عندما تم تركيب كاميرا WFPC2 واسعة النطاق على تليسكوب هابل قبل 30 عامًا، لم يكن هناك من يتوقع الإسهام الهائل الذي ستحققه في مجال علم الفلك على مدار هذه السنوات.

فقد كانت هذه الكاميرا هي التي قامت بتصحيح الخطأ الأولي في المرآة الأساسية للتليسكوب، مما أدى إلى تحسين وضوح ودقة صور التليسكوب بشكل كبير.

تم بناء كاميرا WFPC2 في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، وكانت تعتبر تقنية متقدمة في ذلك الوقت.

تحتوي الكاميرا على مجموعة من الأجهزة البصرية والمرشحات التي تسمح بالتقاط صور واضحة للأجرام السماوية في مختلف الموجات الضوئية.

أساطير حول خسوف القمر.. استاذ فلك يكشف الحقيقية أستاذ فلك: القمر البدر يسبب هياجا عصبيا ولذلك نصحنا النبي بالصيام

ووفقا للجمعية الفلكية بجدة، بالإضافة إلى ذلك، تتميز الكاميرا بقدرتها على التقاط تفاصيل دقيقة ومفصلة للأجرام البعيدة والمجرات والنجوم.

على مدار السنوات الثلاثين الماضية، التقطت كاميرا WFPC2 أكثر من 135000 صورة استثنائية للكون. وقد أسهمت هذه الصور في توسيع معرفتنا بالكون وفهمنا للعديد من الظواهر الفلكية المثيرة، مثل المجرات البعيدة والنجوم الشابة والسدم الكونية. 

وقد كشفت هذه الصور أيضًا عن تفاصيل جديدة ومدهشة عن تكوين الكواكب والنجوم، مما ساهم في تقدم علم الفلك بشكل كبير.

ومع انتهاء مهمة كاميرا WFPC2 في عام 2009، قدم مجموعة هائلة من الصور الرائعة التي تم التقاطها خلال تلك الفترة.

 وبفضل تقنيات التصوير الأكثر تطورًا التي تستخدمها الكاميرات الحالية على تلسكوب هابل، يمكننا اليوم الاستمتاع بصور أكثر وضوحًا وتفصيلاً للكون السماوي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التصوير التقاط صور الظواهر الفلكية الفلك

إقرأ أيضاً:

استدعاء تسلا الخامس لشاحنة سايبرترك لخلل في كاميرا الرؤية الخلفية

أصدرت تسلا استدعاء آخر لأكثر من 27000 شاحنة سايبرترك. هذه هي المرة الخامسة التي يتم فيها استدعاء الشاحنة الكهربائية في العام الماضي.

أصدرت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة (NHTSA) الاستدعاء بسبب تأخير الصورة من كاميرا الرؤية الخلفية. فشلت كاميرا الرؤية الخلفية المتأخرة في إنتاج صورة للسائق لما يقود خلفهم في غضون ثانيتين مطلوبتين قانونًا، "مما يزيد من خطر وقوع حادث"، وفقًا لإشعار الاستدعاء الرسمي.

أفادت رويترز أن شاشة الكاميرا ناجمة عن خلل في البرنامج في نظام سايبرترك. فشلت بعض المركبات في إكمال عملية الإغلاق قبل التشغيل مرة أخرى، مما تسبب في تأخير ملحوظ في كاميرا الرؤية الخلفية لمدة تصل إلى ثماني ثوانٍ. حتى الآن، لم تحدث أي حوادث أو إصابات نتيجة لمشكلة البرنامج. تصدر تسلا تحديثًا للبرنامج لمعالجة تأخيرات عرض الكاميرا الخلفية.

هذا الاستدعاء هو الأحدث في سلسلة من الإخطارات والعثرات لمشروع هندسة D-minus على عجلات هذا العام فقط. أعلنت شركة Tesla في أبريل أنها اضطرت إلى تأخير تسليم Cybertruck بسبب مشاكل في دواسة الوقود، وهي المشكلة التي دفعت إلى واحدة من أكثر عمليات الاستدعاء شهرة في وقت لاحق من ذلك الشهر بسبب دواسات الوقود اللاصقة.

أدت تأخيرات التسليم إلى استدعاء آخر لـ Cybertruck في يونيو بسبب مشاكل تتعلق بالسلامة مع محرك مساحات الزجاج الأمامي والزخرفة. أبلغ العديد من مالكي Cybertruck بما في ذلك بعض الذين استلموا سيارتهم للتو عن فشل المساحات في العمل.

حتى الإصدارات الافتراضية من Cybertruck كان عليها الخضوع للإصلاحات بعد فترة وجيزة من إصدارها. ظهرت Cybertruck في Fortnite كجزء من ترويج Summer Road Trip للعبة ولكن العديد من اللاعبين أبلغوا عن خلل غريب عندما حاولوا تحويل مركبة إلى شاحنة Tesla المميزة. دفعت Epic Games بإصلاح الخلل في وقت لاحق.

مقالات مشابهة

  • يرطب البشرة ويمنع تساقط الشعر.. فوائد مذهلة لـ«الرمان»
  • كاميرا "سكاي نيوز عربية" توثق غارة إسرائيلية على العمروسية
  • ما قصة الصور التي طلبها نتنياهو وكلفت إسرائيل عشرات من نخبة جنودها ؟
  • فوائد صحية مذهلة للرمان لا تعرفها
  • اكتشافات غاز باحتياطيات مؤكدة 330 مليار قدم مكعبة
  • استدعاء تسلا الخامس لشاحنة سايبرترك لخلل في كاميرا الرؤية الخلفية
  • كأنه زلزال: ألسنة النار خرجت من تحت الأرض.. كاميرا مراقبة توثق لحظة استهداف نصرالله (فيديو)
  • البيكان.. فوائد مذهلة لصحة الجسم وتعزيز الطاقة
  • كاميرا متقدمة وعمر بطارية أطول.. الكشف عن تحديثات جديدة في ”آيفون 16”
  • ناسا تلتقط صورة للمستعر الأعظم تكشف مدى سرعة توسع الكون