كشفت دراسة طبية أن الكحول والأطعمة الغنية بالدهون هى السبب الرئيسى لتطوير مشكلات البنكرياس وتزيد من خطر الاصابة بمرض السرطان وفقا  لما قال الدكتور سيرغي فيالوف أخصائي أمراض الباطنية والكبد فى تصريحات صحفية  له حيث اشار إلى أن 85 بالمئة من حالات التهاب البنكرياس تحدث بسبب ارتفاع نسبة الأطعمة الدهنية في النظام الغذائي والإفراط في تناول الكحول وضعف إفراز الصفراء وأداء قنوات الصفراء .

واكد فيالوف أنه فى حالة الشعور بألم في منطقة البنكرياس فهناك محاولتان لوقف المرض، تغيير نمط حياته وتناول الأدوية التي يصفها الطبيب أو الخضوع لعملية جراحية.

و إن ارتفاع نسبة الدهون في النظام الغذائي يؤثر سلبا في الصحة ما يزيد من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان بما فيها سرطان البنكرياس وفقا لتحليل العلماء لديناميكيات الوفيات الناجمة عن السرطان لأسباب يمكن التخلص منها اتضح أن معظم الوفيات الناجمة عن الأورام الخبيثة المرتبطة بالتدخين والكحول والسمنة وفيروس الورم الحليمي البشري قضت عام 2020 على حياة 1.3 مليون شخص.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: علاج مرض اتباع نظام غذائي البنكرياس

إقرأ أيضاً:

الأطعمة المخمرة قد تصيبك بمرض خطير| دراسة تكشف السبب

ازادت شهرة الأطعمة الأسيوية في الفترات الأخيرة بسبب فوائدها الصحية المزعومة مثل الأطعمة المخمرة كالكيمتشي ، وفي هذا الصدد أصدر فريق من الخبراء تحذيرا جديدا بشأن هذه الأطعمة التي  شهدت ارتفاعا كبيرا في المبيعات .

أصبحت الأطعمة المخمرة، مثل الكيمتشي (طعام كوري تقليدي أشبه ما يكون بالمخلل عند العرب وأساسه مادة الملفوف) والجبن ولبن الكفير، شائعة بشكل كبير بسبب فوائدها المزعومة لصحة الأمعاء، والتي تشمل تحسين إدارة الوزن وصحة القلب، إلا أن هذه الأطعمة الغنية بالبكتيريا المفيدة قد لا تكون مناسبة للجميع.

وبهذا الصدد، كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة ولاية أوهايو، أن بعض الأطعمة المخمرة تحتوي على بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، والتي يمكن أن تؤدي إلى التقيؤ أو الإسهال أو حتى الإنتان.

وتبين أن أحد هذه الأطعمة يحتوي على سلالة من Weissella، المرتبطة بالتهابات بطانة القلب والعظام.

وعلى الرغم من الاعتقاد بأن الأطعمة المخمرة تعزز جهاز المناعة، إلا أن الأشخاص الذين يستهلكونها يمكن أن يكونوا مريضين بالفعل أو كبار في السن، ما يجعلهم أكثر عرضة لهذه البكتيريا.

وقالت باهي فان دي بور، أخصائية التغذية والمتحدثة باسم جمعية التغذية البريطانية، لـ MailOnline: "في هذا السيناريو، يكون من الآمن تناول مكملات من سلالات معينة من البروبيوتيك لاستعادة صحة الأمعاء".

وحذرت كذلك من أن "بعض الأطعمة المخمرة، مثل الجبن القديم وأطعمة الصويا المخمرة، تحتوي على نسبة عالية من الهستامين، ما قد يؤدي إلى ظهور أعراض بما في ذلك الصداع والطفح الجلدي ومشاكل في الجهاز الهضمي للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الهستامين".

وأوضحت فان دي بور: "أصبحت الأطعمة المخمرة في الآونة الأخيرة رائجة للغاية، ولكن في نهاية المطاف هناك دليل أقوى على الفوائد الصحية لتناول الحبوب الكاملة والبقوليات 5 مرات في اليوم بدلا من تناول كميات كبيرة من الكيمتشي". 

وقالت الدكتورة منال محمد، المحاضرة الأولى في علم الأحياء الدقيقة الطبية بجامعة Westminster، إن "بعض الناس قد يعانون من انتفاخ شديد، وهو ما قد يكون مؤلما للغاية".

ونصحت الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والنساء الحوامل والرضع والأفراد الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي، بالابتعاد عن الأطعمة المخمرة.

مقالات مشابهة

  • نظام غذائي يعزز معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى السرطان
  • هذه العلامة على الوجه تُشير إلى إصابتك بمرض خطير.. يجب الحذر
  • الأطعمة المخمرة قد تصيبك بمرض خطير| دراسة تكشف السبب
  • احذري.. الحليب يهدد النساء بمرض مميت في هذه الحالة
  • بعد واقعة سيدة طنطا.. تعرف على عقوبات خطف الأطفال وفقا للقانون
  • دراسة: النظام الغذائي للآباء يمكن أن يمنع السمنة لدى نسلهم
  • طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • جربوها.. طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • 10 علامات تدل على إصابتك بـ سرطان البنكرياس.. تعرف عليها
  • بعد انتشار السرطان في جسدها.. بريطانية تحذر من 3 أعراض خادعة