أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الخميس، إطلاق المخطط الحضري لمدينة القدية والعلامة التجارية العالمية، بتكلفة نحو 2.67 مليار دولار، والتي يخطط لها أن تكون الأبرز عالميًا في مجال الترفيه والرياضة، وضمن واحدة من أكبر 10 اقتصاديات مدن في العالم.

وبدأت الأعمال في مشروع مدينة القدية، التي تعد أحد المشاريع الكبرى لصندوق الاستثمارات العامة، بضخ استثمارات تقارب 10 مليارات ريال سعودي (2.

67 مليار دولار)، بأعمال البناء في المدينة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"، عن ولي العهد قوله إن الاستثمار النوعي في مدينة القدية هو أحد مرتكزات "رؤية المملكة 2030"، التي تستهدف تنويع مصادر دخل الاقتصاد المحلي.

وتستهدف "القدية" استقبال 48 مليون زيارة سنويًا، وزيادة إجمالي الناتج المحلي بنحو 135 مليار ريال سعودي (نحو 36 مليار دولار)، وستتألف من 60 ألف مبنى على مساحة 360 كم2، وتحتضن أكثر من 600 ألف نسمة، فيما توفر أكثر من 325 ألف فرصة عمل نوعية.

اقرأ أيضاً

لأول مرة.. السعودية تعلن تأجيل بعض مشروعات رؤية 2030

أكبر مدينة ترفيهية

وتقع مدينة القدية في قلب جبال طويق، غربي العاصمة السعودية الرياض، وتضم مقرًا عالميًا للألعاب الإلكترونية، ومنطقة مخصصة لرياضة السيارات، إضافة إلى مضمار سباقات "الفورمولا 1".

كما تضم ملعبين لرياضة الجولف، ومدينة رياضية لكرة القدم تحتوي على أكبر متحف أوليمبي في العالم، بالإضافة إلى مدينة "Six Flags" الترفيهية ومنتزه الألعاب المائية، وسيتم افتتاح أولى الأصول خلال العامين القادمين.

وفي سبتمبر، أعلنت "الشركة العقارية السعودية" (العقارية)، المملوكة بنسبة 65% لـ"صندوق الاستثمارات العامة" السعودي، عن حصول إحدى شركاتها التابعة على عقود حزمة أعمال بنية تحتية ضمن مشروع "القدية"، بقيمة 2.29 مليار ريال (611 مليون دولار).

وتعول السعودية في "رؤية 2030" على عدة مشروعات ضخمة بالمليارات ستساهم في تحويل اقتصاد المملكة بعيداً عن النفط وإطلاق العنان للقطاعات غير النفطية، على غرار "القدية" و"البحر الأحمر"، و"نيوم"، و"الدرعية"، و"أمالا".

اقرأ أيضاً

مسؤول أمريكي: الجميع حريص على استمرار محادثات التطبيع بين إسرائيل والسعودية

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: السعودية رؤية المملكة 2030 مدينة القدية محمد بن سلمان مدینة القدیة ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

قاربت 10 مليار ريال.. حجم تدفقات «الاستثمار الأجنبي» في السعودية!

 كشفت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، “عن حجم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة خلال الربع الأول لعام 2024”.

وقالت الهيئة في بيان لها، إن “حجم تدفقات الاستثمار الأجنبي زاد مقارنة بالربع الأول من العام الماضي”، مضيفة: “9.5 مليار ريال سعودي قيمة صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة خلال الربع الأول لعام 2024، بزيادة 5.6% مقارنة بالربع المماثل من عام 2023”.

ووفق بيانات الهيئة، فإن “قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة إلى اقتصاد المملكة بلغت نحو 17 مليار ريال خلال الربع الأول من عام 2024، بارتفاع نسبته 0.6% مقارنة بالربع الأول من 2023، والذي بلغت قيمته نحو 16.9 مليار ريال”.

وبحسب البيانات التي نقلتها وسائل إعلام سعودية، “بلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي الخارجة من اقتصاد المملكة نحو 7.5 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024، بانخفاض نسبته 5.1% مقارنة بالربع الأول من 2023، والتي بلغت نحو 8 مليارات ريال”.

وكان وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، أشار إلى أن السعودية قامت باستقطاب المزيد من الاستثمارات خلال الربع الأول 2024 والتي تتدفق بشكل متسارع وكبير مما يحقق رؤية 2030″.

وأوضح “أن الكثير من الشركات اختارت السعودية كمحتضن للاستثمارات الواعدة حيث تعد 52% من هذه الاستثمارات من المملكة المتحدة وتتطلع الى المزيد من هذه الاستثمارات”.

وأضاف أن “المملكة المتحدة تعد ثاني أكبر مستثمر في السعودية”، مشيرا إلى أن “السعودية تقوم بالمزيد من الاستثمارات لزيادة الدخل وتتطلع إلى المملكة المتحدة وترحب بالجميع لاستقطاب العديد من الاستثمارات من شتى الأسواق”.

وبين أن “السعودية تعتمد على البنوك بشكل متزايد إلى جانب الاستثمارات في القطاع المالي للشركات البريطانية والسعودية الذي يعد مجالا مفتوحا للجميع”.

مقالات مشابهة

  • شقير: القطاع الخاص اللبناني جاهز للإنخراط بشكل أكبر في تحقيق رؤية السعودية 2030
  • أرامكو السعودية توقع عقودا للتوسع بإنتاج الغاز بقيمة 25 مليار دولار
  • السعودية.. شركة أرامكو توقع مشاريع غاز بـ25 مليار دولار
  • أرامكو السعودية توقع مشروعي غاز بـ25 مليار دولار
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع أربع اتفاقيات في مجال الأمونيا الخضراء مع المطورين الأوروبيين بتكلفة استثمارية تصل إلى نحو 33 مليار دولار
  • مصر توقع 4 اتفاقيات في مجال الأمونيا الخضراء بتكلفة 33 مليار دولار
  • السعودية تكشف صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إليها
  • قاربت 10 مليار ريال.. حجم تدفقات «الاستثمار الأجنبي» في السعودية!
  • موجز
  • 5.5 مليار دولار.. قطر تخطط لمدينة ملاهي أكبر من ديزني لاند