صحيفة الاتحاد:
2024-07-09@18:38:07 GMT

ليبرون جيمس.. «ملك الإيقاع»

تاريخ النشر: 8th, December 2023 GMT


لاس فيجاس (أ ف ب) 

أخبار ذات صلة «العيار الثقيل» في قرعة «كوبا أميركا» «دبي الصحية» توفر مقاعد تدريبية في برامج الإقامة الطبية في أميركا

قاد النجم ليبرون جيمس فريقه لوس أنجلوس ليكرز إلى نهائي المسابقة الحديثة كأس «إن-سيزون»، ضمن دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، وذلك على حساب نيو أورليانز بيليكانز 133-89 .


وضرب ليكرز موعداً في النهائي الذي سيقام في لاس فيجاس «السبت» مع إنديانا بايسرز الفائز بصعوبة على ميلووكي باكس في نصف النهائي الآخر 128-119.
واستحدثت رابطة الدوري هذه المسابقة الجديدة هذا الموسم، حيث قُسّمت الأندية الثلاثون إلى ست مجموعات من خمسة، ولعب كل فريق مجموع أربع مباريات الشهر الماضي وتأهل المتصدرون الست إلى جانب أفضل وصيف في كل منطقة.
وتحتسب كل مباريات هذه الكأس الجديدة ضمن دوري «أن بي ايه» وترتيب الموسم العادي، باستثناء المباراة النهائية في 9 ديسمبر في لاس فيجاس أيضاً.
ويحصل كل لاعب في صفوف الفريق الفائز باللقب على جائزة مالية قدرها 500 ألف دولار.
حيمس الذي سيحتفل بعيد ميلاده الـ 39 في 30 من الشهر الحالي تعملق في المباراة بتسجيله 30 نقطة، بعد أن أظهر فعالية عالية بتسجيله تسع من محاولاته الـ 12 من المسافات كلها، ومنها أربع ثلاثيات من اصل 4، كما أسهم زميله لاعب الارتكاز أنتوني ديفيس بـ 16 نقطة و15 متابعة، وأوستن ريفز 17 نقطة.
وقدّم جيمس مباراة شاملة مع خمس متابعات وثماني تمريرات حاسمة في أقل من 23 دقيقة لعب.
«غير عادي» و«عالم آخر»، بهاتين العبارتين، وصف مدرب ليكرز دارفين هام، جيمس.
وقال هام «إنه أفضل من يحدد الإيفاع».
تابع «طاقته، والتضحية بجسده - ثلاثة أخطاء فقط، لقد حدّد لنا إيقاع اللعب على طرفي الملعب».
وبقي جيمس على دكة البدلاء في الربع الرابع، بعد أن سحب الفريقان اللاعبين الأساسيين، حيث فرض ليكرز سيطرته على المواجهة، لا سيما في الربع الثالث الذي فاز به 43-17.
لكنّ المواجهة الأولى من الدور نصف النهائي جاءت مغايرة تماماً، حيث تعملق تايريز هاليبورتون مجدداً بتسجيله 27 نقطة ليقود بايسرز للفوز على ميلووكي باكس 128-119.
وتبادل الفريقان التقدم 16 مرة، 7 منها في الربع الرابع فحسب، وقدّم هاليبورتون مباراة كبيرة من كل النواحي، حيث أضاف الى رصيده 15 تمريرة حاسمة، ولم يرتكب أي كرة ضائعة، كما أضاف مايلز تورنر 26 نقطة مع عشر متابعات.
وسبق لإنديانا، سادس ترتيب المنطقة الشرقية، أن أقصى بوسطن سلتيكس متصدر الشرق من الدور ربع النهائي، قبل أن يطيح بباكس بطل الدوري عام 2021 ونجمه اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو الذي لم تنفع نقاطه الـ 37 مع 10 متابعات لتجنيب فريقه الخسارة.
وقال هاليبورتون «أعتقد أننا نصدم العالم الآن، ولم يتوقع أحد أن نكون هنا باستثناء الرجال في غرفة تغيير الملابس».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كرة السلة أميركا دوري السلة الأميركي للمحترفين ليبرون جيمس لوس أنجلوس ليكرز

إقرأ أيضاً:

من ينتصر.. إنجلترا «غير المقنعة» أم هولندا «الطامحة»؟

 

دورتموند (أ ف ب)

أخبار ذات صلة فيخهورست.. «كابوس»! مدرب إسبانيا يرحب بإلغاء الوقت الإضافي في أمم أوروبا بطولة أمم أوروبا «يورو 2024» تابع التغطية كاملة


تضع إنجلترا غير المقنعة نصب عينيها بلوغ أوّل نهائي في بطولة كبرى خارج أرضها، عندما تواجه هولندا الطامحة، الأربعاء، في كأس أوروبا 2024 لكرة القدم في دورتموند.
ويأمل منتخب «الأسود الثلاثة» على الأقل معادلة مشواره في النسخة الأخيرة، عندما بلغ نهائي نسخة 2020 المقامة صيف 2021 بسبب جائحة كوفيد، وخسره أمام إيطاليا بركلات الترجيح على ملعب ويمبلي في لندن.
وأحرزت إنجلترا لقباً كبيراً يتيماً في تاريخها، على أرضها عام 1966 عندما توّجت بكأس العالم على حساب ألمانيا الغربية.
وبدلاً من نوعية توقّعها كثر من تشكيلة تضمّ هجوماً ضارباً مع هاري كين، جود بيلينجهام، فيل فودن وبوكايو ساكا، اكتفى رجال المدرب جاريث ساوثجيت بمرونة أوصلتهم بشق النفس إلى نصف النهائي.
بعد صدارة غير مقنعة لمجموعة ضمّت الدنمارك، سلوفينيا وصربيا، انقذها بيلينجهام بهدف تعادل في الرمق الأخير أمام سلوفاكيا في ثمن النهائي، قبل أن تتأهل في الوقت الإضافي. وفي ربع النهائي، احتاجت لركلات الترجيح للتغلب على سويسرا بعد تعادلهما 1-1.
ساوثجيت الذي قاد إنجلترا إلى ثالث نصف نهائي في أربع بطولات كبرى، قوبل بصيحات عدم الرضا، عندما حاول الاحتفال مع جماهيره بالتأهل إلى دور الـ 16، بعد تعادل سلبي مع سلوفينيا.
قال ساوثجيت (53 عاماً) الذي يتعرّض لانتقادات حيال تكتيكه المتحفّظ: «لا أخفي أن الأمور تصبح مؤذية عندما تتخذ طابعاً شخصياً».
تابع المدرب الذي سدّد فريقه 5 كرات فقط على المرمى في 240 دقيقة ضد سلوفاكيا وسويسرا: «لكننا في نصف النهائي وأعتقد أنه بمقدورنا منح الناس ذكريات رائعة، سنواصل العمل والقتال والاستمتاع بهذه الرحلة».
بعد تعديل خطته في المباراة الأخيرة ضد سويسرا وتحسّن العرض نسبياً، من المتوقع أن يتمسّك ساوثجيت بخطة 3-4-2-1 مع عودة مارك جويهي من الإيقاف ليستبدل إزري كونسا.
وعبّر مدرّب إنجلترا عن انزعاجه من تلميحات، حول وقوع فريقه في الجانب السهل من القرعة، بعيداً المنتخبات الكبرى على غرار فرنسا، إسبانيا، ألمانيا والبرتغال.
وكان الهولنديون الذين حلوا في المركز الثالث في دور المجموعات خلف النمسا وفرنسا، أكثر حظاً، بعد وقوعهم أمام رومانيا (3-0)، ثم تركيا التي تخطوها بصعوبة كبيرة، وقلبوا تأخرهم أمامها في آخر ثلث ساعة 2-1 في ربع النهائي، بعد إدخال المهاجم فاوت فيخهورست.
ولن يخشى لاعبو البرتقالي مواجهة نجوم الدوري الإنجليزي، إذ تعجّ تشكيلتهم بمحترفين في أبرز الأندية الكبرى، رغم غياب لاعب وسط برشلونة الإسباني فرنكي دي يونج بسبب الإصابة.
قال مدافع توتنهام الإنجليزي ميكي فان دي فين: «إذا رأيت نوعية لاعبي المنتخبين، بمقدورك توقّع الإيقاع ومستوى المباراة».
ويعوّل كومان بشكل خاص على المهاجم الشاب كودي خاكبو الذي يُعدّ من أفضل لاعبي البطولة وسجّل ثلاثة أهداف حتى الآن، جاءت نصف أهدافه الـ 12 الدولية في بطولات كبرى، بعد تسجيله ثلاث مرات في مونديال قطر الأخير.
هولندا التي أحرزت لقباً كبيراً وحيداً في تاريخها، في كأس أوروبا 1998، تخوض نصف نهائي بطولة كبرى للمرة الأولى منذ مونديال 2014 عندما حلّت ثالثة.
ويلاقي الفائز من هذه المواجهة الأحد المقبل في برلين، الفائز بين إسبانيا وفرنسا اللذين يتواجهان الثلاثاء في ميونيخ.
التقى المنتخبان آخر مرّة في نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية 2019 عندما فازت هولندا 3-1 بعد التمديد، وانتهت خمس من المباريات الثماني الأخيرة بينهما بالتعادل بعد تسعين دقيقة.
علّق كومان، أحد أفراد نسخة 1988، على المواجهة المرتقبة وأوّل نصف نهائي في المسابقة لهولندا منذ 2004: «ستكون أمسية رائعة بين منتخبين كبيرين، ليلة تاريخية».
تابع: «هذا أمر مميّز لبلدنا، نحن دولة صغيرة ونخوض نصف النهائي مع إنجلترا، فرنسا وإسبانيا، نحن فخورون حقاً، عانينا للوصول لكن فرصة خوض نصف النهائي تُعدّ نجاحاً كبيراً».

مقالات مشابهة

  • ساوثجيت يتحدى كومان.. من يصمد أمام عاصفة الانتقادات؟
  • ساوثجيت يقاتل من أجل حياته!
  • من ينتصر.. إنجلترا «غير المقنعة» أم هولندا «الطامحة»؟
  • رونالدو يسعى لتحقيق حلم ليبرون جيمس
  • شاب يجمع بين موهبتين فنيتين بالسويداء
  • أنتيتوكونمبو.. «دموع الفرح»!
  • خاميس: جاهزون لمواجهة نصف النهائي
  • هاميلتون يُنهي «الصيام الطويل» في «الفورمولا-1»
  • بعد إصابته.. بيدري يوجه رسالة إلى "الماتادور"
  • يورو 2024.. هذه نتائج دور الربع وبرنامج مباريات المربع الذهبي