رحبت الولايات المتحدة بإعلان أرمينيا وأذربيجان إطلاق سراح اثنين من المحتجزين الآذريين و32 أرمينيًا، كإجراء ملموس باتّجاه تطبيع العلاقات وتبادل سجناء الحرب بين البلدين.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الجمعة أن هذا الالتزام يمثل إجراءً مهمًا لبناء الثقة بينما يعمل الجانبان على وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق سلام وتطبيع العلاقات.

 

وأشادت الوزارة بجهود رئيس أذربيجان إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان المشتركة لوضع الأساس لمستقبل أكثر سلاما وازدهارا لشعب جنوب القوقاز.

وأكدت الخارجية الأمريكية في بيانها مواصلة دعمها بقوة للجهود الرامية إلى التوصل إلى سلام دائم.

ودار نزاع منذ عقود بين البلدين للسيطرة على إقليم ناجورني قره.. وأشار البلدان إلى إمكانية التوقيع على اتفاق للسلام بحلول أواخر العام، واتفقا على "اتّخاذ خطوات ملموسة تهدف لبناء الثقة".

في سياق آخر، أعلنت وزارة الطوارئ الروسية، أن طائرة تابعة لها وصلت موسكو، تحمل على متنها 68 مواطنًا روسيا تم إجلاؤهم من قطاع غزّة عبر القاهرة مع أفراد عائلاتهم، وفق روسيا اليوم.

 

وجاء في بيان الوزارة: "هبطت الرحلة الخاصة بوزارة الطوارئ الروسية في مطار دوموديدوفو؛ طائرة من طراز "إيل-76" قامت بإجلاء، 68 مواطنا روسيا وأفراد أسرهم عبر القاهرة اليوم، وتم نشر مقر عمليات مشترك بين الإدارات في مطار دوموديدوفو، لتوفير الضروريات الأساسية والملابس الدافئة والطعام للأشخاص، فضلاً عن الدعم المعلوماتي والنفسي والطبي".

 

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أفادت يوم أمس، بوصول 883 مواطنا روسيا من أصل 1100 شخص طلبوا المساعدة في الإجلاء من قطاع غزة إلى روسيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الولايات المتحدة بإعلان أرمينيا وأذربيجان إطلاق

إقرأ أيضاً:

الحكومة اليمنية تدعو روسيا للإستثمار في بلادنا والأخيرة ترحب

قالت وكالة سبأ الحكومية، ان وزير النفط والمعادن، رئيس اللجنة اليمنية - الروسية، الدكتور سعيد سليمان الشماسي، بحث في موسكو مع مدير شركة روس جيولوجيا الروسية، ديساتكين الكسي سرجيفيتش، تعزيز افاق التعاون المشترك بين البلدين الصديقين والفرص الاستثمارية المتاحة في اليمن خاصة في قطاعات النفط والغاز والثروات المعدنية.

واكد الدكتور الشماسي، حرص مجلس القيادة الرئاسي والحكومة على توفير المناخ والتسهيلات المناسبة للمستثمرين في مختلف القطاعات، مشيرا الى ان وزارة النفط والمعادن تعتزم تسمية العام المقبل 2025 عام التعدين للتأكيد على اهمية هذا القطاع الحيوي والمهم وللترويج لما تكتنزه بلادنا من فرص استثمارية في هذا المجال.

من جانبه استعرض مدير شركة روس جيولوجيا الروسية ديساتكين الكسي سرجيفيتش، اعمال وانشطة الشركة الحكومية والمتخصصة في قطاعات الجيولوجيا والنفط والغاز والمياه الجوفية.

واكد ترحيبه بدعوة حكومة اليمن للاستثمار في القطاعات التي تعمل الشركة فيها، ومتطلعا الى زيارتها خلال الفترة المقبلة للاطلاع عن كثب على الفرص الاستثمارية المتاحة.

مقالات مشابهة

  • متحدث الخارجية: مصر ترحب بدعم مجلس الأمن لسكرتير عام الأمم المتحدة
  • مصر ترحب بدعم مجلس الأمن لـ جوتيريش وتجدد تضامنها معه
  • مصر ترحب بدعم مجلس الأمن لسكرتير عام الأمم المتحدة وتجدد تضامنها الكامل معه
  • مصر ترحب بدعم أعضاء مجلس الأمن لـ سكرتير عام الأمم المتحدة ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • سفير روسيا لدى واشنطن: الولايات المتحدة تمهد الطريق أمام صراع نووي
  • سلوفاكيا مستعدة لاستعادة العلاقات مع روسيا
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا
  • الخريجي يبحث سبل تعزيز العلاقات مع وزير خارجية ليبيا المكلف - إكس وزارة الخارجية
  • الحكومة اليمنية تدعو روسيا للإستثمار في بلادنا والأخيرة ترحب
  • الخارجية الروسية: واشنطن مسؤولة بشكل مباشر عن التطورات في الشرق الأوسط