موقع 24:
2024-07-08@12:41:18 GMT

حرب غزة.. مكاسب بالجملة لروسيا وأزمة كبرى للغرب

تاريخ النشر: 8th, December 2023 GMT

حرب غزة.. مكاسب بالجملة لروسيا وأزمة كبرى للغرب

يتفق أغلب المراقبين على أن روسيا من أكثر الدول المستفيدة من الحرب بين الفلسطينيين والإسرائيليين في قطاع غزة، من وجوه عديدة، أبرزها تشتيت التركيز الغربي على دعم أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي، بعد أن تحول الجزء الأكبر من المساعدات والموارد الغربية إلى دعم إسرائيل في حربها، وانتشار الاستياء بين المزيد من الشعوب من السياسات الغربية من حرب غزة والتغاضي عن مقتل آلاف المدنيين الفلسطينيين فيها.

ويشير  خبير الشؤون الإيرانية في المجلس الروسي للشؤون الخارجية نيكيتا سماجين  إلى بعد آخر يتمثل في أن هذه الحرب أقنعت روسيا بصواب سياستها الخارجية في السنوات الأخيرة.

الأزمة المثالية 

 وفي تحليل نشرته مؤسسة كارنيغي الأمريكية للسلام الدولي، قال سماجين خبير الشؤون الدولية والكاتب الذي يركز على الشأن الإيراني والسياسة الروسية  في الشرق الأوسط، إن الجولة الحالية من الصراع في الشرق الأوسط، هي الأزمة المثالية لروسيا التي تجني مجموعة كبيرة من المكاسب السياسية.  فالمواجهة بين إسرائيل والفلسطينيين  لم تعزز فقط آمال الكرملين في تغير المزاج العام الدولي تجاه الحرب في أوكرانيا، لكنها تعزز أيضاً اقتناعه بأن نظام العلاقات الدولية الذي يمثل الغرب مركزه ينهار. 
وأنهى الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير (شباط) العام الماضي، أغلب الخلافات بين الدول الغربية على التعامل مع روسيا واتحدت أوروبا وأمريكا الشمالية ضد روسيا. لكن  الحرب الفلسطينية الإسرائيلية أعادت إلى السطح الخلافات بين الدول الغربية، حيث تصر الولايات المتحدة على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، في حين يشهد الاتحاد الأوروبي خلافات واضحة بين دوله بسبب هذه الحرب، حيث تؤيدها ألمانيا، والنمسا، والتشيك بشكل كامل، في حين تعارضها إسبانيا، والبرتغال، وتتبنى فرنسا موقفاً وسطاً بين حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وحق المدنيين الفلسطينيين في الحماية من الاعتداءات الإسرائيلية، وفي الحصول على المساعدات الإنسانية الضرورية التي تمنع إسرائيل وصولها إليهم.   وفي هذه الأجواء تراجع الاهتمام الغربي بالحرب في أوكرانيا. وتقول الولايات المتحدة إنها ستقدم المساعدات لإسرائيل وأوكرانيا، لكنها تواجه صعوبة بالغة في الانخراط في الحربين بشكل كامل في وقت واحد. وتأمل موسكو  أن يتعب الغرب في وقت لاحق من الدعم المفتوح لأوكرانيا باعتباره لم يكن مبرراً أبداً.

سقوط الحجة الأخلاقية 

في الوقت نفسه فإن الموقف الأمريكي المؤيد لإسرائيل ينسف الكثير من الأسباب التي يروجها الغرب لدعم أوكرانيا من وجهة الكثير من شعوب الجنوب. فالحجة الأخلاقية الغربية ضد الغزو الروسي أصبحت فارغة من المعنى على الأقل عند شعوب الشرق الأوسط التي ترى دعماً أمريكياً مطلقاً للاحتلال والغزو الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية في غزة والضفة الغربية، في حين تجرم واشنطن الغزو الروسي لأوكرانيا.
كما أن صور الدمار ومقتل آلاف الأطفال في غزة  وغضب منظمات الإغاثة الإنسانية خلق انطباعاً عميقاً معادياً للغرب لدى الشعوب في الدول النامية. ويمكن للشعوب أن تجادل بلا نهايةحول أسباب الحرب في أوكرانيا أو العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة، لكن عند كثيرين فإن الخلاصة واضحة، الولايات المتحدة التي نددت بروسيا عندما قتلت المدنيين الأبرياء في أوكرانيا، تلتزم الصمت الآن عندما تفعل حليفتها إسرائيل نفس الشيء ضد المدنيين الأبرياء في غزة. 

ويقول سماجين، إن الكرملين منذ وقت طويل يؤمن بفكرة أن العالم لا تحكمه الأخلاق ولا الأيديولوجيات وإنما تحكمه فقط مصالح الدول. وجاءت حرب الشرق الأوسط لتعزز هذا الإيمان على أساس أنها دمرت الاستراتيجية الغربية ضد روسيا لأنها كانت تستند إلى فكرة ضرورة رفض العالم لغزو دولة لأخرى، واستخدام دولة قوية لآلتها العسكرية ضد المدنيين في دولة مجاورة، وغير ذلك. لكن الغرب تنكر لكل هذه القيم والمبادئ التي رفعها في مواجهة موسكو، عندما تعلق الأمر بإسرائيل. 

في الوقت نفسه فإن روسيا لا تحتاج إلى تحريك أي ساكن للاستفادة من حرب غزة. فالعملية البرية الإسرئيلية تبدو بلا نهاية قريبة.  وعندما تنتهي ستظل القضايا الشائكة كما هي.

خطر وخوف 

ورغم ذلك لا يمكن القول، إن الحرب في غزة لا تمثل أي خطورة على روسيا. فوجود حلفاء إيران في لبنان واليمن ،على خط المواجهة مع إسرائيل، يمكن أن يؤدي إلى اتساع نطاق الصراع، وانضمام إيران إليه وهو ما سيمثل تحدياً لروسيا نظراً لعلاقاتها الوثيقة مع طهران. 
كما أن الحرب في غزة يمكن أن تثير بعض الاضطرابات المحلية في روسيا، بسبب تأييد شعوب الجمهوريات المسلمة في روسيا للفلسطينيين، وظهور دعوات معادية للسامية بينها، وهو ما تتحسب له الحكومة في موسكو، وتخشى تدهور الأمور أكثر من ذلك، إذا استمر نزيف الخسائر البشرية الهائلة بين المدنيين الفلسطينيين لفترة طويلة.
وفي ختام التحليل يقول نيكيتا سماجين، إن الصراع في غزة عزز أمل الكرملين في تلاشي الصعوبات التي خلقتها الحرب في أوكرانيا لموسكو.

وهذا النهج اختبرته روسيا عدة مرات، وهو أنه حتى إذا لم يكن غزو أوكرانيا يمضي كما هو مخطط له، فإن كل مشكلة تجد حلا حتى لو لم يكن بتحرك مباشر من جانب روسيا، تماماً كما حدث في حرب غزة التي كانت هدية من السماء للروس.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة روسيا غزة وإسرائيل الحرب فی أوکرانیا الغزو الروسی الشرق الأوسط حرب غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض يبدي قلقه حيال زيارة رئيس الوزراء المجري لروسيا

أعرب البيت الأبيض عن "قلقه حيال الخيار الذي قام به رئيس الوزراء (المجري فيكتور) أوربان بالتوجه إلى موسكو"، بحسب ما صرحت، الجمعة المتحدثة باسمه كارين جان بيار.

وقالت المتحدثة إن هذه الزيارة للمسؤول المجري "لن تدفع قدما قضية السلام وهي تأتي بنتائج عكسية لجهة دعم سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها واستقلالها".

وكان متحدث باسم الحكومة المجرية في بودابست قال، الجمعة، إن رئيس الوزراء فيكتور أوربان وصل إلى موسكو حيث سيلتقي الرئيس فلاديمير بوتين "في إطار مهمة السلام" الخاصة به بشأن الحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا.

وفي حين تتولى المجر رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي منذ الأول من يوليو، قال مسؤول مكتبه الإعلامي برتلان هافشي إن أوربان سيلتقي بوتين.

ولكن الاتحاد الأوروبي أوضح في وقت سابق أن الرئيس المجري يتصرف "بدون تفويض" منه.

وقال مسؤول السياسية الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل إن "زيارة رئيس الوزراء فيكتور أوربان إلى موسكو تجري حصرا في إطار العلاقات الثنائية بين المجر وروسيا".

وتتولى المجر الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي. ويعارض التكتل الذي يضم 27 دولة بشدة الحرب الروسية على أوكرانيا، وفرض 14 حزمة من العقوبات غير المسبوقة على موسكو بسبب الغزو.

وقال بوريل "هذا الموقف يستبعد الاتصالات الرسمية بين الاتحاد الأوروبي والرئيس بوتين. وبالتالي فإن رئيس الوزراء المجري لا يمثل الاتحاد الأوروبي بأي شكل من الأشكال".

وأضاف "يجدر الذكر أن المحكمة الجنائية الدولية وجهت اتهامات للرئيس بوتين وأصدرت مذكرة توقيف بحقه لدوره فيما يتعلق بالترحيل القسري لأطفال من أوكرانيا إلى روسيا".

وتأتي زيارة أوربان إلى موسكو بعد أيام على زيارته المفاجئة إلى كييف حيث حض القيادة الأوكرانية على العمل من أجل التوصل إلى وقف سريع لإطلاق النار مع روسيا.
 

مقالات مشابهة

  • الرئيس الصيني يدعو لحوار مباشر بين روسيا وأوكرانيا
  • كم عدد القتلى؟ تحليل يكشف ما تكبدته روسيا بحرب أوكرانيا حتى الآن
  • السجن أصبح مقبرة..؟
  • الحزب الشيوعي التشيكي المورافي: واشنطن لا تريد إحلال السلام في أوكرانيا لسعيها لإضعاف روسيا
  • البيت الأبيض يبدي قلقه حيال زيارة رئيس الوزراء المجري لروسيا
  • البيت الأبيض: زيارة رئيس وزراء المجر لروسيا لن تخدم قضية السلام وتؤدي لنتائج عكسية على تعزيز سيادة أوكرانيا
  • القاهرة الإخبارية: روسيا مستعدة لاستئناف المفاوضات مع أوكرانيا
  • أوروبا بحاجة قصوى للسلام.. رئيس وزراء المجر: زيارتي لروسيا لمعرفة الطريق الأقصر لنهاية الحرب
  • خلال لقائه برئيس وزراء المجر.. بوتين يضع شرطا لإنهاء الحرب الأوكرانية
  • أوكرانيا لا تعارض زيارات من قِبل الدول لروسيا لكن بوجود ممثل لها