يشارك منتخب الصين في نهائيات كأس أمم آسيا لكرة القدم التي تستضيفها قطر بين 12 يناير/كانون الثاني و10 فبراير/شباط 2024، واضعا نصب عينيه حصد اللقب القاري لأول مرة في تاريخه.

البطل غير المتوج، وصف يمكن إطلاقه على منتخب الصين في القارة الصفراء كونه صعد إلى نهائي كأس أمم آسيا مرتين ولكنه لم يتمكن من حصد اللقب، فضلا عن توقف مسيرته عند الدور نصف النهائي في 4 مناسبات.

والمرة الأولى التي أخفقت فيها الصين في حصد اللقب القاري، كانت أمام السعودية في نهائي نسخة 1984 التي أقيمت في سنغافورة، وخسرت اللقاء بهدفين دون مقابل، وفي المرة الثانية خسرت الصين اللقب على أرضها وبين جماهيرها أمام اليابان 1-3 في نهائي نسخة 2004.

ويدخل المنتخب الصيني التظاهرة القارية بطموحات كبيرة من أجل تحقيق حلم رفع اللقب لأول مرة في تاريخه بعد سلسلة من المشاركات والمحاولات التي لم يكتب لها النجاح.

مباريات الصين بكأس آسيا

ويلعب منتخب الصين في المجموعة الأولى، رفقة منتخبات لبنان وطاجيكستان وقطر صاحبة الضيافة.

13 يناير/كانون الثاني 2024: الصين x طاجيكستان (ملعب عبد الله بن خليفة). 17 يناير/كانون الثاني: الصين x لبنان (ملعب الثمامة). 22 يناير/كانون الثاني: قطر x الصين (ملعب خليفة الدولي). منتخب الصين يوجد في المجموعة الأولى رفقة منتخبات لبنان وطاجيكستان وقطر (مواقع التواصل ) تأسيس الاتحاد الصيني

تأسس الاتحاد الصيني لكرة القدم في عام 1924، وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في 1931، ثم حصل على عضوية الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في عام 1974.

يترأس الاتحاد الصيني، سونغ كاي، منذ 16 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وهو لاعب تجديف سابق، حقق العديد من الإنجازات على الصعيد العالمي والأولمبي لبلاده.

وخاض منتخب الصين أول مباراة رسمية له ضد الفلبين في الأول من فبراير/شباط 1913، في دورة ألعاب بطولة الشرق الأقصى التي كانت مقدمة لدورة الألعاب الآسيوية، وفاز وقتها 2-1، في حين كانت أول مباراة دولية للصين أمام إنجلترا في السادس من أغسطس/آب 1936، وذلك في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في ألمانيا.

"وو لي" مهاجم إسبانيول الإسباني السابق أبرز لاعبي منتخب الصين (بي بي سي) أبرز اللاعبين

ويبرز فان زهي، أحد أفضل لاعبي كرة القدم الصينية، فهو أول لاعبي صيني يحترف في أوروبا إلى جانب مواطنه سون جيهاي، حينما انضم إلى نادي كريستال بالاس الإنجليزي عام 1998، وبعدها لعب لناديي دندني يونايتد وبولر رينجرز وكارديف سيتي، كما أنه حصل على لقب أفضل لاعب آسيوي عام 2001، وساهم في تأهل بلاده إلى مونديال 2002 وهي المرة والأولى والأخيرة التي يتأهل فيها "التنين" إلى المونديال.

ويعد هاو هايدونغ، أحد المؤثرين في تاريخ كرة القدم الصينية، فهو الهداف التاريخي للمنتخب برصيد 41 هدفا سجلها في 106 مباريات خلال فترة لعبه الدولي ما بين 1992 و2004.

وتملك تشكيلة منتخب الصين الحالية مجموعة مميزة من اللاعبين، أبرزهم وو لي مهاجم إسبانيول الإسباني السابق، وزهانغ لينبينغ الذي قاد فريق غوانغزهو للفوز بلقب دوري أبطال آسيا عامي 2013 و2015، وآي كيسن البرازيلي الأصل.

التنين يأمل بتحقيق نتائج إيجابية في كأس آسيا (مواقع التواصل) مدرب الصين

تولى الصربي ألكساندر يانكوفيتش مسؤولية تدريب منتخب الصين بشكل مؤقت في مارس/آذار 2022، خلف المدرب المحلي لي جياوبينج بعد الخسارة أمام عمان بهدفين دون رد، إلا أنه أثبت كفاءة، فأعلن الاتحاد الصيني تعيينه رسميا مدربا للمنتخب الأول في فبراير/شباط الماضي.

وأوضح الاتحاد الصيني أن التعاقد مع يانكوفيتش جاء بعد مراجعة مجموعة من الخبراء وموافقة أعضاء الاتحاد، وذلك من أجل قيام المدرب بتحضير المنتخب لنهائيات كأس آسيا 2023، وتصفيات كأس العالم 2026.

ومنذ وصوله إلى الصين في 28 سبتمبر/أيلول 2018، تولى يانكوفيتش الإشراف على المنتخب الرديف للفئة تحت 19 عاما، وفي 26 أكتوبر/تشرين الأول 2020، تم تعيينه مدربا للفئة تحت 21 عاما، من أجل التحضير لدورة الألعاب الآسيوية، والتي توقفت مسيرة المنتخب فيها عند الدور ربع النهائي إثر خسارته بهدفين نظيفين أمام كوريا الجنوبية المتوجة باللقب.

وتدريب منتخب الصين هو التجربة الأبرز من نوعها للمدرب الصربي، الذي سبق له أن تولى تدريب منتخب بلاده تحت 21 عاما بين عامي 2010 و2013، بالإضافة إلى خوضه تجربة تدريبية في نادي النجم الأحمر، ونادي ستاندارد ليغ البلجيكي.

وأبدى يانكوفيتش ثقته الكبيرة في قدرة الصين على المنافسة على اللقب الآسيوي، حيث يعتمد في ذلك على مجموعة جديدة من اللاعبين الذين يعرفهم جيدا، ودرّبهم خلال السنوات الأربع ونصف الماضية، ويسعى من خلالهم إلى بناء فريق يملك من القدرات والطموحات؛ وهو ما يمكنه من تحقيق الإنجازات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ینایر کانون الثانی الاتحاد الصینی منتخب الصین لکرة القدم الصین فی کأس آسیا

إقرأ أيضاً:

اليويفا يحقق مع نجم تركيا بعد حركة الذئاب الرمادية

فتح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) تحقيقا مع لاعب كرة القدم التركي ميريح ديميرال بسبب "سلوك غير لائق مزعوم" بعد احتفاله بإحراز هدف في بطولة أمم أوروبا (يورو 2024) برفع علامة يد مرتبطة بجماعة قومية متطرفة.

وأحرز ديميرال الهدفين اللذين فاز بهما منتخب بلاده على النمسا التي أحرزت هدفا واحدا، وضمن لتركيا مكانا في ربع النهائي مساء الثلاثاء.

وبعد الهدف الثاني، بدا أن ديميرال يرفع العلامة المرتبطة بتنظيم "أولكو أوجاكلاري" (الذئاب الرمادية) بيديه.

ونشر ديميرال نفسه صورة له على موقع "أكس" يحتفل بأحد هدفيه في مرمى النمسا، رافعا يده في إشارة "الذئاب الرمادية" الخاصة بمجموعة من اليمين المتطرف في تركيا.

???????? Ne mutlu Türküm diyene! pic.twitter.com/4K3kVPFxgW

— Merih Demiral (@Merihdemiral) July 2, 2024

وأكد يويفا، الأربعاء، تعيينه مفتشا للتحقيق مع اللاعب التركي. ولم يشر الاتحاد إلى موعد الانتهاء من التحقيق. 

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان أنه تم تعيين "محقق للبت في مسألتي الأخلاقيات والانضباط"، على أن يتبع ذلك مزيد من المعلومات حول هذا الأمر.

وردت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر على حركة ديميرال بمنشور على موقع "أكس"، قائلة إن "رمز المتطرفين اليمينيين الأتراك ليس له مكان في ملاعبنا"، مضيفة "استخدام كرة القدم الأوروبية كمنصة للعنصرية أمر غير مقبول على الإطلاق. نحن ننتظر من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم التحقيق في القضية والنظر في العقوبات".

وتخوض تركيا مباراتها المقبلة أمام هولندا في برلين، السبت.

وكان ديميرال واحدا من 16 لاعبا تركيا تم توبيخهم عام 2019 لأدائهم تحيات تشبه التحيات العسكرية في مباريات وقت شن البلاد هجمة عسكرية على سوريا.

أسس تنظيم "الذئاب الرمادية" كجناح من الشباب لحزب الحركة القومية اليميني المتطرف، المتحالف حاليا مع حزب الرئيس رجب طيب أردوغان الحاكم، حزب العدالة والتنمية.

خلال العقود التي تلت تأسيسه في الستينيات، اتهم التنظيم بالضلوع في عنف مسيس معظمه ضد جماعات يسارية.

حظر التنظيم في فرنسا، بينما حظرت النمسا الإشارة بتحية "الذئاب الرمادية" التي يستخدمها القوميون بشكل موسع في تركيا.

مقالات مشابهة

  • اليويفا يحقق مع نجم تركيا بعد حركة الذئاب الرمادية
  • بعد اللقاء الصيني الأمريكي في الرياض.. هل يتوسّع دور بكين في حرب اليمن؟
  • الرئيس الصيني: ندعم كازاخستان في الانضمام إلى "بريكس"
  • صحيفة: زيارة شي جين بينغ إلى كازاخستان تهدف إلى بناء نوع جديد من العلاقات
  • وفاة لاعب صيني انهار أثناء مباراة في بطولة آسيا لكرة الريشة
  • الفلبين والصين تتفقان على "تهدئة التوتر" حول بحر الصين الجنوبي
  • انخفاض طفيف في مؤشر ازدهار الخدمات اللوجستية في الصين
  • القوة والنفوذ في آسيا: من سيفرض هيمنته؟
  • منتخب الكويت يستغني عن بينتو قبل تصفيات المونديال.. اسم كبير قادم
  • أول إجراء من الاتحاد الأوروبي بعد حركة غير لائقة من بيلينغهام في مباراة إنجلترا وسلوفاكيا