رأى المؤرخ اليهودي، إيلان بابي، أن الأحداث الحالية في غزة هي "بداية النهاية" للاحتلال الإسرائيلي الذي وصفه بأنه "مشروع استعماري".

وقال البرفسور في جامعة إكسترا، عبر تصريحات متلفزة، "أعتقد ان إسرائيل ليست دولة، بل مشروع استعماري استيطاني، وأعتقد أننا نشهد بداية النهاية لهذا المشروع، لأنه يتركز على 3 ركائز".



 وأضاف أن الركيزة الأولى هي المادة وأن الاحتلال "يبلي بلاء حسنا من هذه الناحية بسبب دعم الولايات المتحدة وهذا الوضع يمكن أن يتغير".




بينما الركيزة الثانية فهي "التماسك الاجتماعي للمجتمع الاستيطاني ونن نعلم أن هذا التماسك لم يعد موجودا"، مضيفا أن "هناك بعض الوهم البصري بسبب عملية حماس في 7 أكتوبر التي خلقت إحساسا بالاتحاد لكنها لن تغطي على انقسام المجتمع الذي شهدناه قبل ذاك التاريخ".

وتابع بابي: "يبدو أن التماسك القائم على التماسك الاجتماعي والقائم على كراهية العرب أو الفلسطينيين وليس لديه أي شيء آخر مشترك، ليس مستداما للغاية".




ومضى يقول: "أما الركيزة الأهم فهي ركيزة الشرعية، حيث تتمتع إسرائيل بشرعية لدى الحكومات الغربية أو الحكومات في الشمال العالمي ومن الممكن أن يكون مستداما بسب دعم النخبة، لكنها فقدت دعم المجتمعات المدنية"، طبقا لحديثه.

ورجّح أن يكون الاحتلال هو "الدولة الوحيدة في العالم التي تضغط من أجل وجودها وليس من أجل سياساتها أو أدائها الاقتصادي للأفضل".

We are witnessing the beginning of the end of the settler colonial project called #Israel
pic.twitter.com/xzz6o3WGgG — Ghada Oueiss غادة عويس (@ghadaoueiss) December 7, 2023

وأردف: بصفتي مؤرخ يمكنني القول إنه عندما تصل المشاريع الاستيطانية الاستعمارية إلى مرحلتها الأخيرة، والتي للأسف قد تكون لمدة طويلة نوعا ما، هم يصبحون أكثر وحشية وقسوة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة الاحتلال الولايات المتحدة الولايات المتحدة غزة الاحتلال سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الفصائل الفلسطينية تفجّر منزلا تحصنت به قوة للاحتلال

المقاومة الفلسطينية.. أكدت الفصائل الفلسطينية اليوم الخميس تفجيرها منزلا مفخخا مسبقا بقوة متوغلة للاحتلال كانت متحصنة به، وتم إيقاع أفرادها بين قتيل وجريح في دير البلح.

وأشارت الفصائل الفلسطينية إلى أنه تم مقاتليها رصدوا قوات النجدة تهرع إلى المكان وهبوط طائرة مروحية لإجلاء القتلى والجرحى، حسبما ذكرته قناة الجزيرة.

عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة

ولا يزال الاحتلال الإسرائيلي مستمرا في عدوانه على قطاع غزة حتى اليوم الخميس 29 أغسطس 2024 الذي يوافق اليوم ال328 منذ بداية عدوانه، الذي بدأ في 7 أكتوبر 2023، بعدما أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية، شارة البداية لمعركة طوفان الأقصى.

وارتفع عدد شهداء غزة جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 40602 شهيد، حسبما أعلنت الصحة الفلسطينية، وأضافت أن عدد الإصابات ارتفع إلى 93855 مصابا.

اقرأ أيضاًجيش الاحتلال يجرف ويدمر البنى التحتية داخل مخيم نور شمس بطولكرم

حزب الله: أصبنا تجمعا لجنود الاحتلال فى محيط تلة الطيحات بالأسلحة الصاروخية

استهداف آليات الاحتلال وجرافاته بالعبوات الناسفة شمال الضفة الغربية «فيديو»

مقالات مشابهة

  • اعتراضات من لاعبي التعاون على حكم مباراة الاتحاد .. فيديو
  • هل ينجح عراقجي في إحياء الاتفاق النووي قبل يوم النهاية؟
  • الفصائل الفلسطينية تفجّر منزلا تحصنت به قوة للاحتلال
  • مؤرخ فرنسي شهير يكشف عن حقائق تاريخية حول مغربية الصحراء
  • القسام توجه رسائل للاحتلال عبر فيديو بعنوان “أرضي حرام عليك”.. صور
  • عاجل| في ذكرى الاحتفال بالزعماء التاريخيين.. 4 مشاهد تشير إلى سقوط عبد السند يمامة (فيديو وصور)
  • بريطاني يدخل غينيس بـ 30 ماراثوناً خلال شهر
  • الأكبر منذ بداية حرب غزة.. عملية إسرائيلية "شرسة" في الضفة
  • مقاومون يستهدفون جرافة للاحتلال بمخيم نور شمس – فيديو
  • مُسيَّرة تابعة للاحتلال الإسرائيلي تستهدف شاحنة في لبنان بـ3 صواريخ