8 درجات تضرب العاصمة المكسيكية 2023-12-08الحرارة أعلى من معدلاتها وهبات رياح نشطة على المناطق الشرقية والجزيرة 2023-12-08إيران: على المجتمع الدولي محاسبة الكيان الصهيوني ومنع إفلاته من العقاب 2023-12-07المقاومة الوطنية اللبنانية تستهدف موقعين للعدو الإسرائيلي

مراسيم وقوانين الرئيس الأسد يصدر مرسومين بإسناد وظيفة معاون وزير الخارجية والمغتربين إلى أيمن رعد وحبيب عباس 2023-12-07 الرئيس الأسد يصدر أمراً إدارياً بخصوص الاستدعاء والاحتفاظ لضباط وصف الضباط والأفراد الاحتياطيين 2023-12-04 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بتعديل المادة 26 من قانون خدمة العلم 2023-12-01الأحداث على حقيقتها وحدات من قواتنا المسلحة تتصدى لهجوم إرهابي بريف حلب الغربي وتسقط سبع مسيرات 2023-12-07 دفاعاتنا الجوية تتصدى لعدوان إسرائيلي في محيط دمشق 2023-11-22صور من سورية منوعات علماء روس يطورون نظام تشخيص دقيق لسرطان الجلد بواسطة شبكات عصبية 2023-12-08 الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة يحذر: حيوانات مهددة بالانقراض بسبب التغيرات المناخية القاسية 2023-12-06فرص عمل تحديد موعد المقابلة مع مجلس القضاء الأعلى في مسابقة الدورة الرابعة للمعهد العالي للقضاء 2023-11-27 السورية للاتصالات تعلن حاجتها للتعاقد مع مواطنين لملء شواغر وظيفية لديها 2023-11-19الصحافة بانتظار ولادة نظام جديد.. بقلم: منهل إبراهيم 2023-12-08 غلوبال ريسيرتش: نظام كييف يدفع القاصرين عنوة إلى جبهات القتال 2023-12-07حدث في مثل هذا اليوم 2023-12-088 كانون الأول 1949 – تأسيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” 2023-12-077 كانون الأول 1912- اكتشاف تمثال الملكة الفرعونية نفرتيتي في منطقة تل العمارنة بالمنيا جنوب مصر 2023-12-066 كانون الأول2004- اقتحام القنصلية الأمريكية في جدة بالمملكة العربية السعودية 2023-12-055 كانون أول 2014- وكالة ناسا تعلن نجاح اختبار الرحلة الأولى لمركبة أوريون الفضائية 2023-12-044 كانون الأول- ذكرى القديس يوحنا الدمشقي 2023-12-033 كانون الأول 1973- الأمم المتحدة تصدر قرارات لمعاقبة مجرمي الحرب ومرتكبي الجرائم ضد الإنسانية
مواقع صديقة أسعار العملات رسائل سانا هيئة التحرير اتصل بنا للإعلان على موقعنا
Powered by sana | Designed by team to develop the softwarethemetf © Copyright 2023, All Rights Reserved

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: فی أوکرانیا کانون الأول

إقرأ أيضاً:

كل ما تريد معرفته عن نظام دوري أبطال أوروبا بالتفصيل

لا يخفى على أحد أن مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم هي أهم بطولات الأندية على الإطلاق في العالم وأكثرها شعبية ومتابعة، لكن تعديل نظامها بشكل جذري هذا الموسم جعلها مربكة بعض الشيء لمتابعي المستديرة.

كل ما تريد معرفته عن نظام دوري أبطال أوروبا بالتفصيل

منذ انطلاق النسخة الأولى عام 1955 تحت مسمى كأس الأندية الأوروبية البطلة، مرورًا بتغيير التسمية اعتبارًا من 1992 لتصبح دوري أبطال أوروبا، دأب الاتحاد الأوروبي للعبة  على إجراء تعديلات على أنظمتها بهدف تكييف المسابقة كي تواكب التغييرات الأوسع في اللعبة.
وهذا الأسبوع، تنطلق حقبة جديدة مع توسيع المشاركة من 32 فريقًا إلى 36، بنظام مجموعة واحدة يخوض فيها كل فريق ثماني مباريات مع ثماني فرق مختلفة، بواقع أربع على أرضه ومثلها خارج الديار.

ولضمان أن يقدم الشكل الجديد الأفضل للأندية واللاعبين والمشجعين، استند الاتحاد الأوروبي في تصميمه على مشاورات مكثفة مع أصحاب المصلحة الرئيسيين في مجتمع كرة القدم الأوروبي حسب ما كتب في موقعه الرسمي.
تمت الموافقة على الشكل النهائي وقائمة التأهل وروزنامة مسابقات الأندية الأوروبية في 10 مايو (أيار) 2022، بعد قرار "يويفا" الصادر في 19 أبريل (نيسان)  2021 بتقديم نظام مسابقة جديد.
وقال رئيس "يويفا" السلوفيني ألكسندر تشيفيرين "أظهرنا بوضوح أننا ملتزمون تمامًا باحترام القيم الأساسية للرياضة والدفاع عن المبدأ الأساسي للمسابقات المفتوحة، مع التأهل على أساس الجدارة الرياضية، بما يتماشى تمامًا مع نموذج الرياضة الأوروبية القائم على القيم والتضامن".
وتابع حسب ما نقل عنه موقع الاتحاد القاري "أنا سعيد حقًا لأن القرار كان بالإجماع من قبل اللجنة التنفيذية، حيث وافقت رابطة الأندية الأوروبية والدوريات الأوروبية والاتحادات الوطنية على الاقتراح المقدم. دليل آخر على أن كرة القدم الأوروبية أصبحت أكثر اتحادًا من أي وقت مضى".
يروّج الاتحاد القاري لـ "مستقبل جديد ومثير" في القارة، حيث ستلعب المزيد من الفرق عددًا أكبر من المباريات، وسيكون هناك ارتفاع في قيمة الجوائز.
يحتاج "يويفا" إلى توليد الزخم حول النظام الجديد، لأن هناك خطرًا، في البداية على الأقل، أن يجد المشجعون هذا النظام مربكًا مقارنة بالنموذج القديم.
على مدار الـ21 عامًا الماضية، كان دوري أبطال أوروبا يتكوّن من دور مجموعات يضم 32 ناديًا مقسمة إلى ثماني مجموعات من أربعة فرق، يلعب كل فريق ست مباريات ذهابًا وإيابًا. الفريقان الأول والثاني في كل مجموعة يتأهلان إلى الأدوار الإقصائية.

وتضم النسخة الجديدة 36 ناديًا، حيث سيلعب كل فريق ثماني مباريات، ولكن سيتم تجميع جميع الفرق في دوري واحد كبير بدلًا من تقسيمها إلى مجموعات.
وقبل القرعة، وُزّعت الأندية إلى أربعة مستويات تحتوي كل منها على تسعة فرق. كل فريق يلعب مع فريقين من كل مستوى، إذ سيلعب على أرضه أربع مباريات ومثلها خارجها.
أفضل ثمانية فرق في الترتيب النهائي تتأهل إلى دور الـ16، في حين ستتقدم الفرق الـ16 التالية إلى جولة فاصلة وستخرج الفرق الباقية من دون الانتقال إلى مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، خلافًا لما كان يحصل سابقًا.
ولن يلعب أي فريق مع آخر من الدوري عينه في المرحلة الأولى، كما لن يواجه أي فرق أكثر من منافِسَين من دوري واحد.
وقُّدم هذا النظام الجديد في ظل تهديد من أكبر الأندية الأوروبية بالانفصال وتشكيل دوري السوبر الخاص بها.
ويأمل "يويفا" أن يكون هذا النظام حلًا لمشكلة عدم التوازن التنافسي في اللعبة والتي جعلت مرحلة المجموعات أكثر توقعًا.
يقول الاتحاد "النظام الجديد سيقدّم توازنا تنافسيا أفضل بين جميع الفرق، مع إمكانية لكل فريق أن يلعب ضد منافسين على مستوى تنافسي مشابه خلال مرحلة الدوري".
- المكافآت المالية -
ما لن تعالجه التغييرات بالتأكيد هي المخاوف من كثرة المباريات وتأثيرها السلبي على الأداء.
ازدياد عدد المباريات وتسبُّبه بنقص فترات الراحة للاعبين كان من الأسباب التي جعلت العديد من المباريات في كأس أوروبا 2024 مخيبة للآمال.
وسيشمل دوري أبطال أوروبا، في موسم من المقرر أن ينتهي أيضًا بنسخة موسّعة من مونديال الأندية، 144 مباراة في مرحلة المجموعات، أي ما يعني ارتفاعًا من 96 مباراة سابقًا.
وسترتفع المكافآت المالية لتصل إلى قرابة 2.5 مليار يورو (2.79 مليار دولار).
ويُمكن للمتوّج باللقب أن يحصل على أكثر من 86 مليون يورو كجائزة مالية فقط، من دون احتساب المكافآت التي تبلغ 700 ألف يورو عن كل نقطة تُحقق في مرحلة الدوري أو الإيرادات من حقوق البث التلفزيوني.

 

مقالات مشابهة

  • مؤشرات ضعف الذراع الأيمن لقهر الشعوب “السياسات الامبريالية الامريكية”
  • نظام غذائي يزيد من خطر الإصابة بالسكري
  • أول توثيق للمأساة السودانية بقلم ناشطة نسائية
  • خياراتنا المحدودة في عصر القوة المفرطة
  • الموافقة على نظامي السجل التجاري والأسماء التجارية
  • واشنطن: نركز على إنهاء الحروب خلال اجتماع زعماء العالم بالأمم المتحدة
  • كدم.. وأنظمتها البديعة
  • الأمم المتحدة: انهيار النظام الصحي في السودان ومعاناة بالغة للحوامل
  • كل ما تريد معرفته عن نظام دوري أبطال أوروبا بالتفصيل
  • نظام اتصالات بدائي يحمي يحيى السنوار من الاستهداف الإسرائيلي