«الوردة والمستنقع».. إصدار جديد لـ حلمي القاعود يفكك إشكالية «الإرهاب» من منظور ثقافي
تاريخ النشر: 8th, December 2023 GMT
يتناول الناقد الأدبي والأديب، الدكتور حلمي محمد القاعود، في أحدث إصداراته انعكاس مصطلح الإرهاب على الأدب شعرا ونثراً ومسرحًا، ومشاركة أدب الصورة بنصيب كبير، وظهور أعمال درامية على الشاشة الصغيرة، والسينما، من خلال قراءة في الروايات التي تناولت مفهوم الإرهاب في العالم العربي، ولماذا يتم الربط بين الإرهاب والإسلام، من خلال أحدث إصداراته «الوردة والمستنقع».
ويؤكد القاعود أن ظاهرة الارهاب تم تناولها وفقا لرؤية كتّابها، ولوحظ أن معظمها يصوّر الإرهابي مسلما دمويا متعصبا ذا لحية كثة وجلبابا قصيرا، عدوّا للحياة، كارها لغير المسلمين جهما لا يعرف الابتسام طريقا إلى محيّاه، غبيا في فكره وتصوره، فضلا عن جلافة سلوكية مقيتة ومقززة، دون أن نرى مسلما متسامحا ضحوكا محبا للحياة والأحياء، ذكيّا يعمل لدنياه كما يعمل لأخراه، يسعى لجنة الدنيا كما يسعى لجنّة الآخرة.
ويشير المؤلف إلى أن خطاب الرواية لم يختلف عن خطاب الصورة. فصنع السرد العربي الإرهابي المسلم -تحديدا- يدفعه دينه إلى القتل، والذبح، والانتقام من الأبرياء ليدخل الجنة ويستمتع بالحور العين وأنهار الخمر اللذيذة والعسل المصفى واللبن الذي لم يتغير طعمه! ولم يصنع في المقابل مسلما طيّبا أبدا!
ومع مرور الأيام تتكشف طبيعة التنظيمات الإرهابية التي ترفع راية الإسلام، وتنشر المنصات الإعلامية الشهيرة في العالم أنها صناعة مخابراتية دولية ومحلية لأهداف متباينة، وفقاً للقاعود.ومن أجل ذلك حاول الكاتب أن يقرأ خطاب الإرهاب في الرواية العربية، وكيفية تناول هذه الظاهرة الغريبة على مجتمعاتنا العربية والإسلامية، ولماذا يصر أكثرية كتاب الرواية ونقادهم على اتهام الإسلام والتاريخ الإسلامي وحدهما بإفراز ها وتغذيتها.
هناك تمهيد طويل بعض الشيء عن المشهد الأدبي الراهن، وبيان فساده الذي أدى لانحراف المعالجة لظاهرة الإرهاب وسطحيتها ودخولها دائرة الدعاية الفجة في كثير من النماذج.
ينقسم البحث إلى ثلاثة أسفار وفقا للجغرافيا ونشوء الظاهرة، الأول خصص لمصر، واستعرض بإيجاز نماذج عديدة، وأتبعه مبحثا مطولا للتطبيق على إحدى الروايات، وهو منهج سار عليه البحث في السفرين التاليين، فقد تناول الرواية في الجزيرة العربية- السعودية نموذجا، والشمال الإفريقي-الجزائر نموذجا،
ثم كانت الخاتمة التي اشتملت على أبرز القضايا، وتصورات إنهاض الأدب العربي بعامة والروائي بخاصة، وألحقت بالكتاب بعض الرؤى المرتبطة بظاهرة الإرهاب. ويوضح القاعود أن الإرهاب جريمة ترفضها العقيدة الإسلامية، والفطرة الإنسانية، والطبيعة البشرية السوية. الإرهاب بالمفهوم الإسلامي يعني أن تمنع المعتدي المجرم من سفك دماء الأبرياء، وتخيف الجيوش الظاهرة والقوى الخفية من إزهاق الأرواح البريئة، وقتل النفوس الآمنة، قال تعالي: "وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ (الأنفال: 60).
ويضيف في كتابه أن الذين يعتدون على الآمنين والأبرياء مجرمون بكل المعايير، ومن يدافع عنهم مجرم مثلهم، ولا أظن أحدا يوافق على أخذ إنسان بريء بجريرة آخرين لهم علاقة به، "مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَٰلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ" (المائدة: 32).
ويوضح المؤلف مسمى الإرهاب بالمفهوم الآخر غير الإسلامي متعدّد الصفات متنوّع المحتوى: مقاومة العدو الغاصب إرهاب، التمسك بالإسلام إرهاب، الدفاع عن الإسلام إرهاب، الدعوة إلى الإسلام إرهاب، معارضة الاحتلال الأجنبي إرهاب، معارضة الاستبداد والفساد والقمع إرهاب، أنت مسلم بالمعني المفترض في الكتاب والسنة إذَا أنت إرهابي حتى يثبت العكس.
ويشير حلمي القاعود إلى أن توصيف الإرهاب بات حكراً على الجهات مالكة القوة وصاحبة المصلحة في إذلال المسلمين واستئصالهم، يطلقونه في الأحداث والمناسبات المختلفة، حين تتهدد مصالحهم الاستعمارية والقمعية.
المصدر: الأسبوع
إقرأ أيضاً:
حلمي عبد الباقي: تنبأت لـ تامر عاشور بالشهرة
أشاد الفنان حلمي عبد الباقي، بموهبة الفنان تامر عاشور، موضحا أنه يمتلك هوية فنية خاصة وشعبية كبيرة بين الجمهور.
وأعرب «عبد الباقي» خلال لقائه في برنامج «الستات مايعرفوش يكدبوا» المذاع عبر قناة CBC، تقديم الإعلاميتين منى عبد الغني، وإيمان عز الدين، عن سعادته بالتعاون مع تامر عاشور في باية مشواره الفني.
وأضاف: «تعاملت مع تامر عاشور وكنت الملحن في أغاني منها ولا هترجي ولا هتحايل وأصعب طريق، وببعت له التحية لأنه من الأصوات اللي لها شعبية طاغية لأنه مختلف وعنده هوية ولون مختلف ولما شوفته زمان كان بيمتلك موهبة واضحة جعلته من نجوم الصف الأول دلوقتي وأنا تنبأت له بالشهرة».
وأشار «عبد الباقي» إلى أنّ جيل التسعينات الذي ينتمي إليه كان يتعامل مع الفنانين الشباب في بداياتهم كأنهم نجوم كبار، مما ساهم في صقل مواهبهم ومنحهم الثقة في أنفسهم. مشيرًا إلى أن الجيل الحالي مليئًا بالمواهب المتميزة، مثل وليد سعد، الذي قدمه له الفنان مصطفى كامل وأشاد بموهبته منذ بداياته.
طرح الفنان حلمي عبد الباقي، منذ أيام أحدث أعماله الغنائية بعنوان «كفاية جراح»، وذلك عبر موقع الفيديوهات «يوتيوب» ومختلف المنصات الرقمية.
أغنية «كفاية جراح» لـ حلمي عبد الباقي من كلمات الشاعر زياد حسن، وألحان محمد الفخراني، توزيع رامي المصري، ومن كلماتها التالي:
«أنا قلبي يا دنيا فاض بيه
أنتى بتعملي فيه كده ليه
بتجرحي من غير أسباب
رخيلي ياعمر حبالك سيب
ولا مليش في الدنيا نصيب
يعني أنا مش معمولي حساب
الله يخليكي كفاية جراح ولا أنا مش مكتوبلي أرتاح».
آخر أعمال حلمي عبد الباقيويشار أن آخر أعمال حلمي عبد الباقي طرحه أغنية ««عيش وملح»، عبر موقع الفيديوهات «يوتيوب» ومختلف المنصات الموسيقية.
أغنية «عيش وملح» من لـ حلمي عبد الباقي، من كلمات أحمد جابر، وألحان محمد شحاتة، وتوزيع محمود صبري، وتقول كلماتها الآتي:
«عرفنا مين عدو ومين حبيب وشوفنا كل حاجة عن قريب عرفنا مين عرفنا مصلحة وراح وساب وجابها في النصيب محبه عشره كله كان كلام يومين جمال و راحو والسلام، عملنا ياما خير في ناس كتير وعادي برده طلعوا مش تمام، محدش يسألنا جمايل صحيح مثلتوا الدورهايل ياريت منشفكوش بعدين، محدش يجي ويتحايل محدش ليه فضل علينا محدش شالنا الا أيدينا، محدش حبلنا الخير الا واتشال جوه عينينا بلا عيش وملح، سبتولنا جرح واخدته فرح السنين بلا عيش وملح مش عاوزه شرح عشرتكو طلعت كمين، محدش يسألنا جمايل صحيح مثلتوا الدورهايل، ياريت منشفكوش بعدين محدش يجي ويتحايل محدش ليه فضل علينا، محدش شالنا الا ايدينا محدش حبلنا الخير، الا واتشال جوه عينينا سواد قلوبكوا باين من الهزار الضحكه خارجه بتداري، الصفار عملنا قيمه للي ميساويش وفي النهايه بخ كله طار».
اقرأ أيضاً«وتقابل حبيب».. ياسمين عبد العزيز تشوق جمهورها بفيديو: «شبهي أوي صح»
مسلسلات رمضان 2025.. ياسمين عبد العزيز تكشف عن بناتها في «وتقابل حبيب»